النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

3 نصائح هامة قبل البدء في رحلة إنقاص الوزن

انقاص الوزن يحتاج الى قرار حاسم وقوة ارادة والتخلي عن العادات الغذائية السيئة
انقاص الوزن يحتاج الى قرار حاسم وقوة ارادة والتخلي عن العادات الغذائية السيئة

إنقاص الوزن بالشكل الصحي والحصول على الجسم المثالي والقوام الرشيق، حلم يراود الجميع، لكنه لن يتحقق على أرض الواقع من دون قرار حاسم، إرادة قوية، خطة غذائية وبدنية صحية تتناسب مع طبيعة الجسم وحالته الصحية.

فعلى الرغم من أن مواقع النت ومواقع التواصل الإجتماعي لا تزال تنشر المئات من طرق إنقاص الوزن، إلا أنها باتت محل إنتقاض ورفض من قبل العديد من الأطباء المختصين، ويرجع ذلك إلى انتشار ما يمكن وصفة بالحميات الغذائية " المبتذلة " بسبب وعودها المضللة أو وسائلها الضارة لسرعة إنقاص الوزن.

ووفقا لما نشره موقع " إنديان إكسبريس" Indian Express عن خبير التغذية ومؤلف كتابThe Lifestyle Diet  الدكتور روهيني باتيل، فإن اتباع الحميات الغذائية أو ممارسة التمارين الرياضية من دون استشارة الطبيب أو الإختصاصي المسؤول عن ذلك، سيشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة.

موضحا أن الخيط الرفيع الذي يفصل بين القادرين على إنقاص أوزانهم والحصول على الجسم المثالي الذي ينشدونه، عن باقي من يتبعون الحميات الغذائية الأخرى، هو مراعاتهم المبادئ الأساسية لتحقيق ذلك.

شارحا أنه " بصرف النظر عن النظام الغذائي الذي يتم اختياره والحرص على ممارسة الرياضة، فإن هناك بعض الأشياء الإضافية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبيرعلى مقدار الوزن الذي يتم التخلص منه".

من هذا المنطلق، سنتعرف على 3 نصائح هامة قبل البدء في رحلة إنقاص الوزن، والتي قدمها دكتور باتيل مؤلف  كتابThe Lifestyle Diet وأيدها استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

3 نصائح هامة قبل البدء في رحلة إنقاص الوزن

نصائح هامة قبل البدء في رحلة إنقاص الوزن

أكد دكتور هشام، على أن رأي دكتور روهيني باتيل خبير التغذية ومؤلف كتابThe Lifestyle Diet، بالغ الأهمية، كونه يتطرق إلى مبدأ أساسي من سير مراحل عملية إنقاص الوزن بالشكل الصحي، وهو عدم الإنسياق وراء كل ما هو متداول عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي من حميات غذائية من دون استشارة الطبيب المختص، لتفادي أي مضاعفات جسدية قد تضر بالصحة العامة.

وبناء على ذلك، لابد الأخذ بعين الاعتبار وقبل البدء في رحلة إنقاص الوزن بصفة عامة، النصائح التالية

  1. تحديد أهداف واقعية من إنقاص الوزن تتناسب مع احتياجات الصحة العامة

يجب على الشخص أن يكون مستوعب أنه قادر على خوض مراحل عملية إنقاص الوزن بكل إرادة ومن دون ملل، وبالتالي التحلي بالصبر، اختيار نظام صحي غذائي ونشاط بدني مناسب لطبيعة الجسم وحالته الصحية مع الطبيب المختص، هو سر الحصول على الوزن المثالي والحفاظ على الصحة العامة من دون أضرار لاحقة.

  1. عدم الإنسياق وراء حميات ليس لها دليل علمي على نجاحها

إن هناك ما يمكن تسميته " الحميات الغذائية المبتذلة"، وهي نظم غذائية شائعة لهاطابع تجاري خالي من المصداقية أو أي دليل علمي يؤكد نتائجها الوهمية لإنقاص الوزن بسرعة، علما أن مثل هذه الأنظمة الغذائية قد تشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة على المدى الطويل.

  1. اختيار الحمية الغذائية الصحية مع الطبيب المختص

يجب اختيار الرجيم الصحي المناسب لكل شخص على حدا مع الطبيب المختص، وذلك حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية ومعايير المختلفة وليس غير ذلك.

وأخيرا، اختيار النظام الغذائي الغني بجميع العناصر الغذائية " الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون" المفيدة لتلبية احتياجات الجسم، مع مراعاة ممارسة الرياضية بالشكل المنتظم والإكثار من شرب الماء، بمثابة معادلة هامة لبدء رحلة إنقاص الوزن بالشكل الصحي والحصول على الجسم المثالي من دون أضرار لاحقة.

×