الحساسية.. أسبابها وعلاجها

د. بسمة حسين محمد مرسال

د. بسمة حسين محمد مرسال

د. بسمة حسين محمد مرسال

اختصاصية الحساسية والمناعة الإكلينيكية

عيادات مستشفى الإمارات

 

تعد الحساسية من الأمراض الشائعة مثل حساسية الأنف، الجيوب الأنفية، الصدر وحساسية الجلد. 

وتتسبب العديد من العوامل البيئية مثل: عث الغبار، حبوب اللقاح، الحشرات، وبر الحيوانات، الأطعمة والأدوية في ظهور هذه الأعراض.

وتحدث الحساسية عند الاستجابة غير الطبيعية من الجهاز المناعي الذي يفرز مادة تعرف باسم الأجسام المضادة .Immunoglobulin E ويمكن لردة فعل الجهاز المناعي أن تسبب التهابا في الجلد أو في الجيوب الأنفية أو الجهاز التنفسي أو الهضمي.

تتفاوت شدة الحساسية من شخص إلى آخر، وقد تتراوح درجة خطورتها من أعراض بسيطة إلى خطرة ومهددة للحياة.

الأعراض

تعتمد أعراض الحساسية على مسبب الحساسية وطريقة دخولها للجسم.

  • تعد حساسية عث الغبار من أكثر أنواع الحساسية انتشارا في البيئات الرطبة الحارة. عث الغبار هي كائنات دقيقة جدا لا ترى بالعين المجردة، وتوفر المفروشات والأثاث المنجد والسجاد بيئة مثالية لها. تسبب أعراض حساسية العث العطس المتكرر، احتقان وارتشاح الأنف، احمرارا وحكة بالعين وسعالا، أو تسهم في الإصابة بنوبات ضيق في الشعب الهوائية أو الربو التحسسي. ومن أعراضه صعوبة في التنفس، ضيق أو ألم في الصدر، صوت صفير أو أزيز بالصدر أو سعال شديد. إضافة إلى الجهاز التنفسي من الممكن أن تكون هناك أعراض للحساسية في الجلد مثل حكة أو طفح جلدي.
  • أما عن حساسية الأطعمة، فمن الممكن أن تسبب إحساسا بالوخز في الفم، أو تورم الشفتين أو اللسان أو الوجه أو الحلق ووجعا في البطن أو إسهالا.
  • في معظم الأحيان تصاحب حساسية الأدوية أعراض حادة وخطرة مثل الطفح الجلدي، تورم الوجه أو انسداد في مجري التنفس وصدمة تحسسية، وهي من الحالات الطبية الطارئة والمهددة للحياة، ومن أعراضها: انخفاض في ضغط الدم، ضيق شديد في التنفس، ضعف النبض وسرعته وغثيان أو قيء وفقدان الوعي.

 

 كيفية تشخيص حالات الحساسية

لتقييم ما إذا كان الشخص مصابا بالحساسية، لا بد من زيارة طبيب متخصص في أمراض الحساسية وإجراء فحص طبي شامل، وعمل اختبارات الحساسية، وأهمها اختبارات الحساسية بالجلد، لتحديد مسببات الحساسية وبعض الاختبارات الأخرى للدم.

طريقة العلاج

بعد التشخيص السليم والدقيق من المهم تجنب مثيرات الحساسية، واستعمال العلاج الدوائي، وهناك الآن العلاج المناعي أو تطعيمات لمسببات الحساسية للقضاء على المسبب نفسه.

 

تقدم عيادات مستشفى الإمارات فرع المارينا لقارئات مجلة وموقع "هي" استشارة مجانية عبر استخدام كود Hiareader أو قارئات "هي".