اضطراب تعذر الارتخاء المريئي وطرق علاجه

اضطراب تعذر الارتخاء المريئي من الامراض النادرة

اضطراب تعذر الارتخاء المريئي من الامراض النادرة

تعذر الارتجاع المريئي يسبب صعوبة بلع الطعام ووصوله للمعدة

تعذر الارتجاع المريئي يسبب صعوبة بلع الطعام ووصوله للمعدة

هناك علاجات جراحية لاضطراب تعذر الارتجاع المريئي

هناك علاجات جراحية لاضطراب تعذر الارتجاع المريئي

مرخيات العضلات قد تخفف من حدة تعذر الارتجاع المريئي

مرخيات العضلات قد تخفف من حدة تعذر الارتجاع المريئي

كثيرا ما نسمع عن امراض نادرة وقليلة الحدوث لكنها خطيرة ولا يجوز التهاون بها، ومن هذه الامراض اضطراب تعذر الارتخاء المريئي الذي يعرفه موقع "ويب طب" على انه اضطراب يسبب صعوبة وصول الطعام والسوائل الى المعدة.

ويحدث تعذر تعذر الارتخاء المريئي نتيجة تلف أو تضرر الاعصاب الموجودة في الانبوب الذي يربط بين الفم والمعدة، ما يفقد المريء القدرة على الضغط على الطعام لأسفل، ولا يرتخي الصمام العضلي بين المريء والمعدة تماماً، مما يؤدي لصعوبة مرور الطعام إلى المعدة. 

ولا يوجد علاج لتعذر الارتخاء المريئي، انما بالامكان السيطرة على اعراضه عن طريق العلاج ذو الحد الأدنى من التدخل الجراحي، أو العملية الجراحية.

تشخيص وعلاج تعذر الارتخاء المريئي

يمكن التغاضي عن تعذر الارتخاء المريئي او تشخيصه بشكل خاطئ، كون اعراضه تتشابه مع اعراض الاضطرابات الهضمية الاخرى.

وللتحقق من وجود اضطراب تعذر الارتخاء المريئي، ينصح الطبيب المختص بالاجراءات التالية:

•    قياس الضغط المريئي: والذي يقيس تقلصات العضلات في المريء أثناء البلع، والتنسيق والقوة المبذولة بواسطة عضلات المريء ومدى ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، أو فتحها أثناء البلع. 

•    الاشعة السينية للجزء العلوي من الجهاز الهضمي: وتجرى بعد شرب السائل الطباشيري الذي يغلف ويملأ البطانة الداخلية للجهاز الهضمي. ويسمح هذا التغليف للطبيب بروية صورة ظلية للمريء والمعدة والأمعاء العلوية. كما قد يطلب من المريض ابتلاع قرص الباريوم الذي يساعد على توضيح انسداد المريء. 

•    التنظير الداخلي العلوي: وفيه يقوم الطبيب بادخال أنبوب رفيع مرن مزوداً بضوء، وكاميرا (منظار) أسفل الحلق، لفحص داخل المريء، والمعدة. ويمكن يستخدم التنظير الداخلي لتحديد الانسداد الجزئي للمريء إذا كانت الاعراض أو نتائج دراسة الباريوم تشير إلى إحتمالية حدوث ذلك. 

ويرتكز علاج تعذر الارتخاء المريئي على ارخاء أو اجبار العضلة العاصرة المريئية السفلى على الفتح حتى يتحرك الطعام والسوائل بسهولة أكبر من خلال الجهاز الهضمي. ويعتمد العلاج المحدد على السن وشدة الحالة. 

اما العلاج غير جراحي فيتضمن ما يلي: 

•    التوسيع الهوائي عن طريق البالون الذي يتم ادخاله الى العضلة العاصرة المريئية والنفخ لتوسيع الفتحة. ويحتاج ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يتم علاجهم باستخدام بالون التوسيع لتكرار العلاج خلال ستة سنوات. 

•    البوتوكس: حيث يتم حقن مرخي العضلات البوتوكس مباشرة في العضلة العاصرة المريئية باستخدام المنظار الداخلي. وقد يلزم تكرار هذا الحقن، ما يؤدي لزيادة صعوبة اجراء العملية الجراحية لاحقاً إذا لزم الأمر. 

•    الدواء: قد يقترح الطبيب استخدام مرخيات العضلات قبل تناول الطعام. ويكون استخدامها فقط عندما لا يكون الشخص مؤهلا للعملية الجراحية او التوسيع الهوائي ولها بعض الاثار الجانبية الشديدة.

في حين ان الخيارات الجراحية تتضمن التالي:

•    بضع العضل هيلير: حيث يقوم الجراح بقطع العضلة في الطرف السفلي من العضلة العاصرة المريئية للسماح للطعام بالمرور بسهولة أكبر إلى المعدة. 

•    بضع العضل بالمنظار عن طريق الفم: ويستخدم الجراح المنظار الذي يتم ادخاله من خلال الفم وأسفل الحلق لخلق شق في البطانة الداخلية للمريء، ثم يقوم الجراح كما في الخيار الاول بقطع العضلة في الطرف السفلي من العضلة العاصرة المريئية. ولا يتضمن إجراء بضع العضل بالمنظار بطريق الفم إجراء مضاد للارتجاع.