فوائد السواك لصحة الاسنان والفم

فوائد السواك لصحة الاسنان والفم كما جاءت على موقع "ويب.طب"، من الامور الصحية المهمة كون السواك من ابرز الادوات التي تم استخدامها منذ الاف السنين لتنظيف الفم والاسنا بطريقة طبيعية.

وكثير من الناس يمارسون عادة استخدام السواك في تنظيف أسنانهم، وهذه العادة هي سنة موروثة عن النبي عليه الصلاه والسلام، فما رأي العلم في استخدام السواك؟ وما هي فوائده على صحة الفم والاسنان؟

فوائد السواك لصحة الاسنان والفم

عرف عن النبي محمد (صل الله عليه وسلم" قوله: "السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب". فهو والسواك هو كناية عن غصن مأخوذ من شجرة الاراك، يمتاز بأليافه الطرية واحتوائه على مواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم.

وقد أشارت العديد ابحاث عدة لاهمية العناية بالفم والاسنان، ووجود علاقة بين صحتها والتعرض للاصابة بالعديد من الامراض مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية. كما أثبتت الابحاث الطبية أن فوائد السواك عديدة وقد تلعب دورا كبيرا في الوقاية من هذه الامراض.

ومن ابرز فوائد السواك لصحة الاسنان والفم:

•    تبييض الاسنان وتنظيفها.

•    مكافحة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في الفم.

•    تقوية اللثة ومحاربة الالتهابات التي تصيبها.

•    منع الترسبات والتكلسات على الاسنان.

•    محاربة رائحة الفم الكريهة.

كما يساعد استخدام السواك بشكل مستمر، في تطهير الفم. ويغني استخدامه احيانا عن غسول الفم الصناعي والذي يحتوي على الثيمول والاكليبتول والزيوت العطرية التي اثبتت فاعليته ضد البكتيريا.

الا ان البعض قد يعاني من الاثار الجانبية لابتلاع هذه الزيوت او الحساسية جراء استخدام الغسول الصناعي، لذا ينصح باستخدام السواك للقيام بهذه المهمة، وقد وجدت الابحاث الحديثة ان السواك يحوي خصائص مكافحة للجراثيم والبكتيريا وبطريقة امنة جدا، ودون احداث أي نوع من الحساسية. 

بل على العكس، فقد يكون للسواك اثار ابعد من ذلك على الصحة بشكل عام. ويعود ذلك الى ما يحتويه السواك من الياف طبيعية طرية على اللثة ومعادن ومواد مهمة وفعالة، مثل المادة المنظفة، ومواد تساعد في تبيض وتنظيف الاسنان مثل كلوريد الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وكلوريد البوتاسيوم وأكسالات الكالسيوم، وبعض المواد التي تعزز صحة وأنسجة اللثة، والعديد من الزيوت الطيارة التي تحسن رائحة الفم.

كذلك يحتوي السواك على فيتامين سي المعروف باهميته لصحة اللثة وانسجتها، اضافة لمواد تعزز تخثر الدم ما يساعد على وقف نزيف اللثة والتئام الجروح في الفم وايضا مادة التانين التي تساعد على تقوية اللثة. 

لكن ينصح بالحرص على نظافة السواك وغسله خصوصا بعد كل استخدام، وعدم مشاركة السواك مع الاخرين.