عادات يومية لتسريع عملية الايض

من المعروف عن عملية الأيض أنها المسؤولة عن إنتاج الطّاقة في داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائيّة التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى أشكال الطّاقة المُختلفة من خلال سلسلة من التّفاعلات الكيميائيّة. تعلب عملية الأيض دوراً مهماً وترتبط بالوزن ونقصانه وزيادته، لذا من يحاولون إنقاص أوزانهم يعملون على رفع مُعدّل الأيض لديهم من أجل استهلاك طاقة أكبر خلال اليوم.

نعرّفك في تقريرنا اليوم على كيفية تسريع عملية الأيض في جسمك، خلال بعض الممارسات و العادات اليومية السهلة و البسيطة التي من شأنها التأثير في حرق دهون الجسم سريعاً من دون بذل مجهودا كبيرا و متعبا أو اتباع الحميات القاسية.

قومي بتبني الخطوات التالية في نمط حياتك اليومي و احصلي على الجسم المثالي و السليم.

استهلاك الالياف و الخضراوات و الفواكه

الحبوب الكاملة، الخضراوات و الفواكه، مثل البطيخ، الكرفس، الخيار، الطماطم، الافوكادو، الليمون و الجريب فوت، تساهم و بشكل فعال في زيادة عملية الايض بالجسم، و عند القيام باستهلاكها بشكل منتظم تمنع تراكم الدهون بالجسم و تساعد في تخفيف الوزن، كذلك فان الاطعمة الغنية بالالياف قادرة بدورها على زيادة سرعة حرق الدهون.

تناول البروتين

هضم الاطعمة البروتينية يتطلب سعرات حرارية اكثر بكثير من انواع الاطعمة الاخرى، و بالتالي، فإنك بتناولها بكميات كافية ضمن كل وجبة طعام او وجبة سريعة تسرعين عملية الايض. تشمل المصادر الجيدة للبروتين اللحوم الحمراء و الديك الرومي و السمك و الدجاج، بالاضافة الى المكسرات و الفول و البيض و منتجات الالبان قليلة الدسم.

القيام بالتمارين الرياضية الصحيحة

قبل تناول اي وجبة، قومي بتأدية بعض التمارين السريعة كالـPush-Up اقله لعشرين مرة، و احرصي خلال النهار ان تحافظي على نشاطك و حركتك الدائمة على سبيل المثال تجنبي المصعد الكهربي و اتجهي لاستخدام الدرج كلما امكن، امشي قليلا اثناء تحدثك على الهاتف. كل هذه الاعمال البسيطة من شأنها مساعدتك في استمرار زيادة معدل حرق الدهون في جسمك.

الأنشطة الهوائية و تمارين القوة مفيدة جداً لزيادة التمثيل الغذائي، تعمل على زيادة كتلة العضلات الخاصة بك و بالتالي خسارة الوزن.

تجنب التوتر والقلق

تتأثر عملية انخفاض الايض او التمثيل الغذائي بالتوتر او ضعف و عدم كفاية النوم، و ذلك لان التوتر يزيد من كمية الكورتيزول في الجسم التي يمكن ان تعوق عملية التمثيل الغذائي.

شرب الماء باستمرار

إشربي الكثير من الماء لأنه مفيد في كافة العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي، و التخلص من سموم الجسم و بالتالي مساعدة كافة الاعضاء على العمل بشكل صحي و طبيعي.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز عمليات الأيض في الجسم، و حرق الدهون في الجسم.

إضافة التوابل الى الطعام

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية يمكنها أن تسرع عملية الأيض الخاصة بك. يُحفّز مثلاً الفلفل الحار على حرق الدهون وتسريع عملية الأيض، و زيادة نبضات القلب، كما تعمل التوابل مثل الكركم و القرفة و الكمون، على تسريع التمثيل الغذائي في الجسم و حرق الدهون.