اضرار مشروبات الطاقة على البنات

اضرار مشروبات الطاقة على البنات هو موضوع حيوي ومهم، نظرا لاهمية العناية بصحة البنات في عمر مبكر والحفاظ على سلامتهن بعيدا عن المشاكل الصحية والامراض التي يمكن ان تفتك بهن في مرحلة عمرية صغيرة.

وللاسف فان البنات والشباب في مرحلة ما يعمدون لاتخاذ عادات صحية سيئة يمكن ان تؤثر سلبا على صحتهم لاحقا، ومن هذه العادات الاسراف في تناول مشروبات الطاقة التي يعتقدون انها تساعدهم على زيادة التركيز واليقظة والقدرة على المذاكرة بشكل احسن.

لكن اضرار هذه المشروبات اكثر من نفعها وهو ما سوف نعرفكم عليك اليوم.

اضرار مشروبات الطاقة على البنات

مشروبات الطاقة يمكن ان تزيد من هشاشة العظام لدى البنات

تعد مشروبات الطاقة سيئة بكل المراحل العمرية خصوصا عند البنات للاسباب التالية:

  • مشروبات الطاقة غنية بالسكريات الصناعية التي تضر بصحة الانسان بشكل جذري وقوي، سواء لجهة تدمير بعض الفيتامينات في الطعام وزيادة الوزن وغيرها من الامراض الخطيرة.
  • مشروبات الطاقة تحوي الكافيين والمنبهات بنسبة اعلى من كمية الكافيين الموجودة في القهوة، وقد تصل كميتها الى 80 مللغ في العلبة الواحدة وهي كمية كبيرة يمكن ان تضر الجسم بشكل وخيم.
  • نسبة الكافيين العالية في مشروبات الطاقة يمكن ان تزيد من الافرازات الحمضية في المعدة بنسبة عالية ما يسبب حرقة المعدة والضرر بصمام المريء وتقرحات والتهابات المعدة والامعاء فضلا عن حدوث عسر في الهضم والاسهال.
  • تناول مشروبات الطاقة بشكل مفرط يسبب ارتفاعا في معدل ضربات القلب وزيادة التقلصات في عضلة القلب، ما قد يؤدي للاصابة بالسكتات القلبية من قبل مرضى القلب حسبما اكدت بعض الدراسات.
  • مشروبات الطاقة يمكن ان تسبب تسوس الاسنان بشكل مفرط كونها تحتوي على حمضي الفسفوريك والكربونيك اللذين يضران طبقة المينا في الأسنان، وهو ما يؤدي إلى تسوسها.
  • احتواء مشروبات الطاقة على السكريات الصناعية هو واحد من اسباب زيادة الاصابة بمرض السكري، كون تناول هذا النوع من السكريات قد يؤدي لارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم وعدم قدرة الانسولين على تنظيم السكر ما يؤدي للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يمكن ان تسبب مشروبات الطاقة هشاشة العظام عند البنات، وهي مشكلة شائعة لدى النساء بشكل خاص بعد مرحلة انقطاع الطمث. الا ان الافراط في تناول هذه المشروبات في عمر ابكر يمكن ان يؤدي لتسارع الاصابة بهذا المرض.
  • مشروبات الطاقة مسؤولة ايضا عن زيادة التوتر العصبي لدى البنات، كونها غنية بالكافيين والمنبهات التي تلحق الضرر بالاعصاب وتزيد من العدوانية والارق وعدم القدرة على التركيز.
  • نسبة الكافيين العالية في مشروبات الطاقة يمكن ان تسبب الحساسية لدى البعض وما يتنج عنها من اعراض الحكة الجلدية او تضيق الشعب الهوائية نتيجة ضيق التنفس.