5 فوائد غير متوقعة للسكر

5 فوائد غير متوقعة للسكر

5 فوائد غير متوقعة للسكر

للسكر فوائد في توفير الطاقة والنشاط للجسم

للسكر فوائد في توفير الطاقة والنشاط للجسم

يحسن السكر المزاج وعمل الدماغ

يحسن السكر المزاج وعمل الدماغ

السكر مفيد في رفع ضغط الدم

السكر مفيد في رفع ضغط الدم

السكر يساعد في رفع مستوى السكر المنخفض لدى مرضى السكري

السكر يساعد في رفع مستوى السكر المنخفض لدى مرضى السكري

عندما نتحدث عن السكر فان التفكير يذهب فورا لتعبير "احد السمين"، اي السكر والملح باعتبارهما من السموم التي لا يجب للانسان تناولها وادخالها لجسمه كونها تؤذيه وتسبب له الامراض والمتاعب الصحية.

ولا يخفى على احد الاضرار الكثيرة التي تنجم عن تناول السكر خاصة الصناعي منه، منها ارتفاع مستوى السكر في الدم والتعب والصداع والتوتر اضافة لزيادة الوزن والسمنة واضعاف الجهاز المناعي والشيخوخة المبكرة وتسوس الاسنان والالتهابات وفقدان الجسم للعديد من الفيتامينات المهمة. ولا ننسى بالطبع علاقة السكر بنشوء الاورام السرطانية ومشاكل الكبد وغيرها.

الا ان الطب ينصف السكر من نواحي عديدة، ويجد له الاعذار كونه يحمل بعضا من الفوائد الصحية التي يجب ذكرها خاصة في حال تناوله باعتدال واختيار الانواع الصحية منه.

5 فوائد غير متوقعة للسكر

بحسب موقع "ويب طب"، فان للسكر 5 فوائد غير متوقعة للسكر لا ينبغي تجاهلها وهي:

•    توفير الطاقة للجسم:

اذ ان السكر وبعد تناوله يتحول لجلوكوز عندما يصل الى الدم وتمتصه الخلايا التي تساعد على انتاج الطاقة للجسم.

كما يحتوي السكر على العديد من السعرات الحرارية التي توفر الطاقة للانسان، لكنها طاقة محدودة تنتهي مع انتهاء مفعول السكر في الجسم.

•    تحسين المزاج

للسكر ارتباط قوي بالحالة المزاجية للانسان، كونه ينشط مركز المتعة في الدماغ ويؤدي لاندفاع الدوبامين وهو هرمون السعادة ما يزيد الشعور بالبهجة والتخلص من الاكتئاب.

لكن يجب الحذر من الافراط في كمية السكر كونه قد يؤدي لنتائج عكسية ويزيد من حدة التوتر والاكتئاب.

•    تعزيز صحة الدماغ:

يلعب السكر دورا بارزا في عمل الدماغ الذي بدون السكر الجيد، لا يمكنه العمل بشكل فعال. حيث ان فقدان الذاكرة او Blackout تحدث نتيجة عدم كفاية امدادات السكر للدماغ.

وتساعد السكريات الطبيعية في العسل والفواكه في تعزيز صحة الدماغ بشرط تناولها باعتدال.

•    رفع ضغط الدم:

يساعد تناول السكر الاشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم، على زيادة ضغط الدم بشكل فوري. وعادة ما ينصح الافراد الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بتناول السكر.

•    توازن السكري:

يمكن ان يتغير مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري بين الانخفاض والارتفاع، وفي حالة انخفاض السكر في الدم دون المستويات الطبيعية ينصح هؤلاء المرضى بتناول القليل من السكر لاستعادة التوازن في هذا المستوى وتجنب المضاعفات التي يسببها.