ادوية تسبب زيادة الوزن.. احذريها

ادوية تسبب زيادة الوزن، هي ادوية يمكن ان يتم وصفها لعلاج بعض انواع الامراض و المشاكل الصحية الخطرة لكنها تنقلب عكساً لجهة المساهمة في زيادة الوزن، ما يجعل من الصعب الالتزام ب رجيم معين او النجاح في انقاص الوزن من خلال نظام حياتي محدد.

وعادة ما قد نتساءل عن السبب الذي يقف وراء عدم خسارتنا للوزن على الرغم من اتباعنا لهذا الرجيم او ذاك، لكننا لا ندرك ان بعض الادوية قد تتعارض مع عملية التنحيف و بالتالي تقف حائلاً امام نجاحها. فهي قد تفتح الشهية على تناول الطعام او تزيد من عمل الجسم نحو تخزين الدهون فضلاً عن ابطاء او اعاقة عملية الحرق في الجسم (عملية الايض).

تعرفي معنا اليوم على اهم ادوية تسبب زيادة الوزن لتفهمي الاسباب الحقيقية وراء عدم نجاحك في خسارة الوزن.

ادوية تسبب زيادة الوزن

• ادوية الكورتيزون:

المعروف ان ادوية الكورتيزون يتم استخدامها لعلاج العديد من الامراض المزمنة و التي تأخذ وقتاً طويلاً كامراض الروماتيزم، لكنها في الواقع ادوية تسبب زيادة الوزن كونها تساعد في تراكم الدهون في الجسم خاصة الوجه و الرقبة و البطن و الصدر، كما انه تسهم في تخزين الماء و الاملاح في الجسم ما يتسبب بزيادة كاذبة في الوزن.

• هرمون الانسولين:

يستخدم في علاج مرض السكري، و يعمل هرمون الانسولين بطريقة عكسية في تخزين الدهون في الجسم، ما قد يؤدي لزيادة في الوزن و كميات الدهون تحت الجلد ايضاً نتيجة الخضوع لهذا العلاج.

• هرمون الاستروجين:

نجد هرمون الاستروجين عادة في حبوب و ادوية منع الحمل، و يلاحظ زيادة الشهية لتناول الطعام و زيادة الوزن عند السيدات اللواتي يتعاطين هذا النوع من الادوية. 

كما ان هرمون الاستروجين مسؤول عن زيادة احتباس السوائل في الجسم.

• ادوية الحساسية:

تندرج ادوية الحساسية ضمن ادوية تسبب زيادة الوزن، كونها تزيد ايضاً من الشهية و تدفع من يأخذها لتناول المزيد من الطعام، ما يتسبب بزيادة الوزن على الرغم من محاولات انقاص الوزن المتبعة.

• ادوية ارتفاع ضغط الدم:

هذه الادوية مسؤولة بشكل اساسي عن تثبيط و اعاقة عملية حرق الدهون في الجسم، ما يؤدي لزيادة الوزن.

• الادوية النفسية:

كالاكتئاب و الصرع و غيرها، فإن استخدام بعض هذه الادوية لوقت طويل يمكن ان يسهم في تنبيه مراكز الاكل في الدماغ و فتح الشهية الزائدة على تناول الطعام، فيما ان البعض الاخرى من اصناف الادوية هذه يمكن ان يقلل من تكسير الدهون و استهلاك الطاقة.

نصيحتنا لك، ان كنت مضطرة لاستخدام اي من هذه الادوية و تحاولين في الوقت ذاته خسارة الوزن الزائد، استشارة طبيبك المختص لجهة وصف ادوية بديلة عنها لا تتعارض مع الرجيم او النظام الذي تتبعين لانقاص الوزن.

هكذا-تضمنين-خسارة-الوزن-وبنجاح

هل-الطعام-الصحي-يسبب-زيادة-الوزن-؟؟

تحذير-هذه-الاطعمة-تسبب-الخمول-و-زيادة-الوزن