وصفات رجيم .. مرفوضة صحيا !

يمكن أن تسبب انظمة الرجيم السريعة زيادة مفرطة فى الوزن

يمكن أن تسبب انظمة الرجيم السريعة زيادة مفرطة فى الوزن

وصفات رجيم مرفوضة صحيا

وصفات رجيم مرفوضة صحيا

تسبب وصفات الرجيم السريعة مشاكل في القلب

تسبب وصفات الرجيم السريعة مشاكل في القلب

وصفات رجيم عديدة و معروفة في أوساط الحميات الغذائية و التي يلجأ إليها البعض بهدف فقدان الوزن بسرعة، غالبا ما تعد وصفات رجيم مرفوضة صحيا، فبغض النظر عن قدرتها على التخلص من الوزن الزائد بسرعة إلى أنها تحمل العديد من الاضرار الصحية على الجسم.

وصفات رجيم ذات اضرار صحية

- رجيم الصنف الواحد، الذي يتضمن الاعتماد على تناول صنف واحد فقط من الفواكه أو الخضار أو غيرها.

- رجيم العناصر الغذائية الموحد، الذي يتضمن تناول نوع واحد فقط من العناصر الغذائية، مثل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فقط كالأرز أو الخبز، أو تناول الأطعمة الغنية بالبروتين فقط كالبيض، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون فقط كاللحوم.

- رجيم الوجبة الواحدة، و التي يعتمد على أساس تناول وجبة واحدة فقط طوال اليوم.

- رجيم حذف بعض الوجبات الأساسية، و غالبا ما يعتمد هذا الرجيم على الغاء وجبة الافطار أو وجبة العشاء بشكل تام.

أبرز اضرار الصحية من وصفات الرجيم السابقة 

- انقاص الوزن بسرعة لا يضمن  فقدان الدهون الزائدة فى الجسم المسببة للسمنة، فالرجيم السريع يحث على فقد الماء و تكسير فى العضلات المهمة فى الجسم و تبقى الدهون كما هى أو تتأثر بشكل قليل حيث يصعب على الجسم حرق الدهون فى فترة قصيرة.

- معظم الأشخاص الذين يطبقون وصفات رجيم سريعة يتوقفون بعد انتهائه مباشرة و يعودون إلى نظامهم الغذائي المعتاد، ما يعيد الجسم الى وضعه الطبيعى مع زيادة فى كمية الدهون لتحل محل العضلات التى تم تكسيرها فى وصفة الرجيم السريع، و تكون النتيجة النهائية زيادة مفرطة فى الوزن و السمنة مع ضعف قوة الجسم على تقبل انواع الرجيم الأخرى لحرق الدهون.

- يعتقد البعض أن رجيم حذف بعض الوجبات الأساسية خلال اليوم أمر سوف يزيد من نتيجة الرجيم، إلا أن الواقع العلمى عكس ذلك تماما، فحذف الوجبات يُخفض من معدلات التمثيل الغذائى و ينقص من كفاءة الرجيم و قد يتسبب ذلك فى ثبات للوزن، كما أن احدى الاضرار الصحية على الجسم هو عدم تناول وجبة الافطار، و التي تعد الوجبة الأساسية التى تساعد على بداية يوم ملىء بالنشاط و ترفع من كفاءة التمثيل الغذائى و معدلات الحرق، و تجنب الإحساس بالجوع الشديد أثناء اليوم، و تضمن نتيجة جيدة لنزول الوزن.

- قد يتسبب حذف عناصر غذائية معينة فى خفض معدلات الأيض في الجسم بعد فترة من اتباع الرجيم، ما يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية مثل الشعور بالوهن و التعب المستمر، كما أن ذلك يؤثر على انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، و يسبب لهن العديد من المشاكل الهرمونية. 

- وصفات الرجيم السابقة تفتقر إلى الكمية التي يحتاجها الجسم من الأملاح المعدنية و الكثير من المعادن و الفيتامينات المهمة، ما يعني التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض و المشاكل الصحية، من أهمها ضعف الجهاز المناعي للجسم، التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكري، و المعاناة من العديد من المشاكل القلبية، و منها عدم انتظام معدل ضربات القلب و تحديدا تسارعها.

رجيم البطيخ للتخلص من الكرش

رجيم الشوربة يفقدك الوزن خلال 10 أيام فقط

فوائد الزنجبيل مع القرفة مذهلة للصحة و الرشاقة