النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أطعمة ومشروبات ينصح بتجنبها لمنع زيادة الوزن في الشتاء

السحلب غني بالسعرات الحرارية والسكريات التي تزيد الوزن
1 / 3
السحلب غني بالسعرات الحرارية والسكريات التي تزيد الوزن
السكريات في الحلويات الشرقية تزيد الوزن
2 / 3
السكريات في الحلويات الشرقية تزيد الوزن
منع زيادة الوزن في الشتاء بتجنب هذه الاطعمة
3 / 3
منع زيادة الوزن في الشتاء بتجنب هذه الاطعمة

زيادة الوزن هي العبء الكبير الذي يرزح تحته ملايين الأشخاص حول العالم، ويجعل حياتهم صعبة وعرضة للمشاكل الصحية والنفسية، خصوصاً النساء اللاتي يخضعن لحمية غذائية على الدوام بغرض إنقاص الوزن وثباته وعدم عودته من جديد.

لكن هذه المشكلة تزداد سوء خلال فصل الشتاء، حيث يشهد الكثيرون زيادة مضطردة في الوزن بسبب الشهية المفتوحة على تناول الطعام لتدفئة الجسم، وقلة الحركة، وعدم الخروج لممارسة الرياضة والمشي. ما يعيدنا لنقطة الصفر من جديد بعد انقضاء الفصل البارد، للعودة إلى الرجيم بهدف التخسيس والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة التي تراكمت على الجسم خلال فصل الشتاء.

يلعب الغذاء دوراً محورياً إما في زيادة الوزن أو نقصانه، أو الحد من أية زيادات يمكن أن تلم بالجسم خلال الشتاء وغيره من الفصول. لذا اخترنا اليوم، التركيز على الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد في الوزن في الشتاء لتفاديها وتجنب تناولها.

أطعمة ومشروبات ينصح بتجنبها لمنع زيادة الوزن في الشتاء

أفاد هاني جبران، إستشاري السمنة وخبير التغذية في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن الإكتئاب الموسمي هو أكثر ما يواجه الناس خلال فصل الشتاء ويدفعهم للإقبال بشراهة على تناول الطعام للتغلب على هذا الإكتئاب، ما يؤدي لزيادة الوزن.

وأوصى الخبير المصري بضرورة ممارسة الرياضة بانتظام خلال فصل الشتاء لمنع زيادة الوزن، واتباع نظام غذائي صحي ذو سعرات حرارية قليلة يساعد على تدفئة الجسم. كما نصح جبران بأهمية تقسيم الوجبات اليومية إلى 6 عوضاً عن 3، أي وجبة كل 3 ساعات لمنع زيادة الوزن.

وتحدث جبران عن المشروبات "المكلفة" لجهة زيادة الوزن ومنها السحلب الذي يحتوي على النشا والحليب والمكسرات وكلها عناصر تزيد من الوزن. ناصحاً باستبدال السحلب بمشروبات أخرى تعزز الدفء والحرق في الجسم مثل القرفة والزنجبيل والليمون الساخن وحمص الشام بكميات معتدلة.

كما حذر خبير التغذية من الإكثار من تناول الحساء الذي يحتوي على الكريمة، والإفراط في تناول حساء الدجاج واللحم، ناصحاً في الوقت ذاته بتناول العصائر الطبيعية ذات السعرات الحرارية الأقل، والفواكه الحمضية كالبرتقال التي تعزز الشعور بالشبع على أن تؤكل كاملة وليس على شكل عصائر، للإستفادة من الألياف الغذائية فيها.

تجنب السكريات

من جهة ثانية، حذر جبران من تناول الخبز الأبيض الذي يزيد الوزن، واستبداله بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. كما لفت إلى أن الأطعمة كاملة الدسم والغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، مثل الحلويات الشرقية والمأكولات الشعبية، هي الأكثر ضرراً لجهة زيادة الوزن في الشتاء. مؤكداً أن السكريات تعزز الشعور بالدفء لكنها تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، لذا يفضل تناول الفواكه بدلاً من الحلويات وكذلك الخضروات.

التعرض للشمس يساعد في منع زيادة الوزن

كذلك تطرق جبران إلى مسألة هامة قد لا يعرفها الكثيرون، ألا وهي محاربة الإكتئاب الموسمي الذي يرافقنا طوال فترة الشتاء بالخروج والتعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان للحصول على قدر كاف من فيتامين د.

وكانت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة "ألبيرت" الكندية، ربطت بين قلة التعرض للشمس في فصل الشتاء وزيادة الوزن، على اعتبار أن قلة التعرض لهذه الأشعة  تتسبب في تخزين الجسم للمزيد من الدهون.

×