اعراض ارتفاع السموم في الدم وطرق علاجها

اعراض ارتفاع السموم في الدم وطرق علاجها هو محور موضوعنا اليوم، وحسبما جاء على موقع "ويب طب" فان ارتفاع نسبة السموم في الجسم يمكن ان يؤدي لاعراض ومضاعفات عدة منها انخفاض هرمون الغدة الدرقية وامراض السرطان.

كما ان تراكم السموم في الجسم وعدم التخلص منها يمكن ان يسبب التهابات شديدة في المعدة والجلد والعين، وقد يصل الامر الى الاصابة بالاورام والربو او الامراض العصبية وصولا الى العقم والطفرات البيولوجية.

اسباب ارتفاع السموم في الدم

•    تناول اللحوم الحمراء بكثرة.

•    الافراط في تناول الاطعمة السكرية.

اعراض ارتفاع السموم في الدم وطرق علاجها

تؤشر الاعراض التالية على ارتفاع غير مسبوق للسموم في الدم والجسم:

•    الامساك:

والذي يعني ان القولون غير قارد على التخلص من السموم من خلال عملية الاخراج الطبيعية، ما يؤدي لتراكم السموم على طول جدار القولون والاصابة بالامساك والانتفاخ.

وينصح بالاكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة يوميا وتناول الاطعمة الغنية بالالياف لعلاج الامساك.

•    رائحة الفم الكريهة:

والتي تأتي نتيجة اجتياح السموم للجهاز الهضمي والتي لا ينفع تنظيف الاسنان في ازالتها. اضافة الى ان رائحة الفم الكريهة قد تنجم عن مشاكل في الكلى المسؤولة عن ازالة المواد الكيميائية السامة من الدم عن طريق البول.

•    الام العضلات والتشنجات:

تتطور نتيجة السموم الزائدة في الجسم، حيث ان التعرض للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة، ينشط الجهاز المناعي والاستجابة للإجهاد، ما يرهق الية الدفاع في جسمك ويضعفها تدريجياً، ويؤثر على وظائف أعضاء الجسم خاصة العضلات.

ويمكن التخفيف من الام العضلات بالتدليك باستخدام الزيوت الطبيعية.

•    زيادة الوزن:

قد تقلل السموم من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الغدة الدرقية والإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول والانسولين نتيجة تناول الاطعمة غير الصحية وقلة ممارسة الرياضة ما يسبب السمنة وزيادة الوزن.

وفي هذه الحالة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة الرياضة لمنع الاصابة بالسمنة.

•    التعب المستمر:

ويكون السبب فيه تراكم السموم في الجهاز الهضمي، ما يعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.

•    مشاكل الجلد:

وتتلخص بحب الشباب والاكزيما والتهاب الجلد والتجاعيد المبكرة فضلا عن الهالات السوداء وتغير لون البشرة.

•    تقلب المزاج:

في حال الشعور بالاكتئاب وتعكر الحالة المزاجية، فان السبب في ذلك يعود لتراكم السموم الغذائية والبيئية في الجسم.

•    الارق:

الجهاز العصبي المركزي قادر على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب الارق.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون في المزارع والمصانع، أو يستهلكون الأطعمة المهجنة، أو يعيشون في منازل ذات طلاء من الرصاص السام، أو يستخدمون المنظفات ومعطرات الهواء التي تحتوي على الرصاص، هم أكثر عرضة للإصابة بالأرق.

•    التعرق الزائد:

عندما تتراكم السموم في الجسم، فهذا يعني أن جهازك الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة، الأمر الذي يؤدي لتدفق الدم المحمل بالسم من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يعمل على تنقيته من السموم.

وعندما يتعب الكبد أثناء قيامه بوظيفته، قد يظهر بعض الأعراض من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الذي يعد من الطرق الرائعة لتخليص الجسم من السموم.