النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

حمية البحر المتوسط تحمي من الخرف والزهايمر

1 / 4
حمية البحر المتوسط فعالة في الوقاية من الزهايمر
2 / 4
حمية البحر المتوسط فعالة في الوقاية من الزهايمر
تساعد حمية البحر المتوسط على دعم وظائف الدماغ
3 / 4
تساعد حمية البحر المتوسط على دعم وظائف الدماغ
حمية البحر المتوسط لها فوائد صحية جمة
4 / 4
حمية البحر المتوسط لها فوائد صحية جمة

المعروف ان حمية البحر المتوسط تتصدر ترتيب الحميات الاكثر صحية ومنفعة للانسان، كونها تمتاز بخليط متجانس من الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية الضرورية لبناء ونمو الجسم.
ويشير خبير التغذية الألماني أوفه كنوب الى ان مطبخ البحر المتوسط يحافظ على اللياقة الذهنية كونه يحمي من الإصابة بأمراض التنكس العصبي كالخرف والزهايمر.

وبحسب كنوب فان مطبخ البحر المتوسط يقوم على الخضروات الخضراء كالسبانخ والكرنب والأسماك الغنية بالدهون الصحية مثل الأوميغا 3  كالسلمون والماكريل والسردين والمكسرات والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة وزيت الزيتون.

وهذه الاطعمة تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة، كما تساعد على دعم وظائف الدماغ كالتفكير والفهم والحفظ والتذكر والتركيز، حسبما نشر على وكالة الأنباء الألمانية.

فوائد حمية البحر المتوسط

اضافة للفوائد الجمة التي يمكن ان نجنيها من اتباع حمية البحر المتوسط لتعزيز القدرات العقلية والوقاية من الخرف، فان لهذه الحمية فوائد صحية عدة نستعرضها سويا.

وبحسب ما جاء على موقع "ويب طب"، فان دراسات عدة وجدت ان حمية البحر الابيض المتوسط تقلل من خطر الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والأمراض المختلفة.

ولحمية البحر المتوسط العديد من الفوائد والمميزات للصحة، منها قدرتها للمساعدة على الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية، خاصة أن 50 دراسة أجريت أظهرت أن هذه الحمية قد تقلل من خطر الأصابة بأمراض مختلفة.

وقد توصل الباحثون لهذه النتيجة بعد إجراء فحص لنصف مليون شخص إتبع الحمية وتأثر بها صحياً.

كما وجدت احدى الدراسات العلمية ان اتباع نظام غذائي يعتمد على حمية البحر المتوسط يحسن مستوى الكوليسترول النافع في الجسم. 

وفي دراسة نشرت مؤخراً في مجلة Journal of The American College of Cardiology.  تبين ان اتباع حمية البحر المتوسط يعود بالتأثيرات الايجابية التالية:

•    علاج سوء التمثيل الغذائي في الجسم المعروف علمياً بمتلازمة الأيض، والذي يتسبب بارتفاع ضغط الدم واصابة البطن بالبدانة وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ومقاومة الأنسولين.

•    التقليل من فرص الإصابة بسوء التغذية، والذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب. 

لماذا حمية البحر المتوسط مفيدة للانسان؟

تعد حمية البحر الأبيض المتوسط، حمية صحية وغنية بالعناصر الأساسية المفيدة للجسم كونها تتألف من العناصر التالية:

•    زيت الزيتون والفواكه والخضراوات الملونة والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

•    يدمج هذا النظام الغذائي البروتينات قليلة الدهون مثل الدجاج والسمك، كبديل عن تناول اللحوم الحمراء التي يمكن ان تضر بالصحة على المدى الطويل.

•    تحتوي حمية البحر الأبيض المتوسط على مصادر عديدة من المواد المضادة للأكسدة، وكذلك المركبات المضادة للالتهابات والتي تسبب الامراض على اختلاف انواعها.

×