اهم التمارين والغذاء الصحي لحماية المفاصل والركب

هذه هي اهم التمارين و الغذاء الصحي لحماية الركب و المفاصل

هذه هي اهم التمارين و الغذاء الصحي لحماية الركب و المفاصل

الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 تعمل كمضادات لـ التهابات المفاصل

الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 تعمل كمضادات لـ التهابات المفاصل

البروكولي يقي من التهابات المفاصل بسبب احتوائه على فيتامينات مهمة

البروكولي يقي من التهابات المفاصل بسبب احتوائه على فيتامينات مهمة

التمرين الاو

التمرين الاو

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الخامس

التمرين الخامس

التمرين الرابع.

التمرين الرابع.

اهم التمارين والغذاء الصحي لحماية المفاصل والركب هي ضرورية لكل شخص ليتمكن من علاج و تقوية المفاصل و الركب و التخلص من الآلام.

اسباب آلام الركبة و المفاصل

هناك أسباب مختلفة لآلام الركبة، منها الإجهاد الذي يصيب الركبة عند الوقوف لفترات طويلة و ممارسة التمارين الرياضية بعد انقطاع طويل، كما يشكلّ الوزن الزائد إجهادا و عبئا زائدا على الركبة.

كذلك يعاني كبار السن من آلام الركبة بسبب التغيرات التي يحدثها التهاب المفاصل في الركبة أو بسبب التآكل و التمزق مع مرور الزمن. بالإضافة الى نمط الحركة المحدود، و طبيعة الطعام غير الصحي التي هي من العوامل المؤثرة في آلام الركبة و المفاصل.

بعض الإصابات تسببّ أيضاً آلام المفاصل و الركبة، و منها تمزّق الغضروف المفصلي و الذي يعمل على امتصاص الصدمات بين عظام الساق و الفخذين، و التهاب المفاصل الروماتويدي، و إصابة الرباط الصليبي الأمامي.

تمارين لتقوية المفاصل و الركب

التمارين الرياضية من الوسائل لعلاج و تقوية المفاصل و الركب. و لكن قبل البدء بأي تمرين ننصحك باستشارة طبيبك الخاص و استشارته.

لا تنسي البدء أولاً بتمارين الإحماء أو الـStretch لحماية جسمك من الإصابة بالتمزق و الشدّ العضلي.

التمرين الاول

استلقي على ظهرك على الأرض و قومي برفع قدم واحدة لأعلى. إبقي قدمك مرفوعة لعدة دقائق. إستلقي على جانبك أو ظهرك و قومي برفع ساق واحدة للأعلى مستقيمة غير مثنية مع ثني ركبتك اليسرى، مع التبديل بين الساقين.

التمرين الثاني

قومي بإحضار حبل و اقفزي عليه، و لكن انتبهي عند الهبوط قومي بوضعية القرفصاء بدلاً من الهبوط مباشرة على المفصل، و ذلك لتقوية عضلات الركبة.

التمرين الثالث

قومي بثني الركبة ثم مدها و بدّلي بين الركبيتين لزيادة الدم المتدفق إلى الركبة مع تنشيط الدورة الدموية.

التمرين الرابع

ضعي الكاحل على الأرض، و ارفعي مشط القدم و قومي بالصعود و الهبوط بمشط القدم مع تنفيذ التكرار لعدة مرات.

التمرين الخامس

ضعي ظهرك على الحائط. انخفضي كأنك تجلسين على كرسي و قومي بتكرين السكوات الـSquat مع ثني الركبتين. إرفعي يديك عالياً أو مديهما قربك.

الغذاء الصحي لتقوية المفاصل و الركب

تلعب بعض الأطعمة دوراً كبيراً في تليين المفاصل و علاج آلام المفاصل و الركب.

الأسماك مثل سمك السلمون: هي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من المفاصل من الالتهابات كما يحتوي سمك السلمون على الأوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة المفاصل و الأربطة، و على فيتامين دي المهم لصحة العظام بشكل عام.

الخضراوات و الفواكه الغنية بالألياف و المعادن و الأوراق الخضراء مثل السبانخ و البروكولي: تناول طبق سلطة يومياً يساعد على تقوية الركبة. العناصر الغذائية الموجودة في الخضراوات و الفواكه تحفز الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين، مما يحافظ على الجسم، كذلك تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المهمة لصحة المفاصل و العظام مثل فيتامين ك و فيتامين أ و فيتامين ه.

زيت الزيتون و زيت الخروع و زيت بذور الكتان: تساعد هذه الزيوت على تقوية المفاصل و منها تقوية الركبة، و يمكنك الإستفادة منها عن طريق دهن الجسم بها و تركها لمدة ساعتين ثم الاغتسال من الزيوت.

مشتقات الحليب: تناول كمية كافية يومياً من الحليب و مشتقاته كالزبادي و الجبن يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، و يحميك من هشاشة العظام و تآكلها.