اطعمة صحية ينصح بعدم الاكثار منها

على الرغم من اهمية الطعام الصحي واثرها الايجابي طويل الامد على الجسم، الا ان الكمية التي يتم تناولها من هذه الاطعمة يمكن ان يكون له تأثير سلبي وليس ايجابي كما هو الهدف.

وعليه ينصح خبراء التغذية بضرورة الاعتدال في تناول الاطعمة الصحية وعدم تجاوز الكميات الموصى بها لتجنب التعرض لخطر السكريات والصوديوم المضاف اليها.

فما هي هذه الاطعمة الواجب الحذر في تناول كمياتها، وما هي الكميات الواجب اتباعها عند تناول هذه الاصناف؟

اطعمة صحية ينصح بعدم الاكثار منها

ينقل موقع "العربية.نت" عن موقع My Fitness Pal الى ان الاطعمة الصحية التي يجب عدم الاكثار منها هي التالية:

•    الافوكادو:

غنية بالدهون الصحية وينصح باضافتها الى النظام الغذائي الصحي، لكن تناول ثمرة أفوكادو واحدة متوسطة الحجم يمكن أن يرفع السعرات الحرارية بسرعة 234 سعرة حرارية. 

وعليه ينصح خبراء التغذية بضرورة تقطيع ثمرة الأفوكادو إلى أرباع وتناول ربع الثمرة فقط في الوجبة الواحدة.

•    العصائر:

تشير مارجوري نولان كوهن، اخصائية النظم الغذائية في فيلادلفيا، الى ان تناول كوب بقياس 650 جرام من العصير يمكن ان يكون مغذيا لكنه يزخر ايضا بالسعرات الحرارية والسكر بشكل كبير.

•    الحبوب الكاملة:

وهي ذات فوائد صحية عديدة، لكن الحبوب الكاملة المعبأة قد يضاف اليها السكر كما انها تحتوي على دهون وسعرات حرارية مرتفعة. اذ يحتوي كل كوب من الحبوب الكاملة على حوالي 500 سعر حراري وأكثر من 20 جراما من السكر. 

لذا تشير كوهن إلى الكمية المناسبة الواجب تناولها وهي ما يملأ راحة اليد أو ثلث كوب ماء عادي من هذه الحبوب.

•    الزبادي المجمد:

تقول البروفسور دانا هونيس، اخصائية التغذية في مركز رونالد ريغان بجامعة كاليفورنيا، ان الزبادي المجمد يضيف المزيد من الدهون المشبعة إلى النظام الغذائي، وتنصح بالمقابل بتناول كريم الموز الذي يساعد على تحقيق نظام غذائي متوازن.

•    شطيرة الجبن:

وتشير البروفسور هونيس إلى أن مرض السكري وما قبل السكري هي نتيجة جزئية للزائد من للسكريات المضافة، والتي يلعب فيها الخبز دورا محوريا. 

كما أن الإفراط في تناول الجبن الكريمي يعني المزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. والكمية المناسبة صحيا هي قطعة خبز صغيرة وما لا يزيد عن ملعقة ونصف من الجبن.

•    زيت الزيتون:

من افضل انواع الزيوت على الاطلاق، لكن تناول زيت الزيتون بكمية كبيرة يمكن ان يكون ضارا.

وينصح الخبراء بتناول ملعقة طعام واحدة من زيت الزيتون يوميا، وهي كافية لحصول الجسم على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين اي وفيتامين ك فضلا عن تشجيع نمو الخلايا وفقرها بالسعرات الحرارية.

•    المعكرونة:

والتي يتجنبها البعض خوفا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات العالية، الا ان خبراء التغذية ينصحون بتناول ما يوازي كوب واحد من المعكرونة كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، مع ضرورة اختيار المعكرونة الصحية واضافة الخضار والبروتين البسيط اليها مثل الروبيان المشوي.