استشاري سعودي : انقاص 5 % من الوزن يكفي !

فقدان 5 في المائة من الوزن كاف لتحقيق فوائد صحية و نفسية

فقدان 5 في المائة من الوزن كاف لتحقيق فوائد صحية و نفسية

انقاص الوزن يؤدي إلى زيادة نسبة النوم العميق.

انقاص الوزن يؤدي إلى زيادة نسبة النوم العميق.

انقاص الوزن يحمي من أمراض القلب

انقاص الوزن يحمي من أمراض القلب

انقاص الوزن و تحسين مستويات مرض السكر

انقاص الوزن و تحسين مستويات مرض السكر

استشاري سعودي انقاص 5 % من الوزن يكفي

استشاري سعودي انقاص 5 % من الوزن يكفي

يعتبر الوزن الزائد مشكلة مقلقة لدى نسبة كبيرة من الاشخاص و خاصة النساء، مع تعدد الأضرار الجانبية الصحية و النفسية المرافقة لذلك، و يعتقد الكثيرين بأنهم لن ينعموا بفوائد انقاص الوزن الصحية و النفسية إلا في حال التخلص من الوزن الزائد تماما، بينما أكد استشاري سعودي بأن مرضى السمنة يكفيهم انقاص 5% من الوزن، كي يتمتعوا بفائدة صحية و نفسية.

انقاص 5 % من الوزن يكفي

أكد الدكتور خالد العمري استشاري طب الأسرة و المجتمع بمدينة الملك فهد الطبية، أن مرضى السمنة ليسوا بحاجة لفقدان الكثير من وزنهم للحصول على الفائدة الصحية، مشيرا إلى أن فقدان 5 في المائة من الوزن الزائد كاف لتحقيق فوائد كبيرة صحيا و نفسيا.

انقاص الوزن و الفوائد الصحية

أشار الدكتور العمري إلى أن الفائدة الصحية بشكلها العام تظهر في تحسن المفاصل و بخاصة آلام الركبة، و ذلك بسبب تخفيف الضغط عليها، كذلك يقي من النوع الثاني من السكري أو يعمل على تأخير ظهور المرض، كما أن نزول الوزن لمريض السكري المصاب بالسمنة يؤدي إلى تحسين مستويات السكر و التقليل من الأدوية التي يستخدمها المريض، إضافة إلى أنه يساهم في التخلص من الكوليسترول الضار و زيادة الكوليسترول النافع الذي يقي من أمراض القلب.

كما تشمل فوائده تحسن قراءات ضغط الدم، و تقليل مقاومة الجسم للأنسولين، و بخاصة سمنة البطن، إذ يؤدي إلى التقليل من السموم الناتجة عن الدهون، و تتسبب بشكل مباشر لمقاومة الجسم للأنسولين المفرز من البنكرياس، ومن ثم حدوث مرض السكري.

انقاص الوزن و الفوائد النفسية

بين الدكتور العمري إلى أن احدى أهم الفوائد النفسية جراء انقاص الوزن، هي تحسن النوم، مشيرا إلى أن احدى الدراسات قد أكدت بأن فقدان 5 % من الوزن يؤدي إلى تحسن في مستوى النوم و المزاج العام و زيادة نسبة النوم العميق لمدة 21.6 دقيقة مقارنة بـ 1.2 دقيقة لمن لم يتمكن من إنزال الوزن.

انقاص الوزن وقاية من الأمراض

أوضح الدكتور العمري أن نزول الوزن يعتبر وقاية من ظهور عدة أنواع من الأمراض، مشيرا إلى أنه يوجد ارتباط بين السمنة و الإصابة بالسرطان، كسرطان الثدي و القولون و الكبد و عنق الرحم و البروستاتا، و ذلك نتيجة لما تفرزه الدهون من سموم في الجسم تؤدي إلى ظهور تلك الأنواع من السرطانات.

و أكد الاستشاري السعودي أن نزول الوزن بنسبة 5 % يؤدي لتحسن مرض انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم بسبب سمنة العنق، ما يتسبب في انقطاع النفس خلال النوم، و التي قد تؤدي إلى مضاعفات من ضمنها ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب، و أحياناً التوقف عن استخدام مضخة الهواء عند النوم لهؤلاء المرضى.