5 طرق سهلة لتحضير وجبة فطور تساعد على خسارة الوزن الزائد

من المعروف ان وجبة الفطور من أهم الوجبات التي على الإنسان تناولها خصوصاً لمن يبحث عن خسارة وزنه الزائد. و قد أثبتت العديد من الدراسات دور وجبة الفطور في تشجيع الجسم على حرق الدهون، و زيادة التمثيل الغذائي أو عملية الأيض.

و لتجنب ارتكاب اي خطأ في وجبة الفطور قد يؤدي الى تخزين الدهون، إليك أهم الطرق السهلة لتحضير وجبة فطور صحية تساعد على خسارة الوزن الزائد و المضي بشكل اسرع نحو هدفك.

  • نخالة الشوفان و هي قشرة الشوفان تشكل وجبة فطور مثالية و صحية للرجيم والحميات الغذائية، تحتوي على نسبة عالية جدا من الالياف تزيد الإحساس بالشبع و تقلل استهلاك الوحدات الحرارية و خالية أيضاً من السكر.
  • البروتين يشكل جزءاً مهماً من وجبة الفطور. يهضم الجسم البروتين ببطء، كما أنك ستشعرين بالشبع لفترة طويلة من الوقت و هو الأمر الذي يساعد على انقاص وزنك. أفضل أطعمة للفطور غنية بالبروتين تشمل البيض، اللبن الزبادي قليل الدسم، زبدة الفول السوداني، الخبز الأسمر، الحبوب الكاملة، الخضراوات و الفواكه، البقوليات كالفول و الحمص.
  • تجنب معلبات الجرانولا التي تتكون في الأساس من دقيق الشوفان إلا انها قد يضاف اليها السكر و عدد من السعرات الحرارية الإضافية التي لا تنفعك أبداً.
  • توقيت الفطور له دور كبير في تخفيف الوزن. أفضل وقت يكون بعد ساعة بالأكثر بعد الإستيقاظ من النوم، لكن يمكن تقسيم الوجبة الى جزئين، وجبة أولى تخصصيها لتناول الكربوهيدرات كالفواكه و الحبوب الكاملة، و بعد ساعتين إكمال الفطور بالبروتينات.
  • الحرص على أن تتضمن وجبة الفطور سعرات حرارية لا تتخطى الـ400 سعرة حرارية. كما يجب أن تشمل نسبة الكربوهيدرات في وجبة الفطور حوالي 55 غراماً أو حوالي 45-55 %، و تناول حوالي 20 غراماً من البروتين في الفطور التي تعادل نسبة 15 الى 20 %، و تخصيص ما بين 10 الى 15 غراماً من الدهون الصحية في وجبة الفطور في حين تكون نسبة الألياف حوالي 25 غراماً.