امراض الكبد الاكثر شيوعا وطرق الوقاية منها

تعد امراض الكبد من اكثر الامراض التي يمكن ان تؤثر سلبا على صحة الانسان، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه الكبد في الجسم.

فالكبد من الغدد والاعضاء المهمة بجسم الإنسان وعمله في غاية الأهمية، وهو يجدد نفسه بنفسه ويساعد الانسان على التخلص من السموم. كما يعمل بمثابة المصفاة والفلتر لكل ما يدخل جسم الانسان ويخزن فائض الغذاء ليوزعه على الجسم عند الحاجة.

واية امراض او مشاكل صحية يمكن ان تؤثر سلبا على وظائف الكبد واهميته للصحة، فما هي اكثر امراض الكبد شيوعا وكيف يمكن الوقاية منها؟

امراض الكبد الاكثر شيوعا وطرق الوقاية منها

يشير موقع "ويب طب" لجملة من الامراض التي يعاني منها الكبد وهي على النحو التالي:

•    التهاب الكبد الفيروسي:

بانواعه المختلفة سواء سي او دي او بي، ويحدث نتيجة عدوى فيروسية تصيب الكبد وينتج عنها مضاعفات صحية خطيرة مثل تشمع الكبد او فشل الكبد.

ويمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي عن طريق اخذ التطعيمات الاساسية واجراء الفحوصات الدورية ومراجعة الطبيب في حال الاصابة باية اعراض غير طبيعية. اضافة للعناية الشخصية وغسل اليدين وتجنب الطعام الملوث. 

•    تضخم الكبد:

وهو من الامراض الشائعة للكبد ويحدث نتيجة الفيروسات الكبدية او التليف الكبدي او اورام الكبد اضافة لامراض القلب والاوعية الدموية.

ويمكن الوقاية من تضخم الكبد من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه والحفاظ على وزن صحي وتجنب التعرض للمواد الكيميائية مثل المنظفات وغيرها.

•    تليف الكبد: 

او تشمع الكبد، وهو مرض اخر من الأمراض الشائعة التي تصيب الكبد، ويعد حالة متأخرة من أمراض الكبد نتيجة الضغط المرضي على الكبد.

ومن ابرز المشاكل التي تسبب تليف الكبد، التهاب الكبد الفيروسي وتراكم الدهون في الكبد. ويمكن الوقاية من هذا المرض من خلال عدم اهمال صحة الكبد والقيام بالفحوصات الدورية والالتزام بالغذاء الصحي والمتكامل وانقاص الوزن.

•    سرطان الكبد:

وقد تتكون انواع مختلفة من السرطانات في الكبد مثل سرطان خلايا الكبد وسرطان القنوات الصفراوية بالكبد والسرطان الارومي الكبدي.

ويمكن أن تؤدي الاصابة المزمنة بفيروسات إلتهاب الكبد للاصابة بسرطان الكبد، كما أن التليف الكبدي يزيد من فرص الاصابة بسرطان الكبد.

والوقاية من هذا المرض كما امراض الكبد الاخرى، تكون من خلال تجنب مصادر التلوث سواء من طعام او ادوات وغيرها، واخذ تطعيمات التهاب الكبد الضرورية اضافة للتقليل من الدهون وتناول الاطعمة الصحية والحفاظ على وزن صحي.