4 آثار ضارة للإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات

الطعام خلال المناسبات يتميز بأنواعه الشهية وأشكاله المغرية ومذاقه اللذيذ، لذا نجد الطعام خلال المناسبات بمثابة رادار الإشارات الخفية لجذب الحواس وتشجعيها على التهامه من دون تفكير في أي عواقب ستحدث بعد ذلك.

وعلى الرغم من أن الكثيرات يحرصن على اتباع بروتوكولات المناسبات خصوصا تناولهن قطع صغيرة من الطعام وبعدد سعرات محددة، إلا أن المناسبات لن تخلو من الآخريات اللاتي يسارعن بالتهام الطعام بكميات كبيرة وطريقة عشوائية لها آثار ضارة، ربما فور انتهاء المناسبة ومن دون سابق إنذار.

من هذا المنطلق، سنتعرف على 7 آثار ضارة للإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

الطعام

آثار ضارة للإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات

أوضح دكتور هشام، أن الإفراط في تناول الطعام سواء خلال المناسبات والأعياد أو في الأيام العادية، له آثار ضارة على الصحة العامة، لكننا سنركز خلال السطور القادمة على الآثار الضارة الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات على وجه الخصوص، على النحو التالي:

  1. صدمة الجهاز الهضمي

الإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات، قد يصيب الجهاز الهضمي بصدمة، والتي قد تجعل الجسم في حالة تعب شديد بالشكل المفاجئ، خصوصا لدى النساء اللاتي يحضرن المناسبات على معدة فارغة لتناول ما يحلو لهن.

  1. تعطيل تنظيم الجوع

يؤدي الإفراط في تناول الطعام المزمن إلى تجاوز الهرمونات التي تتحكم في الشعور بالشبع والجوع، ما يجعل من الصعب تحديد متى يحتاج الجسم إلى الطعام بصفة عامة.

  1. يضعف وظائف المخ

تتعرض النساء اللاتي يحرصن على حضور المناسبات بصفة مستمرة إلى تدهور حالتهن الإدراكية، كون الإفراط المزمن في تناول الطعام خلال المناسبات يرتبط بضعف وظائف المخ مع تقدم العمر.

  1. يزيد من احتمالات المرض المفاجئ

يؤدي  الإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات أو الأعياد بصفة عامة إلى تعزيز السمنة ومقاومة الأنسولين، وهما عاملان خطران رئيسيان لمتلازمة التمثيل الغذائي، المتسببة في إصابة النساء بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من دون سابق إنذار.

وأخيرا، الإفراط في تناول الطعام خلال المناسبات والأعياد والأيام العادية من دون استثناء، له آثار ضارة خطيرة على الصحة العامة ومن دون سابق إنذار.