اعراض نقص فيتامين بي6 واهميته للصحة

اعراض نقص فيتامين بي6 واهميته للصحة

اعراض نقص فيتامين بي6 واهميته للصحة

جفاف البشرة والتنميل من اعراض نقص فيتامين بي6

جفاف البشرة والتنميل من اعراض نقص فيتامين بي6

يمكن تناول فيتامين بي6 على شكل مكملات غذائية موصوفة من الطبيب

يمكن تناول فيتامين بي6 على شكل مكملات غذائية موصوفة من الطبيب

التعب واضطراب الحالة المزاجية من اعراض نقص فيتامين بي6

التعب واضطراب الحالة المزاجية من اعراض نقص فيتامين بي6

الفيتامينات هي كغيرها من المواد الغذائية، لها اهمية كبيرة على الصحة كونها تساعد على النمو وتشكيل العديد من خلايا وانسجة الجسم ووظائفه، ويشكل نقصها في الجسم مصدر خطر وقلق.

ومن هذه الفيتامينات الحيوية والمهمة، فيتامين بي6 الذي يلعب دورا اساسيا في التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات. كما ان فيتامين بي6 ضروري للوقاية من العديد من الامراض المزمنة والمساعدة في انتاج خلايا الدم الحمراء.

وللاسف لا يمكن للجسم انتاج هذا الفيتامين كما هي الحال مع عدد من الفيتامينات الاخرى، لذا يجب الحصول عليه من مصادر الطعام وبعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص.

اعراض نقص فيتامين بي6

نقص فيتامين بي6 او البيريدوكسين في الجسم، يمكن ان تكون له تداعيات كبيرة على الصحة.

ومن ابرز اعراض نقص فيتامين بي6:

•    جفاف وتشققق الشفتين والمنطقة المحيطة بهما.

•    اضطراب الدورة الشهرية والاقبال على الطعام.

•    اضطراب الحالة المزاجية.

•    التعب وانخفاض مستوى الطاقة والنشاط بسرعة.

•    الحكة واحمرار الجلد.

•    ضعف المناعة والاصابة المتكررة بالعدوى.

•    التنميل في اليدين والقدمين.

ويعاني الاشخاص المصابون ب امراض الكلى وحالات عدم امكانية امتصاص الامعاء الدقيقة للعناصر الغذائية او متلازمة سوء الامتصاص، من نقص في مستويات فيتامين بي6 في اجسامهم. كما ان بعض الامراض الوراثية المحددة وبعض ادوية الصرع يمكن ان تؤدي لنقص فيتامين بي6 ، ما يسبب حالة مرضية تؤدي لتراجع خلايا الدم الحمراء الصحية والضرورية لنقل نسبة الاوكسجين المناسية لانسجة الجسم ما يسبب الانيميا والتشوش والاكتئاب وضعف جهاز المناعة.

اهمية فيتامين بي6 للصحة

بحسب ما جاء على موقع "مايو كلينيك" المعني بالشؤون الطبية، فان فيتامين بي6 يحمل اهمية كبيرة على الصحة خاصة للنمو الطبيعي للمخ والحفاظ على صحة الجهاز العصبي وجهاز المناعة. وهو فعال في الوقاية من فقر الدم.

كما ان لفيتامين بي6 دور بارز في الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية والسكتات الدماغية. ويقلل تناول فيتامين بي6 من الغثيان الصباحي المرافق للنساء خلال فترة الحمل، ويخفف ايضا من المتلازمة السابقة للحيض بحسب بعض الدراسات. 

ويمكن الحصول على فيتامين بي6 من البقوليات والاسماك والبطاطس والحمص والموز. كما يمكن تناوله كمكمل غذائي على شكل كبسولات او اقراص او سائل يتم تناوله عن طريق الفم.