نصائح صحية هامة للاشخاص فوق سن الخمسين

نصائح صحية هامة للاشخاص فوق سن الخمسين

نصائح صحية هامة للاشخاص فوق سن الخمسين

هشاشة العظام والاكتئاب من الامراض التي تصيب الانسان بعد الخمسين

هشاشة العظام والاكتئاب من الامراض التي تصيب الانسان بعد الخمسين

الطعام الصحي احد النصائح لتعزيز الصحة بعد الخمسين

الطعام الصحي احد النصائح لتعزيز الصحة بعد الخمسين

الوقاية من امراض القلب التي تصيب الانسان عند التقدم بالسن

الوقاية من امراض القلب التي تصيب الانسان عند التقدم بالسن

ممارسة الرياضة تحمي من البدانة والام الظهر والسكري والخرف

ممارسة الرياضة تحمي من البدانة والام الظهر والسكري والخرف

التقدم بالسن لا يعني بالضرورة العجز والمرض على الدوام، اذ ان العناية بالصحة والجسم والوقاية من الامراض والمشاكل الصحية يمكن ان ينعكس ايجابا على مرحلة الشيخوخة والكبر.

وعلى الرغم من الارقام تتحدث عن اصابة 9 من اصل 10 بالغين من كبار السن باحد الامراض المزمنة، الا انه بالامكان اتباع بعض الارشادات والنصائح الصحية التي تضمن التقدم بالسن بدون متاعب صحية جمة.

فما هي هذه النصائح التي اوردها موقع "العربية.نت" نقلا عن موقع WebMD الطبي؟

نصائح صحية هامة للاشخاص فوق سن الخمسين

يشير الموقع المختص للنصائح الصحية التالية التي يجب العناية بها:

•    ضغط الدم:

والذي يشهد عادة ارتفاعا مع التقدم بالسن نتيجة قلة مرونة الاوعية الدموية، وهو ما يفسر ارتفاع ضغط الدم لدى حوالي 2 من كل 3 أشخاص بالغين فوق سن 60. 

كما يمكن التحكم باسباب اخرى وراء ارتفاع الضغط مثل السمنة والاقلاع عن التدخين وتناول الطعام الصحي وتجنب التوتر وممارسة الرياضة.

•    محاربة السكري:

وهو الداء الذي يشهد ارتفاعا مضطرا باعداد المصابين به في الاونة الاخيرة، سواء بين الشباب او كبار السن. ويزيد خطر الاصابة بداء السكري بعد سن 45، لذا ينصح دوما بالقيام بكافة الاجراءات الصحية الممكنة بدءا من فحص نسبة السكر في الدم بشكل دوري، للوقاية من هذا المرض.

•    الوقاية من امراض القلب:

ترتبط امراض القلب بالتقدم بالسن نتيجة تراكم الصفائح في الشرايين، ويكون الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 40-59 عاما اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب من غيرهم. 

•    محاربة البدانة:

والتي تعد سببا مباشرا وراء حوالي 20 نوعا من الامراض المزمنة كالسكري وامراض القلب وارتفاع الضغط والسرطان وغيرها.

•    التهاب المفاصل:

يؤكد الاطباء ان هذا المرض يصيب اكثر الناس مع التقدم بالسن، خصوصا ما تضافر عوامل وراثية او اسلوب الحياة غير الصحي وزيادة الوزن وغيرها من الامور التي يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بهذا المرض.

•    الوقاية من هشاشة العظام:

وهو مرض صامت يصيب النساء بشكل خاص فوق سن الخمسين وحوالي 25% من الرجال من نفس العمر. ويعود السبب في ذلك لتراجع كثافة كتلة العظام وسهولة التعرض للكسور في العظام.

ويمكن الوقاية من هذا المرض باتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم وفيتامين د وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ومن النصائح الصحية الاخرى التي يوصي بها الخبراء مع التقدم بالسن:

•    الوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يظهر عادة في سن 40 او 50، وذلك من خلال تجنب التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

•    فقدان السمع وهو من الامراض التي تصيب كبار السن، ويمكن الوقاية منه بتجنب الضوضاء العالية والفحص الدوري.

•    ضعف الابصار مرض اخر يواجهه كبار السن، ويمكن الوقاية منه بفحص العينين بصورة مستمرة لمنع الاصابة باعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وغيرها من مشاكل البصر.

•    مشاكل المثانة التي يعاني منها الكثيرون عند التقدم بالسن نتيجة مشاكل الاعصاب او ضعف العضلات او سماكة الانسجة او تضخم البروستاتا.

•    السرطان وهو افة المجتمع العصري ويمكن الوقاية منه بالفحص الدوري واتباع نظام حياتي وغذائي صحي وممارسة الرياضة والاقلاع عن التدخين.

•    محاربة الاكتئاب الذي ينتشر بين كبار السن من خلال تحسين جودة الحياة بشكل عام.

•    الام الظهر الناتجة عن ضعف كتلة العظام بسبب التقدم بالسن، ويمكن الوقاية منها بتجنب التدخين وانقاص الوزن وممارسة الرياضة وتناول الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.

•    الزهايمر وهو من ابرز المشاكل التي يعاني منها الاشخاص عند التقدم بالسن، ويمكن التقليل من مخاطر الاصابة بهذا المرض عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومراقبة ضغط الدم والسكر في الدم.