تمارين رياضية للقضاء على الام الرقبة

هذه هي افضل التمارين الرياضية للقضاء على الام الرقبة

هذه هي افضل التمارين الرياضية للقضاء على الام الرقبة

التمرين الاول

التمرين الاول

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

 التمرين الخامس

التمرين الخامس

التمرين الرابع

التمرين الرابع

التمرين السادس

التمرين السادس

تعتبر الام الرقبة من اكثر انواع الاوجاع شيوعًا و من اكثر اماكن الجسم تعرضا للارهاق، نظرًا للأضرار التي تحدث لهذه المنطقة بسبب طول فترة الجلوس أمام الشاشة و الاعمال المكتبية، او قيادة السيارة، أو ليلة نوم سيئة و غيرها من الأسباب.

لذا، ان كنت تواجهين الام الرقبة عزيزتي، ننصحك بتأدية التمارين الرياضية التالية للقضاء على الام الرقبة و التي تهدف الى استطالة و زيادة تمدد عضلات الرقبة و تقويتها، و تخفيف الأوجاع والإنزعاج طوال النهار.

تعرّفي على طريقة تأدية التمارين الرياضية التي يمكنك أن تمارسيها في المنزل و شاهدي الصور التي تحددّ لك الوضعيات الصحيحة:

التمرين الاول

إجلسي على الأرض بوضعية القرفصاء و ميلي رأسك صوب اليمين و الشمال و ضعي يديك أيضاً على جانب الرأس عند الإمالة لكل ناحية. حافظي على وضعية رأسك على جهة واحدة حتى تشعري بالشدّ في هذا الموضع من الرقبة.

التمرين الثاني

إستخدمي يديك لتقومي بتمرين عميق لإطالة و ترخية الجزء الخلفي من الرقبة و الظهر العلوي من الجسم. كما في الوضعية السابقة، إجلسي على الأرض و ضعي يديك متشابكتين خلف رأسك و إضغطي بلطف نزولا و إخفضي رقبتك لأقصى درجة تستطيع أن تتحملها رقبتك.

التمرين الثالث

يساعد التمرين التالي في تحقيق إمتداد عميق لجانبي الرقبة. قفي و باعدي بين قدميك، ثم إمسكي بيدك اليمنى يدك اليسرى و ضعيها خلف ظهرك و شدّي الذارعين قليلا بعيداً عن ظهرك كما في الصورة.

التمرين الرابع

إركعي على ركبتيك و ضعي كفيك أيضًا على السجادة، قوّسي ظهرك ببطء الى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة. إرفعي صدرك للأعلى بعيدًا عن بطنك و إزفري، ثم قلّصي البطن بلطف و أنزلي الصدر للراحة استنادًا إلى الفخذين. كرّري الطريقة على الأقل ل 10 مرات.

التمرين الخامس

قفي و أبعدي قدميك عن بعضهما و إتركي مسافة كبيرة. إنحني الى الأمام و تأكدي أن الإنحناء من الخصر و ليس من الظهر. ضعي يديك خلف ظهرك و ضمّي كفيّك مع بعضهما كما واضح في الصورة. إبقي خمس ثوان مع التعمّق أثناء القيام بالزفير. للعودة الى الوضعية الأولى، ضعي يدك على خصرك و حافظي على إستقامة ظهرك أثناء الوقوف.

التمرين السادس

اجلسي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً و إرفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. إنحني ببطء مع الزفير و مدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض. أغمضي عينيك و تنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية من 15 الى 20 ثانية. إرفعي جذعك و عودي إلى الوضع الابتدائي. كررّي التمرين 4 مرات.