نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير

نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير هو محور موضوعنا اليوم، والمعروف ان للاسنان دور بارز وهام في هضم الطعام قبل وصوله الى المعدة. وبالتالي فان تراكم الجير على الاسنان يمكن ان يعيق هذه المهمة ما يؤثر على عمل المعدة وعلى الجهاز الهضمي بشكل خاص.

وعادة ما يتراكم الجير على الاسنان نتيجة قلة الاعتناء بالاسنان ونظافتها وكثرة تناول الاطعمة الغنية بالسكريات والمشروبات الغازية والتدخين وغيرها من الاسباب. ولا يخفى على احد ان الجير هو من ابرز اسباب تسوس الاسنان وتضرر مينا الاسنان ورائحة الفم وامراض الاسنان والفم وبالتالي يجب ازالته من قبل الطبيب المختص بين الحين والاخر. 

الا ان هذه العملية تتطلب ايضا عناية خاصة بالاسنان بعد انتهاء التنظيف، كون البعض قد يعانون من الحساسية او الالم او حتى النزيف بعد القيام بعملية تنظيف الاسنان من الجير. 

نصائح للعناية بالاسنان بعد تنظيف الجير

تدعيما لعملية تنظيف الاسنان من الجير، يجب علينا اتباع النصائح والارشادات التالية لضمان صحة الاسنان واللثة والفم على الدوام وعدم عودة الجير من جديد:

•    تنظيف الاسنان بشكل جيد باستخدام فرشاة الاسنان ومعجون الاسنان، بما لا يقل عن مرتين يوميا او بعد تناول الطعام مباشرة. وينصح الاطباء كذلك بضرورة تفريش الاسنان فور الاستيقاظ من النوم للتخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم اثناء النوم والتي يمكن ان تؤدي لتشكل الجير.

•    اختيار فرشاة اسنان تناسب الفم ناعمة وذات شعيرات صغيرة يمكن ان تضمن تنظيف كافة الاماكن في الفم خصوصا خلف الاسنان والضروس الخلفية. وتشير بعض الدراسات الى ان الفرشاة الكهربائية او الالكترونية افضل من الفرشاة العادية في محاربة الجير.

•    استخدام معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد والذي يساعد على اصلاح الضرر اللاحق بمينا الاسنان بسبب الجير.

•    ضرورة استخدام خيوط الاسنان الطبية والتي يشدد اطباء الاسنان على اهميتها ايضا في الحفاظ على صحة الاسنان، كونها تساعد في التخلص من بقايا الطعام وتنظيف الفراغات والجيوب بين الاسنان واللثة.

•    استخدام غسول الفم الذي يطهر وينظف الفم من البكتيريا المسببة للجير.

•    اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الاطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والتقليل من الاطعمة السكرية والنشوية التي تساعد على تغذية البكتيريا وتكاثرها في الفم. مع ضرورة تنظيف الاسنان بعد استهلاك السكريات والمشروبات الغازية.

•    شرب الماء لمنع الجفاف وانتشار الجير على الاسنان.

•    الاقلاع عن التدخين كونه من اكثر الاسباب وراء تشكل الجير على الاسنان فضلا عن اضراره الاخرى المعروفة.

•    تجنب الاطعمة والمشروبات الملونة وعدم التعرض لدرجات الحرارة المختلقة.