كيفية حرق الدهون اثناء النوم

النوم المريح يساهم في حرق دهون الجسم

النوم المريح يساهم في حرق دهون الجسم

النوم لساعات كافية يسيطر على شهيتك

النوم لساعات كافية يسيطر على شهيتك

النوم في غرفة مظلمة يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يحرق الدهون في الليل

النوم في غرفة مظلمة يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يحرق الدهون في الليل

 اعملي على انتظام وقت نوم والاستيقاظ بشكل محدد و منظم

اعملي على انتظام وقت نوم والاستيقاظ بشكل محدد و منظم

إبتعدي عن الكمبيوتر و الهاتف الذكي قبل موعد نومك

إبتعدي عن الكمبيوتر و الهاتف الذكي قبل موعد نومك

كيفية حرق الدهون اثناء النوم من وسائل التخلص من الوزن الزائد بطرق سهلة. فقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ لقلة النوم علاقةً واضحةً بزيادة الوزن و حدوث اضطراب في معدل التمثيل الغذائي في الجسم، و احتفاظ الجسم بالدهون أكثر.

و بحسب الباحثة في شؤون التغذية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأميركية، ماري بيير، فإن الانقطاع عن النوم بشكل كبير يُزيد من كميات الطعام المتناولة، و هناك دلائل على أن عدم النوم الكافي يحقق نتائج عكسية على الوزن. و أكدت دراسة جامعة ويك فورست أن انتظام موعد الاستيقاظ و الذهاب إلى الفراش للنوم في نفس الوقت كل يوم و الحفاظ على جدول زمني محدد لجسمك، بجانب انتظام الوجبات الرئيسية يساهم على زيادة فقدان الوزن و تعزيز صحتك و تركيزك وحالتك النفسية.

أخذ عدد كافٍ من الساعات من النوم يومياً، يمكن الجسم من فرز هرمون الكورتيزول Cortisol المعروف باسم هرمون التوتر أو هرمون النوم المسؤول الأساسي في عملية التمثيل الغذائي.

الإضرابات الهرمونية الناجمة عن نقص النوم كثيرة و متعددة. إذ يوجد هرمونين مسؤولين عن الشعور بالجوع أو الشبع، اللبتين و هو المسؤول عن شعورك بالشبع و حرق السعرات الحرارية، أما الجريلين هو الهرمون المسؤول عن شعورك بالجوع و تحفيز الشهية. فعندما تحصلين على قسط كافي من النوم يزيد الجسم من إفراز هرمون اللبتين مما يعمل على زيادة شعورك بالشبع، أما النوم القليل فيزيد إفراز هرمون الجريلين مما يجعلك تشعرين بالجوع و تناول الطعام أكثر خصوصاً الوجبات السكرية و السريعة التي تزيد الوزن و الدهون في الجسم.  

نصائح لزيادة حرق الدهون اثناء النوم

إتبعي هذه التغييرات و النصائح لمساعدة جسمك على حرق الدهون اثناء النوم وحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء النوم:

العمل على إنتظام وقت نوم و الاستيقاظ بتوقيت مُحدّد و منظم.

الإستعداد الجيد قبل الذهاب للنوم بأن تتراوح حرارة غرفتك بين 20 درجة و 24 درجة مئوية و إبقاء حرارة الغرفة باردة بشكل مريح لأن معدل الأيض يزيد مع الإنخفاض الطفيف في درجة حرارة الغرفة، إيقاف تشغيل جميع الأجهزة الالكترونية الخاصة بك ساعتين قبل الذهاب للنوم، إطفاء الغرفة و إبقائها مظلمة أثناء النوم حتى يفرز جسمك هرمون الميلاتونين، و هو هرمون يجعلك تشعرين بالنعاس، و يساعد جسمك على حرق الدهون.

تناول وجبة عشاء خفيفة و متوازنة قبل النوم تمد الجسم بالعناصر المفيدة وتحقق لكِ الشبع و تساعد جسمك على حرق الدهون، على سبيل المثال اللبن الزبادي، الفواكه الحمراء اللون، الأفوكادو، التفاح، شريحتان من لحم الديك الرومي، اللوز،  حبوب الشوفان.

التوقف عن المشروبات الغازية، و تجنّب الشاي و القهوة و الشوكولاتة لإحتوائها على مادة الكافيين المُنبّهة .

يوجد العديد من المشروبات الطبيعية واللذيذة التي يمكنك تناولها قبل الذهاب للنوم، هذه المشروبات ستساعدك على حرق الدهون، مثل عصير البابونج، الجريب فروت، الزنجبيل بالليمون، العنب..