النسخة الإلكترونية

تمارين رياضية لتقوية وتنشيط المناعة

4 تمارين رياضية لتقوية وتنشيط المناعة
1 / 5
4 تمارين رياضية لتقوية وتنشيط المناعة
أثبتت تمارين التأمل فعاليتها في مقاومة الالتهابات بشكل عام
2 / 5
أثبتت تمارين التأمل فعاليتها في مقاومة الالتهابات بشكل عام
السباحة فعّالة في تقوية وتنشيط جهاز المناعة
3 / 5
السباحة فعّالة في تقوية وتنشيط جهاز المناعة
تدعم اليوغا جهازك المناعي لأنها تعمل على تقليل الإجهاد الذي يضر بجهاز المناعة
4 / 5
تدعم اليوغا جهازك المناعي لأنها تعمل على تقليل الإجهاد الذي يضر بجهاز المناعة
تعد التمارين الهوائية الأفضل لتقوية المناعة
5 / 5
تعد التمارين الهوائية الأفضل لتقوية المناعة

تمارين رياضية لتقوية وتنشيط المناعة، ويعد جهاز المناعة حائط الصد الرئيسي والضروري لتجنب العدوى والبكتيريا والفيروسات. ولتقوية وتنشيط المناعة، تبرز أهمية ممارسة التمارين الرياضية لأنها تقدّم فوائد متعددة للجهاز المناعي، تشمل تنقية الرئتين والممرات الهوائية من البكتيريا، وإرسال الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى مجرى الدم، وإبطاء معدلات إفراز هرمونات التوتر.

إليك عزيزتي، أهم التمارين الرياضية لتقوية وتنشيط المناعة شرط مراجعة الطبيب قبل إجراء أي تغيير صحي على هذا النظام وقبل البدء بممارسة التمارين.

فوائد التمارين الرياضية لتقوية وتنشيط المناعة

وفقًا لمراجعة قام بها Frontiers in Immunology العام 2018، تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما تكمن فوائد التمارين في زيادة إفراز الإندورفين، وبالتالي سيطرة أكبر على التوتر الذي يرتبط بتحسين الاستجابة المناعية وتقليل احتمالية الإصابة ببعض الحالات الصحية، مثل البرد أو الإنفلونزا، كما أنها تلعب دورًا في الحد من نمو البكتيريا أثناء ممارستها؛ وذلك لرفعها من درجة حرارة الجسم أثناء وبعد التمرين، وبالتالي مكافحة العدوى بشكل أفضل.

ووفقًا لما نشره موقع Todo Disca الإسباني، يؤكد خبراء من جامعة هارفارد على أن ممارسة التمارين الرياضية تعد إحدى الركائز الأساسية لجهاز المناعة الجيد. ويمكن أن تؤدي ممارسة التمارين يوميًا إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم والمساعدة في التحكم في وزن الجسم وحماية الجسم من الأمراض.

أفضل 4 تمارين رياضية لتقوية وتنشيط المناعة

  1. التمارين الهوائية لتقوية وتنشيط المناعة

تعد التمارين الهوائية الأفضل لتقوية المناعة، مثل الجري أو ركوب الدراجات أو المشي بوتيرة سريعة، حيث إنها تحفز عمل الخلايا المناعية في الدورة الدموية، لكن يجب أن يستهدف التمرين الوصول إلى حوالي 60٪ من المعدل الأقصى لاستهلاك الأكسجين VO2max أو حوالي 70٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب.

  1. تمارين التأمل لتقوية وتنشيط المناعة

أثبتت تمارين التأمل فعاليتها في مقاومة الالتهابات بشكل عام. ويوصي أخصائي التخدير دنيس كوستر بممارسة تمرين بسيط للغاية "عندما تشعر بالإرهاق بسبب التفكير السلبي، توقف عن ذلك فورا وخذ نفسا عميقا وراقب ما سيحدث بعد ذلك".

  1. السباحة لتقوية وتنشيط المناعة

السباحة فعّالة في تقوية وتنشيط جهاز المناعة، والحفاظ على صحّة الجسم، علمًا أنها تحرك كل أعضاء الجسم. السباحة تساعد على زيادة عمل القلب لإنتاج المزيد من الطاقة، ممّا يعزز قدرات الأوعية الدموية. وكذلك، تتحرّك عضلات الرقبة والذراعين والردف، وعضلات غيرها من الأعضاء.

  1. اليوغا لتقوية وتنشيط المناعة

تدعم اليوغا جهازك المناعي لأنها تعمل على تقليل الإجهاد الذي يضر بجهاز المناعة، وتقليل التوتر والعصبية، بالإضافة إلى تحسين التنفس، وتقليل مالالتهابات. تساهم اليوغا بتحسين المناعة من خلال تحسين النوم والحدّ من الاكتئاب، وتحسين مرونة الجسم وحركته، وأيضاً دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

×