افضل نظام غذائي بعد عملية البواسير

افضل نظام غذائي بعد عملية البواسير هو محور موضوعنا اليوم، والمعروف ان البواسير هي أوردة بارزة ومنتفخة او متورمة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم .

وتتكون البواسير نتيجة مجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة ضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل مثلا.

وبحسب ما جاء على موقع "ويب طب"، يعتبر مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة. فحتى سن 50، يعاني نحو نصف البالغين تقريبا، من مشاكل الحكة والشعور بعدم الراحة والنزيف التي من الممكن أن تشكل علامات المرض.

ويحدث تحسن في أعراض البواسير عند غالبية مرضى البواسير، بعد استخدام وسائل العلاج البيتية لعلاج البواسير وتغيير نظام الحياة المتبع.

افضل نظام غذائي بعد عملية البواسير

تعد الالياف من ابرز الاطعمة الواجب تناولها في النظام الغذائي بعد عملية البواسير، بحيث يجب أن يحتوي ثلث الطعام على الألياف حتى تقوم بتسهيل حركة الألياف ما يمنع الاصابة بالإمساك. 

كما يجب شرب من 8-10 أكواب من الماء لتسهيل خروج هذه الألياف، ويوجد نوعين من الألياف هما:

•    الألياف القابلة للذوبان: وهي الألياف التي تذوب في الماء وتشكل طبقة تشبه الهلام أو الجل فتساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعمل على ليونتها، ما يؤدي لسهولة إخراج الفضلات وتجنب الامساك.

•    الألياف غير القابلة للذوبان: وهي الألياف التي لا تذوب في الماء، لكنها تساعد على سهولة تحرك الغذاء داخل الجهاز الهضمي والأمعاء، لذا يجب أن يحتوي الطعام داخل النظام الغذائي على 25 جرام أو 30 جرام من الألياف.

كما ينصح بتناول الخضروات والفواكه ذات القشرة الرقيقة التي تحتوي على الألياف، ومركبات الفلافونويدات التي تساعد في السيطرة على النزيف المصاحب للبواسير مثل التفاح والاجاص والخوخ والبطاطس واللفت.

اطعمة ينصح بتناولها بعد عملية البواسير

•    الخضروات الورقية مثل القرنبيط والبازيلاء الخضراء، لاحتوائها على نسبة ألياف عالية.

•    الخضروات والفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الخيار والكرفس والفلفل الحار، والبطيخ الذي يحتوي على 90% منه مياه.

اطعمة يجب تجنبها بعد عملية البواسير

فضلا عن الاطعمة الواجب تناولها بعد عملية البواسير، ينبغي ايضا الامتناع عن تناول اصناف اخرى من الطعام التي يمكن ان تعيق عملية التعافي من هذه العملية.

وهذه الاطعمة هي التالية:

•    الاطعمة الفقيرة بالالياف مثل الخبز الابيض والحليب والجبن ومنتجات الالبان الاخرى واللحوم والتي تسبب الامساك.

•    الاطعمة المجمدة والاطعمة السريعة التي تسبب الالتهابات.