طرق علاج التهاب المفاصل بالتمارين في المنزل

الرياضة من اهم طرق علاج التهاب المفاصل

الرياضة من اهم طرق علاج التهاب المفاصل

 التمارين الرياضية تساهم بزيادة القوة و المرونة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل

التمارين الرياضية تساهم بزيادة القوة و المرونة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل

المشي يخفف الالم و يحسّن القدرة على الحركة لدى المصابين بالتهاب المفاصل

المشي يخفف الالم و يحسّن القدرة على الحركة لدى المصابين بالتهاب المفاصل

 تساهم التمارين الرياضية ببناء العضلات لمرضى التهاب المفاصل

تساهم التمارين الرياضية ببناء العضلات لمرضى التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هي حالة التهابية تصيب المفاصل، و من علاماتها احمرار المنطقة و تورمها و الإحساس بسخونة خفيفة إضافة إلى الشعور بألم  مزعج. عادة يزداد الألم المرتبط بالتهاب المفاصل مع تقدم العمر، و من أشهر أنواعه: التهاب المفاصل العظمي، و التهاب المفاصل الروماتزمي.

كذلك، فإن فالأشخاص الذين يتمتّعون بوزنٍ زائدٍ تزداد فرصة الإصابة لديهم بالتهاب المفاصل، و يعودُ ذلك إلى أن الضغط يزيد بشكلٍ كبيرٍ على المفاصلِ و خاصة على الركبتين و العمودِ الفقري.

فيما يلي طرق علاج التهاب المفاصل بالتمارين التي يمكنك القيام بها في المنزل، لتخفيف من المتاعب الناجمة عن آلام المفاصل.

و لكن قبل البدء بأي علاج بالتمارين، ننصحك باستشارة طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي ليستطيع أن يوصي لك العلاجات المناسبة لحالتك.

طرق علاج التهاب المفاصل بالتمارين

بحسب موقع "مايو كلينيك " الطبي، يميل الكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى تجنب ممارسة التمارين الرياضية لأنهم يخشون من أن النشاط قد يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل لديهم. لكن ممارسة التمارين الرياضية هي أحد العلاجات الرئيسية للمساعدة في الحد من الإعاقة التي غالبًا ما ترتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

و من فوائد الرياضة للمصابين بالتهاب المفاصل كما ذكر الموقع أنها:

  • تعمل على زيادة القوة و المرونة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ويمكن للعضلات الأقوى دعم المفاصل بشكل أفضل، بينما تساعد المرونة المحسّنة في وظيفة المفصل.
  • تساهم بتقليل التعب و تخفيف الاكتئاب. وتساعد اللياقة البدنية الشاملة على الوقاية من أمراض القلب والسكري، وهم من الأمراض التي تقصر الحياة والتي غالبًا ما تصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تعمل على بناء العضلات، و معالجة فقدان كتلة العضلات التي تسرّع التهاب المفاصل، وهو ما يحدث عادةً مع تقدم الأشخاص في السن.

أفضل أنواع طرق علاج التهاب المفاصل بالتمارين هي:

التمارين الهوائية، التي تقوي قلبك ورئتيك، تمارين تحمّل الوزن أو قوة التحمّل، مثل المشي، التي تمنع فقدان كثافة العظام (هشاشة العظام).

أما إذا كان التهاب المفاصل الروماتويدي قد ألحق أضرارًا بالغة في الوركين أو الركبتين، ينصح موقع "مايو كلينيك" الطبي إختيار التمارين ذات تأثير منخفض مثل السباحة أو التمارين الهوائية المائية أو المشي أو ركوب الدراجات.