اطعمة ومشروبات غنية بالسكر المضاف تجنبوها

السكر من انواع الغذاء التي عرفها الانسان منذ فجر البشرية ولا يزال يستخدم في العديد من اصناف الطعام الحلوة المذاق بشكل خاص وان كان للطبخ حصة من السكر ايضا.

وعلى الرغم من المذاق الحلو والرائع الذي يضفيه السكر على الاطعمة والحلويات، الا انه لا يخلو من المخاطر الصحية التي تتمثل في المقام الاول بالاصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني والسرطان وامراض القلب.

وعادة ما تخفي بعض الاطعمة الصحية كميات كبيرة من السكر المضاف الذي ينعكس سلبا على الصحة، على الرغم من تسويقها تحت مسميات "قليلة السكر" او "قليلة الدسم". 

فما هي هذه الاطعمة لتجنب الاكثار منها او تناولها خصوصا من قبل الاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة؟

اطعمة ومشروبات غنية بالسكر المضاف تجنبوها

•    الزبادي قليل الدسم:

والذي يضاف اليه السكر لتعزيز النكهة مثل العديد من المنتجات الاخرى المشابهة.

ويحتوي كوب واحد من الزبادي قليل الدسم بحجم 245 جرام على حوالي 47 جرام من السكر، وهو أكثر من الحد اليومي الموصى به للرجال والنساء.

•    صلصة الباربيكيو:

والتي يشكل السكر نسبة 40% من مكوناتها، لذا يفضل اختيار الاصناف التي لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر المضاف.

•    الكاتشب:

مثل صلصة الباربيكيو، فان الكاتشب يحتوي ايضا على السكر المضاف الذي يضاعف المخاطر على صحة الانسان. وينصح دوما بعدم الاكثار من تناول الكاتشب لتجنب الافراط في الحصول على السكر الذي يحتويه.

•    عصير الفاكهة:

وهو العصير الجاهز الذي قد يبدو خيارا صحيا نظرا لمحتواه الكبير من الفيتامينات والمعادن لكنه لا يخلو ايضا من السكر المضاف اليه.

•    صلصة الطماطم:

وعادة ما يتم اخفاء السكريات المضافة في الاطعمة المعلبة التي لا تصنف حلوة مثل صلصة الطماطم، إلا أن جميع الصلصات تحتوي على بعض السكر بغض النظر عن أنها مصنوعة من الطماطم.

•    مشروبات الطاقة:

وهي التي يتناولها الرياضيون والطلاب لزيادة الطاقة والتركيز والترطيب، لكنها تحوي كميات كبيرة من السكر المضاف المضر بالصحة.

•    حبوب الافطار:

التي يتم تسويقها عادة على انها طعام صحي قليل الدسم، لكنها بالمقابل تحوي كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية كونها تجمع بين الشوفان والمكسرات والعسل والمحليات المضافة الاخرى.

•    القهوة المحلاة:

وهي شائعة بكثرة في وقتنا الحالي لكنها تخفي السكر بشكل كبير، حيث ان انواع القهوة المحلاة قد يحوي ما يصل الى 25 ملعقة صغيرة من السكر.

ويفضل دوما تناول القهوة السوداء او اضافة القليل من الحليب خالي الدسم والسكر اليها.