دراسة: فائدة تناول الجبنة على الاوعية الدموية

فائدة تناول الجبنة على الاوعية الدموية

فائدة تناول الجبنة على الاوعية الدموية

مضادات الاكسدة في الاجبان تعزز صحة الاوعية الدموية

مضادات الاكسدة في الاجبان تعزز صحة الاوعية الدموية

الجبنة مفيدة لصحة القلب والاوعية الدموية

الجبنة مفيدة لصحة القلب والاوعية الدموية

تناول طعام غني بالملح والجبن لا يؤثر سلبا على الاوعية الدموية

تناول طعام غني بالملح والجبن لا يؤثر سلبا على الاوعية الدموية

 

الجبنة هي احد منتجات الالبان الشائعة وكثيرة الاستهلاك حول العالم، ويتم صنعها من الحليب وهي انواع مختلفة مثل الجبنة الطازجة البيضاء او الجبنة الصفراء المصنعة والتي غالبا ما يتم التحذير منها، كونها قد تضر بصحة القلب والشرايين وتسبب السمنة.

الا ان الابحاث الجديدة اظهرت العكس، متحدثة عن فائدة صحية غير متوقعة للجبنة على صحة الاوعية الدموية.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة، وكيف يكون الجبن مفيدا لصحة القلب والاوعية الدموية؟

تناول الجبنة يعزز صحة الاوعية الدموية

الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا الامريكية وشملت 11 بالغا، افادت ان تناول الجبن يساعد في حماية الاوعية الدموية من التلف بسبب المستوى العالي للملح في النظام الغذائي.

ووجد الباحثون ان استهلاك نظام غذائي عالي الملوحة من قبل البالغين يمكن ان يعرضهم لخطر خلل الاوعية الدموية. في حين عند تناول هؤلاء البالغين انفسهم لاربع وجبات من الجبن يوميا بجانب هذا النظام، فانهم لا يسجلون اية تأثيرات سلبية على خلل الاوعية الدموية.

وبحسب ما جاء في صحيفة "ميرور" البريطانية نقلا عن بيلي البا، التي قادت الدراسة، فان القدرة على دمج المزيد من منتجات الألبان، مثل الجبن، مع النظام الغذائي المعتاد يعد استراتيجية بديلة لتقليل المخاطر على القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتها دون الحد من الصوديوم الغذائي الذي يتناولها الكثيرون.

تفاصيل الدراسة

خضع 11 شخصا بالغا في الدراسة لاتباع اربع وجبات غذائية منفصلة لمدة 8 ايام. وكان النظام الاول قليل الملح لا يحتوي على منتجات الالبان، والنظام الثاني قليل الملح وكثير الجبن، والنظام الثالث غني بالملح ولا يحتوي على منتجات الألبان، فيما النظام الرابع عالي الملوحة وغني بالجبن.

ومع نهاية كل نظام غذائي، قام الباحثون بتحليل الاوعية الدموية للمشاركين وضغط الدم. وكشفت النتائج بعد اسبوع من اتباع النظام الثالث صعوبة استرخاء الاوعية الدموية، فيما كانت النتائج بعد تحليل النظام الرابع معاكسة تماما.

ويقول البروفيسور لاكي ألكساندر، الباحث المشارك في الدراسة، انه فيما كان المشاركون يتناولون نظاما غذائيا عالي الصوديوم من دون اجبان، رأينا وظيفة الأوعية الدموية تنخفض إلى ما قد تراه عادة في شخص يعاني من عوامل الخطر المتقدمة للغاية في القلب والأوعية الدموية".

مضيفا ان استهلاك الكمية ذاتها مع الجبن كمصدر لهذا الملح، عمل على تجنب هذه الاثار السلبية بشكل تام.

وبينما يظل سبب هذا التأثير غير واضح، يشير الباحثون إلى أن مضادات الاكسدة في الجبن قد يكون لها دور رئيسيا في هذه النتائج، كون الخصائص المضادة للأكسدة في منتجات الألبان تجعلها قادرة على تفكيك الجزيئات المؤكسدة وبالتالي الحماية ضد اثارها الفسيولوجية الضارة.