فوائد العناب للصحة والجمال

يعد العناب من اصناف الفواكه الصيفية التي تنضج في اخر موسم الصيف ولها مذاق رائع يسرق الالباب.

ويشبه العناب حبات الزيتون بشكل كبير، وهو فضلا عن طعمه اللذيذ فانه يحفل بالفوائد الصحية التي يقدمها للصحة والجمال بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية المهمة.

وعادة ما يبدأ العناب باللون الاخضر ثم يتحول تدريجيا للون البني عند نضجه، ويمكن تناوله طازجا او مجففا حسب الرغبة.وبحسب ما جاء على موقع "ويب طب"، فان العناب غني بالماء والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تجعل منه قيمة غذائية وعلاجية عالية. 

فوائد العناب للصحة والجمال

بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائي المذكورة اعلاه، فان للعناب فوائد صحية وجمالية كثيرة منها:

•    تنشيط الدورة الدموية في الجسم:

كون العناب غني بالحديد والفوسفور ما يساعد على انتاج خلايا دم جديدة، وهو مفيد للاشخاص الذين يعانون من فقر الدم. 

•    تحسين صحة العظام:

احتواء العناب على كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد والفوسفور يجعله من الاطعمة التي تحسن من صحة العظام وتحافظ على قوتها ومتانتها. وينصح مرضى هشاشة العظام بشكل خاص بتناول العناب لتجنب مضاعفات هذا المرض وعلاجه اضافة للوقاية من امراض العظام الاخرى.

•    تقوية مناعة الجسم:

بفضل محتواه من مضادات الاكسدة خصوصا فيتامين أ وفيتامين سي، ما يحمي من العديد من الامراض كالسرطان وامراض القلب. كما ان فيتامين سي يعزز انتاج كريات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم.

•    انقاص الوزن الزائد:

كون العناب فقير بالسعرات الحرارية لكنه غني بالماء والبروتينات والالياف، فانه يعزز الشعور بالشبع ويحول دون تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي خسارة الوزن.

•    تحسين النوم وتخفيف التوتر:

اشارت دراسات وابحاث عند الى ان العناب يؤثر بالايجاب على هرمونات الجسم خصوصا عند استخدام زيته، اذ يعمل على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء ومحاربة الارق وتحسين جودة النوم.

•    تحسين الهضم:

يحتوي العناب على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تحسن الهضم وتحارب الامساك والتشنجات المعوية والانتفاخ. كما يحمي من سرطان القولون والمستقيم.

•    تقوية صحة المبيض:

وجدت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على خلاصة العناب، لها قدرة كبيرة على محاربة اكياس المبيض، في تأثير مشابه لحبوب منع الحمل والتي تستخدم عادة لمكافحة أكياس الرحم والمبيض.

•    تعزيز صحة البشرة والشعر:

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام زيت العناب يساعد على اعادة انبات شعر الرأس عند تدليك فروة الرأس به بانتظام لينمو الشعر أكثر طولاً وكثافة من قبل.

كما ان تناول عصير العناب بشكل منتظم يسهم في علاج العديد من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل  والصدفية وحب الشباب.

محاذير تناول العناب

يبقى ان نشير الى ان العناب ليس ملائما لمرضى السكري كونها يحتوي على انواع معينة من الكربوهيدرات المعقدة، التي قد تؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم.

كما قد يعاني البعض من حساسية خاصة تجاه العناب انما في حالات نادرة، وفي حال تناوله بافراط يمكن ان يسبب الدوخة والدوار ومشاكل هضمية.