ما هي الفوائد الصحية لرياضة البيلاتيس المُطور

الرياضة ليست فقط نشاطاً بدنياً يقوم به الإنسان لتقوية الجسم أو للمساعدة في إنقاص الوزن، بل هي حاجة حياتية ملحة لتعزيز الصحة المستدامة والوقاية من الأمراض بمختلف أنواعها، خاصة تلك المتعلقة بالسُمنة والخمول وقلة الحركة كأمراض القلب والسكري.

وهناك العديد من أنواع الرياضات المعروفة منذ سنين طويلة حتى الآن، إضافة لرياضات جديدة وجدت طريقها نحو الكثيرين ممن يحبون اعتماد وسائل حديثة لممارسة الرياضة. من هذه الرياضات، البيلاتيس Pilates وهو نظام لياقة بدنية تم تطويرها في أوائل القرن 20 من قبل جوزيف بيلاتيس  في ألمانيا. وسمى بيلاتيس طريقته بالكنترولوجيا (Contrology) أي علم السيطرة، لأنه يعتقد أن أسلوبه يستخدم العقل في السيطرة على العضلات.

البيلاتيس هو روتين تكييف الجسم الذي يساعد ليس فقط على بناء المرونة، بل أيضاُ القوة والتحمل، والتنسيق في الساقين، البطن والذراعين والظهر.

في موضوعنا اليوم، تحدثنا إيل كلارك مؤسسة "استوديو 11 بيلاتيس" على فوائد ممارسة رياضة البيلاتيس المُطور Reformer Pilates ولماذا هي الرياضة المفضلة لدى العديد من الناس.

الفوائد الصحية لرياضة البيلاتيس المُطور

ما هي الفوائد الصحية لرياضة البيلاتيس المطور
ما هي الفوائد الصحية لرياضة البيلاتيس المطور

عندما نتحدث عن الفوائد الصحية لرياضة البيلاتيس المُطور أو (الريفورمر بيلاتيس)، نجد أن هناك مجموعة لا تُعد ولا تُحصى من الفوائد، إذ توفر هذه الرياضةتدريباً رياضياً لكامل الجسم بهدف تقوية كل عضلة من عضلات جسمك. وفي صفالريفورمر، سيتم إخضاع توازنك وتنسيقك ومرونتك وتركيزك وقوتك الأساسية للاختبار النهائي. وفي المقابل، سيؤدي ذلك إلى تحسين وضعية جسمك وحركتك والاتصال بين عقلك وجسمك.

لا عجب في أن رياضة الريفورمر بيلاتيس هي الرياضة المُفضلة لدى اللاعبين الرياضيين وعارضات الأزياء. وتساعد رياضة البيلاتيس على بناء عضلات قوية وطويلة وصافية، كما تتميز جميع التمارين التي يتم ممارستها في رياضة الريفورمر بيلاتيس أنها تركز على تقويةالعضلات والإطالة.ويؤدي استخدام حبال المقاومة جنباً إلى جنب مع حركات القوة والشد، إلى بناء عضلات بطن وذراعين وساقين وأردافمنحوتةومتناسقة.

تستهدف رياضة الريفورمر كل عضلة من عضلات الجسم، بما في ذلك العضلات المُثبتة الصغرى بدلاً من العضلات الكبرى فقط التي يتم استهدافها في معظم التمارين الأخرى. ويُعتبر هذا الأمر مثالياً للوقاية من الإصابات،كما يساعد على تحسين الأداء في الرياضات أو التدريبات الرياضية الأخرى.

يستخدم الكثيرون رياضة الريفورمر بيلاتيس كجزء من إعادة التأهيل والتعافي من الإصابة. ونظرًا لأن هذه الرياضة منخفضة التأثير ولكنها عالية الكثافة، تُعتبر لطيفة بشكل خاص على المفاصل بينما لا تزال تعمل على حرق الدهون في كامل الجسم.وستشعرين بحرق الدهون في مجموعة العضلات المستهدفة في كل تمرين.

الريفورمر بيلاتيس وتحقيق التوازن للجسم

تهدف الريفورمر بيلاتيس لتقوية كل عضلات الجسم
تهدف الريفورمر بيلاتيس لتقوية كل عضلات الجسم

تركز هذه الرياضة بشكل كبير على بناء العضلات الأساسية والثبات، مما سيساعدكِ على تحسين وضعية الجسم والتوازن بالإضافة إلى تخفيف ألم أسفل الظهر الناتج عن العمل. في فصل الريفورمر الخاص بك، سيتم تعليمك كيفية التعامل بشكل صحيح مع أعمق طبقة من عضلات البطن والحوض. ومن خلال ربط هذا بتقنيات التنفس، يمكنك بعد ذلك نقله إلى أي تمرين آخر خارج صفالريفورمر بيلاتيس.

ستساعدكِرياضة البيلاتيس على تطوير اتصال أفضل بين الجسم والعقل، وخلال الصف، سينصب تركيزكِ على تنفسك وإخضاع عضلاتكِ الأساسية للتدريب بينماتفكرين في التمرين الذي تقوميم بهوالعضلات التي تخضعينها للتدريبمع محاولة عدم السقوط عن جهاز الريفورمر.

لا يوجد سوى القليل من الوقت للتفكير في أي شيء آخر أثناء الصف - لذلك فقد حان الوقت للتوقف عن التفكير في مشاغل حياتكِ اليومية وتخصيص ساعة لنفسكِ!

لن تساهم هذه الرياضة في تحسين قوتكِولياقتكِ البدنية فحسب، بل ستلاحظين أيضًا تحسنًا كبيرًا في صحتكِ النفسية واحترامكِلذاتكِ، إلى جانب زيادة ثقتكِبنفسكِ! لا توجد طريقة لتعزيز الثقة بالنفس أفضل من إتقان رياضة الريفورمر بيلاتيسالتي كنت تجدين صعوبة في ممارستها سابقاً.وكلما تحسنت قوتكِومرونتكِ، لاحظت تحسنًا في بعض التمارين التي ربما شعرت أنها بعيدة المنال في مرحلة ما.

الريفورمر بيلاتيس رياضة متاحة للجميع

تعمل البيلاتيس على تحقيق التوازن بالجسم
تعمل البيلاتيس على تحقيق التوازن بالجسم

يمكن لأي شخص ممارسة رياضة الريفورمر بيلاتيس.وتعتبر هذه الرياضة مثالية للجميع بدءًا من الرياضيين المتمرسين الراغبين في تحسين أدائهم وصولاً إلى المبتدئين الذين يرغبون في بدء ممارسة هواية جديدة. وبغض النظر عن جنسكِ أو عمركِ أو وزنكِ أو طولكِ أو لياقتكِ البدنية، تُعتبر البيلاتيس رياضة مناسبة لكل الأجسام.

في حال لم يسبق لكِ ممارسة هذه الرياضة من قبل، ما الذي تنتظرينه إذن؟