تمارين رياضية لمرضى الديسك

علاج ديسك الظهر بالتمارين الرياضية

علاج ديسك الظهر بالتمارين الرياضية

التمرين الاول

التمرين الاول

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الرابع

التمرين الرابع

تساعد التمارين الرياضية المخصصة على تخفيف آلام مرضى الديسك والمصابين بأوجاع في الظهر.  الديسك أو الإنزلاق الغضروفي هو عبارة عن تلف أو إنزلاق في الغضاريف و يفصل بين فقارات العمود الفقري والرقبة مما يؤدي إلى زيادة في الضغط على الأعصاب و بالتالي ظهور آلام شديدة لا يمكن تحملها.

لذلك يحتاج مرضى الديسك الى تمارين تقوية العضلات المتصلة بالفقرات و تحفيز هذه العضلات و المثابرة على أدائها. كذلك يحتاج مريض الديسك للحفاظ على وزنه أو التخلص من الوزن الزائد لتخفيف الضغط على العمود الفقري و بالتالي فإنه يحتاج لرياضة تساعده على ذلك.

في تقريرنا اليوم، نضع بين يدي مرضى الديسك تمارين رياضية خاصة كما وردها موقع Back Intelligence المتخصص يمكن القيام بها من المنزل، و تفيد الذين يعانون أيضاً من أوجاع و آلام في أسفل الظهر.

ولكن من الضروري قبل أداء التمارين الرياضية، أن يتم اتباع الطريقة الصحيحة للأداء، و المحافظة على الانحناءة الطبيعية للعمود الفقري أثناء كل التمارين .لذلك، ننصح دائماً باستشارة الطبيب الخاص أو المدرب الرياضي للتأكد من طبيعة القيام بالتمارين.

التمرين الاول

إركعي على ركبتيك و ضعي كفيك أيضاً على السجادة. قوسّي ظهرك ببطء الى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة. إرفعي صدرك للأعلى بعيداً عن بطنك، و ازفري، ثم قلّصي البطن بلطف و انزلي الصدر للراحة إستناداً الى الفخذين.

التمرين الثاني

إتخذي الوضعية كما في التمرين الأول. إركعي على ركبتيك و ضعي كفيك أيضاً على الأرض. في الحركة التالية، مدّي قدمك اليمنى بشكل مستقيم بشكل عال و متساو مع الأرض، و بالمقابل مدّي يدك اليسرى أمامك كما تشرح لك الصورة. حافظي على هذه الوضعية لثواني ثم بدلّي الوضعية.

التمرين الثالث

إستلقي على الأرض و ادفعي جسمك بعيداً عن الأرض و ارتكزي على أضابع قدميك و كوعيك و اتخذي وضعية البلانك و حافظي على وضعيتك لمدة 30 ثانية.

التمرين الرابع

إبدأي بالاستلقاء على البطن مع القدمين متباعدتين قليلًا. ضعي راحتي اليد أسفل الكتفين. إبدأي برفع الصدر إلى الأمام عالياً مع المرفقين بالقرب من الجسم، ثم مدّي الذراعين على الأرض أمامك لأي درجة تناسب الظهر، و انظري الى الأعلى كما تظهر لك الصورة.