دراسة: الزبادي وعلاقته بسرطان الرئة

الزبادي بقي من أمراض السرطان

الزبادي بقي من أمراض السرطان

الزبادي يصنف ضمن الأطعمة الصحية

الزبادي يصنف ضمن الأطعمة الصحية

 الزبادي يقي من سرطان الرئتين

الزبادي يقي من سرطان الرئتين

كثيرة هي الدراسات التي تربط بين نوعيات معينة من الأطعمة وعلاقتها ببعض الأمراض وخاصة الشائع منها، من حيث الوقاية أو التسبب بالمرض، وهاهي دراسة تربط بين تناول الزبادي و الوقاية من سرطان الرئة.

الزبادي وعلاقته بسرطان الرئة:

أظهرت دراسة دولية حديثة أجراها باحثون في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت الأمريكية، بالتعاون مع باحثين من جامعة سيول الوطنية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية JAMA Oncology العلمية، أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف والزبادي مرتبط بتقليل خطر إصابة الأشخاص بسرطان الرئة.

تفاصيل الدراسة:

أوضح الباحثون أن دراسات سابقة رصدت فوائد النظام الغذائي الغني بالألياف واللبن الزبادي، للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الجهاز الهضمي.

لكن الدراسة الجديدة، التي استندت إلى تحليل بيانات من دراسات شملت 1.4 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، كشفت أن هذا النظام الغذائي قد يحمي أيضا من سرطان الرئة. وقال قائد فريق البحث الدكتور شياو أوشو: «كانت العلاقة بين الوقاية من سرطان الرئة وتناول الزبادي والألياف قوية، وقد شوهدت باستمرار بين المدخنين الحاليين ومن أقلعوا عنه، إضافة إلى غير المدخنين، وكذلك بين الرجال والنساء».