النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تمارين رياضية بسيطة تناسب مرضى الروماتيزم

تمارين رياضية بسيطة تناسب مرضى الروماتيزم
1 / 4
تمارين رياضية بسيطة تناسب مرضى الروماتيزم
البيلاتس تكسب الجسم انسيابية الحركة الجسدية وقدرة على التحمل دون آلام
2 / 4
البيلاتس تكسب الجسم انسيابية الحركة الجسدية وقدرة على التحمل دون آلام
التمارين الرياضية تعمل على زيادة القوة والمرونة لدى الأشخاص المصابين بالروماتيزم
3 / 4
التمارين الرياضية تعمل على زيادة القوة والمرونة لدى الأشخاص المصابين بالروماتيزم
ممارسة اليوغا من شأنها التخفيف من أعراض الإصابة بالروماتيزم
4 / 4
ممارسة اليوغا من شأنها التخفيف من أعراض الإصابة بالروماتيزم

تمارين رياضية بسيطة تناسب مرضى الروماتيزم  وتساعد المرضى على تخفيف آلامهم والحفاظ على نشاط الجسم. بحسب موقع "مايو كلينك " الطبي، يميل الكثير من الأشخاص المصابين بالروماتيزم إلى تجنّب ممارسة التمارين الرياضية لأنهم يخشون من أن النشاط قد يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل لديهم. لكن ممارسة التمارين الرياضية هي أحد العلاجات الرئيسية للمساعدة في الحد من الإعاقة التي غالبًا ما ترتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

و من فوائد التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم كما ذكر الموقع أنها:

  • تعمل على زيادة القوة والمرونة لدى الأشخاص المصابين بالروماتيزم. ويمكن للعضلات الأقوى دعم المفاصل بشكل أفضل، بينما تساعد المرونة المحسّنة في وظيفة المفصل.
  • تساهم بتقليل التعب وتخفيف الاكتئاب. وتساعد اللياقة البدنية الشاملة على الوقاية من أمراض القلب والسكري، وهم من الأمراض التي تقصر الحياة والتي غالبًا ما تصاحب التهاب المفاصل الروماتيزم.
  • تعمل على بناء العضلات، ومعالجة فقدان كتلة العضلات التي تسرّع التهاب المفاصل، وهو ما يحدث عادةً مع تقدم الأشخاص في السن.

ولكن قبل البدء بأي علاج بالتمارين الرياضية، ننصحك باستشارة طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي ليستطيع أن يوصي لك العلاجات المناسبة لحالتك.

أفضل التمارين الرياضية البسيطة لمرضى الروماتيزم

اليوغا

تمارين رياضية بسيطة تناسب مرضى الروماتيزم

ممارسة اليوغا من شأنها التخفيف من أعراض الإصابة بالروماتيزم. وبحسب الباحثة الرئيسية في دراسة  نشرت نتائجها في المجلة العلمية Journal of Rheumatology الدكتورة سوسان بارليت Susan J. Bartlett أن: "اليوغا من شأنها أن تكون الرياضة الأنسب لمرضى الروماتيزم، فهي تجمع ما بين النشاط البدني و القدرة على إدارة التوتر بالإضافة إلى تقنيات للإسترخاء".

وتساعد اليوغا على تحسين القوة و المرونة، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص الذين لديهم قدرة محدودة على التحرك إلى تعديل أوضاع اليوغا أو استخدام السنادات للمساعدة في التوازن.

الزومبا

رياضة الزومبا من رياضات اللياقة البدنية التي تعتمد على الرقص، ولها العديد من الفوائد لتخفيف آلام الجسم وعلاج العضلات والمفاصل.

تمارين القوة

تمارين القوة باستخدام بعض الأوزان الخفيفة لها منافع كبيرة لمرضى الروماتيزم لأنها تستطيع أن ترفع مستوى اللياقة العضلية وتحريك العضلات الكبيرة التي تحيط بالمفاصل.

تمارين التوازن

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي مشاكلَ في المشي والتوازن عند المرضى المصابين فيه، هذا الأمر يجعل المريض معرضًا أكثر للتعثر والسقوط، وتشمل تمارين التوازن الوقوف على ساق واحدة، أو تمارين أخرى لتقوية العضلات المعززة للتوازن؛ كالمشي من الكعب إلى أخمص القدمين والوقوف من وضعية الجلوس.

تمارين الآيروبيك

تمارين الآيروبيك أو ما يُعرف بالتمارين منخفضة التأثير، والتي تشمل المشي، والرقص وأجهزة تمارين القلب منخفضة التأثير، وتعد هذه التمارين مناسبةً لمرضى الروماتيزم لأنها لا تسبب الكثير من الجهد والضغط على المفاصل.

تمارين المرونة

يمكن أن تعمل تمارين المرونة على تحسين مرونة الجسم وتقليل من الصلابة وزيادة مجال الحركة عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. وللحصول على أكبر فائدة من هذه التمارين لا بدَّ من ممارستها يوميًا في الصباح الباكر؛ ولكن يختلف الأسلوب المتبع في تمارين المرونة اعتمادًا على المفاصل المصابة والأعراض الموجودة، وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ المبدأ الأساسي من هذه التمارين هو تحريك مفاصل الركبتين واليدين والمرفقين ببطء وبلطف.

البيلاتس

البيلاتس

تعمل البيلاتس على تقويم الجسم، بهدف تحسين توازن الجسم وزيادة مرونته، وتقوية العضلات. ومن فوائدها أنها تخفف من آلام المفاصل والعضلات وآلام الظهر وآلام العمود الفقري، وتكسب الجسم قدرة على انسيابية الحركة الجسدية وقدرة على التحمل دون أن تسبب آلام.

×