محاذير للحجاج مرضى القلب

محاذير للحجاج مرضى القلب

محاذير للحجاج مرضى القلب

بعض مرضى القلب لا يستطيعون الذهاب للحج

بعض مرضى القلب لا يستطيعون الذهاب للحج

تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب

تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب

تحقيق التوازن في السوائل اثناء الحج لمرضى القلب

تحقيق التوازن في السوائل اثناء الحج لمرضى القلب

الدكتورة ليلى المرزوقي

الدكتورة ليلى المرزوقي

لا شك في ان رحلة الحج شاقة ومتعبة على الانسان، ويتضاعف التعب والارهاق لدى الاشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية او امراض خطيرة مثل امراض القلب.

وهنا يتبادر للاذهان السؤال التالي: من هم مرضى القلب الذين لا يمكنهم الذهاب للحج واتمام فريضة الحج؟ وهل هناك محاذير معينة لمرضى القلب واجب الالتزام بها؟

تجيبنا الدكتورة ليلى المرزوقي، اخصائية امراض القلب من مستشفى الزهراء بدبي عن هذا السؤال محددة الفئات التي قد يتعذر عليها الذهاب للحج بسبب اوضاعهم الصحية غير المرضية.

محاذير للحجاج مرضى القلب

بحسب الدكتورة المرزوقي، فان المرضى الذين تعرضوا لجلطة قلبية حديثة لاقل من 6 أسابيع ينصحون بعدم الذهاب لأداء مناسك الحج، نظرا للارهاق والضعف في عضلة القلب نتيجة الجلطة ما يعرضهم لخطر الاصابة بالسكتة القلبية. 

كما يجب على المريض الذين يعاني من هبوط القلب عدم اداء فريضة الحج في حال كان يعاني من ضيق التنفس حتى مع ادنى مجهود بدني، خصوصا إذا كان الامر مترافقا مع هبوط شديد في عضلة القلب. 

وتضيف الدكتورة المرزوقي ان المرضى الذين أجري لهم توسيع ل الشرايين التاجية بالبالونة وتركيب الدعامات، يستطيعون الذهاب الى الحج بعد 4 أسابيع تقريبا من العملية إذا كانت حالتهم مستقرة. كما يجب عليهم المحافظة التامة على تناول الأدوية خاصة المسيلة للدم لتجنب حدوث تخثر للدعامات. 

بالنسبة الى المرضى الذين أجريت لهم عمليات قلب مفتوح وتوصيلات للشرايين التاجية، فانهم لا ينصحون بالذهاب الى الحج الا بعـد 3-6 اشهر لضمان الشفاء التام بعد العملية والتئام جرح القفص الصدري. 

وتشير الدكتورة المرزوقي الى امكانية مرضى ارتفاع ضغط الدم، الذهاب للحج بعد التحكم بضبط الدواء العلاجي على ان يتم المحافظة على اخذ الأدوية في جدولها الزمني المتبع لهم.

وفي حال كان المريض لا يعاني من أية أعراض ودرجة الهبوط خفيفة وحالته مستقرة، فلا مانع من ذهابه للحج بعد مراجعة الطبيب المختص .

نصائح للحجاج مرضى القلب

لضمان رحلة حج امنة وخالية من المتاعب والمشاكل الصحية، تنصج الدكتورة المرزوقي مرضى القلب باتباع النصائح التالية:

•    المواظبة على تناول الادوية بانتظام خاصة مدرات البول. 

•    تجنب التعرض الكبير لأشعة الشمس. 

•    تجنب تناول الملح بكثرة والتوازن في تناول السوائل. 

•    مراجعة طبيب الحملة أو أقرب مركز صحي عند حدوث زيادة في ضيق التنفس. 

كما تشدد على مرضى القلب من الحجاج بضرورة مراجعة الأطباء المختصين قبل الذهاب للحج والتأكد من امكانية أداء هذه الفريضة بيسر وأمان واخذ جميع الأدوية معهم بكميات كافية وحفظها في أماكن بعيدة عن اشعة الشمس، وتزويد طبيب الحملة بالتقرير الطبي وجميع الأدوية التي يتناولها.

اضافة للتقليل من المجهود البدني كالمشي واستخدام وسائل أخرى قدر المستطاع، مع اخذ الأدوية بانتظام وعدم التأخر أو حذف بعض الجرعات لأي سبب كان إلا بأمر الطبيب.