زيت الاوريغانو فعال في خفض الكوليسترول

زيت الاوريغانو فعال في خفض الكوليسترول

زيت الاوريغانو فعال في خفض الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول الضار يسبب النوبة القلبية

ارتفاع الكوليسترول الضار يسبب النوبة القلبية

زيت الاوريغانو فعال في خفض الكوليسترول الضار

زيت الاوريغانو فعال في خفض الكوليسترول الضار

يحوي زيت الاوريغانو مضادات اكسدة اكثر من التفاح والبرتقال

يحوي زيت الاوريغانو مضادات اكسدة اكثر من التفاح والبرتقال

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الاصابة بالنوبة القلبية وامراض القلب نتيجة حدوث ترسبات دهنية على الاوعية الدموية.

ومع الوقت، تنمو هذه الترسبات وتؤدي لصعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وأحيانا ما تنفجر هذه الترسبات فجأة لتشكل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وعادة ما يتم علاج ارتفاع الكوليسترول بالادوية الخافضة للكوليسترول والدهون الثلاثية اضافة لاتباع نظام غذائي صحي وانقاص الوزن وممارسة الرياضة بشكل منتظم. لكن يبدو ان لبعض المكملات الغذائية ومنها زيت الاوريغانو، دور مهم في خفض الكوليسترول الضار.

فما هو هذا الدور وكيف يحدث؟

زيت الاوريغانو يخفض الكوليسترول

بحسب ما نشر موقع "العربية.نت" نقلا عن صحيفة "ذي اكسبريس البريطانية"، فان زيت الاوريغانو وهو احد ابرز الزيوت العشبية، يمكن ان يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ما يجنب المرء خطر التعرض لمتاعب صحية كثيرة.

وتشير دراسات عدة الى ان عشب الاوريغانو قد يكون قادرا بشكل واضح، على الوقاية من المخاطر الصحية ومضاعفاتها. وينمو عشب الاوريغانو في المناطق الجبلية المتوسطية وهو من التوابل المستخدمة بشكل كبير في المطابخ الايطالية واليونانية والعديد من المطابخ العربية.

ويسهم زيت الاوريغانو في خفض الكوليسترول الضار بالتزامن مع اتباع نظام غذائي صحي، وذلك من خلال دراسة قام بها باحثون وكشفت ان الافراد الذين تناولوا زيت الاوريغانو بعد كل وجبة لمدة 3 اشهر، كانت نسبة الكوليسترول الضار لديهم LDL اقل، في حين حقق الكوليسترول الجيد HDL نسبة عالية بالمقارنة مع الاخرين الذين نصحوا بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة فقط.

وكشفت الدراسة أن عنصر "كارافاكرول"، وهو المركب الرئيسي في زيت الأوريغانو، يساعد على خفض الكوليسترول عند فئران التجارب التي اتبعت نظاما غذائيا غنيا بالدهون على مدى 10 أسابيع. واشارت النتائج لانخفاض الكوليسترول الضار لدى الفئران التي تم اعطائها مركب "كارافاكرول" بجانب النظام الغذائي الغني بالدهون.

وترجح الدراسة العلمية أن فينولات كارافاكرول والثيمول الموجودة في زيت الاوريغانو وهما من مضادات الاكسدة القوية، كان لها تأثير خافض للكوليسترول.

وتساعد هذه المضادات على منع الجذور الحرة من التسبب في تلف مؤكسد لخلايا الشخص، والتي تؤدي لاحقا للاصابة بأمراض القلب.

زيت الاوريغانو اقوى من التفاح والبرتقال

هذا وكانت دراسة اجرتها وزارة الزراعة الامريكية سابقا، خلصت الى ان زيت الاوريغانو يحوي نشاط مضاد للاكسدة اكثر ب 42 مرة من التفاح و12 مرة من البرتقال. ويرجح أن الأوريغانو هو أحد أكثر العناصر المضادة للأكسدة من بين جميع الأطعمة. كما تبين أن الأوريغانو يمتاز بخصائص مضادة للفطريات والجراثيم والفيروسات.

لكن ينصح خبراء التغذية بتوخي الحذر عند استخدام زيت الاوريغانو، حيث ان تركيزه العالية يعني وجود كمية اكبر من المكونات النشطة مثل الفينول الذي يمكن ان يسبب تهيجا جراء تناول كميات كبيرة منه.