انقطاع التنفس اثناء النوم اسبابه وطرق علاجه

انقطاع التنفس اثناء النوم اسبابه وطرق علاجه

انقطاع التنفس اثناء النوم اسبابه وطرق علاجه

حوادث المرور هي اكثر ارتباطا بانقطاع التنفس اثناء النوم

حوادث المرور هي اكثر ارتباطا بانقطاع التنفس اثناء النوم

الصداع والتعب والارهاق من اعراض انقطاع التنفس اثناء النوم

الصداع والتعب والارهاق من اعراض انقطاع التنفس اثناء النوم

خفض الوزن الزائد يساعد في علاج انقطاع التنفس اثناء النوم

خفض الوزن الزائد يساعد في علاج انقطاع التنفس اثناء النوم

الدكتور تريلوك شاند

الدكتور تريلوك شاند

النوم فترة من الراحة الجسدية مع انخفاض الوعي بالبيئة الخارجية، ويحتل النوم ثلث حياتنا وهو ضروري جدا للصحة البدنية والعقلية. 

وبحسب الدكتور تريلوك شاند، اخصائي طب الجهاز التنفسي في مستشفى برجيل ابوظبي، فان مدة النوم العادية فردية للغاية في جميع الفئات العمرية، مع أكثر من 12 ساعة عند الأطفال الصغار وأقل من 8 ساعات عند كبار السن. 

ويحتاج البالغون عادة بين 7-9 ساعات من النوم الطبيعي والنساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل غالباً ما يحتجن إلى ساعات اضافية من النوم.

وفي جميع أنحاء العالم ، يعاني ثلث السكان من اضطرابات النوم حيث ان هناك أكثر من 80 نوعا من اضطرابات النوم المعروفة ، ويعد الارق او قلة النوم اكثرها شيوعا تليها انقطاع التنفس او توقف التنفس أثناء النوم. 

فلنتعرف سويا على اسباب انقطاع التنفس اثناء النوم وطرق علاجه.

اسباب انقطاع التنفس اثناء النوم

يقول الدكتور شاند انه عند البالغين، يبلغ معدل انقطاع التنفس اثناء النوم حوالي 4-6 ٪ في جميع أنحاء العالم، وكشفت دراسة حديثة في دبي حول انتشار انقطاع التنفس أثناء النوم في الإمارات العربية المتحدة أن ما يقرب من 24 ٪ من الذكور و 21 ٪ من الإناث يعانون من اضطرابات التنفس المتصل بالنوم.

ومن الاسباب المؤدية لانقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم:

•    زيادة الوزن المفرطة او السمنة. 

•    العادات الغذائية غير الصحية. 

•    الوراثة. 

•    نمط الحياة غير المستقر. 

•    قلة التمارين الرياضية وهي السبب الرئيسي لاضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم.

ويضيف الدكتور شاند ضان معدل انتشار السمنة واضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم يتزايد بشكل سريع في منطقة الشرق الأوسط، حيث يوجد أعلى معدل في الكويت والادنى في دولة الإمارات. 

وفي تقرير حديث، تشير منظمة الصحة العالمية أن 67٪ من الرجال الإماراتيين و 72٪ من الإماراتيات يعانون من زيادة الوزن وحوالي 39.9٪ من النساء الإماراتيات و 25.6٪ من الرجال يعانون من السمنة المفرطة.

وانقطاع التنفس اثناء النوم يمكن ان يسبب الاعراض التالية:

•    الشخير والاختناق اثناء الليل.

•    التعب والإرهاق طوال النهار.  

•    الصداع الصباحي والرغبة في النوم. 

ويشير الدكتور شاند ان الاشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس اثناء النوم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة في المستقبل بارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب والاكتئاب والعقم والمشاكل الجنسية. وتعد حوادث المرور احد المخاطر المباشرة لانقطاع التنفس أثناء النوم والذي قد يعرض حياة الآخرين للخطر.

طرق علاج انقطاع التنفس اثناء النوم

بحسب الدكتور شاند، يعد الوعي باضطرابات التنفس المرتبطة بالنوم بين الجمهور والطبيب ضروريا للغاية لعلاج هذه الاضطرابات ومنع المضاعفات الطبية وحوادث المرور في المستقبل. 

ويمكن تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم بسهولة عن طريق التاريخ السريري والفحص البدني، لكن تأكيد وتقييم انقطاع التنفس أثناء النوم يتطلب دراسة النوم في مركز متخصص.

كما بالامكان ادارة وعلاج انقطاع التنفس اثناء النوم المرتبط بالسمنة عن طريق خفض الوزن، وتجنب الأدوية المهدئة أو الكحول في وقت النوم، وتعديل نمط الحياة مع تحسين النظافة أثناء النوم واستخدام الاجهزة الطبية الموصوفة من قبل الطبيب اثناء النوم.