سعوديات رائدات تميزن في رياضات مختلفة تعرفي اليهن

العداءة السعودية ياسمين الدباغ
1 / 7
العداءة السعودية ياسمين الدباغ
الفارسة السعودية دلما ملحس
2 / 7
الفارسة السعودية دلما ملحس
سارة عطار أول عداءة أولمبية سعودية
3 / 7
سارة عطار أول عداءة أولمبية سعودية
مشاعل العبيدان نجمة الدراجات النارية
4 / 7
مشاعل العبيدان نجمة الدراجات النارية
نوف العصيمي من السعودات الرائدات في مجال الغوص
5 / 7
نوف العصيمي من السعودات الرائدات في مجال الغوص
نوف المروعي مدربة اليوغا السعودية
6 / 7
نوف المروعي مدربة اليوغا السعودية
مدربة الملاكمة السعودية هلا الحمراني
7 / 7
مدربة الملاكمة السعودية هلا الحمراني

تضم السعودية نخبة من السيدات السعوديات الرائدات في المجال الرياضي اللواتي استطعن إثبات جدارتهن وقدرتهن على تحدي الصعاب، وتحقيق النجاح، والوصول إلى القمة على الصعيد الوطني والعربي والعالمي. وبمناسبة اليوم الوطني السعودي، تعرّفي على نخبة من السعوديات الرائدات اللواتي تميّزن في رياضات مختلفة.

سعوديات رائدات تميزن في رياضات مختلفة..تعرفي اليهن!

هلا الحمراني

مدربة الملاكمة السعودية هلا الحمراني

هي أول ملاكمة ولاعبة فنون قتالية سعودية. بدأ شغف هلا الحمراني بالفنون القتالية ورياضة الكاراتيه منذ الطفولة حيث رأت أن هذه الرياضة تساعد على الثقة بالنفس وتمنح شعوراً جميلاً بالسعادة حيث تتقن هالة العديد من الفنون القتالية مثل الجيو جيتسو، بالإضافة إلى الكيك بوكسينغ والملاكمة التايلندية والتي تدربت عليها لأكثر من عشر سنوات حتى حصلت على شهادات معتمدة لتدريبها. وتدير هالة الحمراني نادي Flag Boxing للملاكمة الذي يقع في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، مع حصص رياضية في الملاكمة والكروس فت والجمباز ورياضات قتالية عدّة للنساء فقط.

نوف العصيمي

نوف العصيمي

تعتبر نوف العصيمي مدربة الغوص المعتمدة من اتحاد مدربي الغوص المحترفين PADI رائدة في مجالها، فهي تحمل الرقم القياسي المحلي للغطس الأكثر عمقاً بين النساء السعوديات والبالغ  105 أمتار، وفي إطار سعيها للتواصل مع الغواصات الإناث الأخريات في المملكة العربية السعودية، أنشأت العصيمي مجموعة تسمى Pink Bubbles Divers ونظمت يوماً في جدة عام 2017 لتغوص النساء معاً والاستمتاع بيوم خاص على الشاطئ.

نوف محمد المروعي

نوف محمد المروعي

هي أول معلمة يوغا في المملكة العربية السعودية والاختصاصية النفسية ومرشدة أسلوب حياة. وكان لنوف المروعي الفضل في اعتراف المملكة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة باليوجا باعتبارها رياضة والسماح باستخراج تراخيص لتعليمها في نوفمبر 2017. وأسست نوف المنظمة العربية لليوجا وهي منظمة معترف بها من الاتحاد العالمي، الذي تشغل فيه منصب أمينا عاما، كما أسست تحالف الخليج لليوجا وهي أيضاً عضو في المجلس الدولي لليوجا حيث تشارك في التحكيم والبطولات وتدريس رياضة اليوجا.

مشاعل العبيدان

مشاعل العبيدان

هي أوّل سعودية تحصل على رخصة قيادة الدراجات النارية الترابية، كما أنّها حاصلة على ماجستير في الولايات المتّحدة والترخيص والتدريب في الديرت بايك والستريت بايك. تعد مشاعل العبيدان أول فتاة سعودية تشارك في "رالي عالمي" في أوروبا، من خلال مشاركتها في رالي باها أراجون إسبانيا الذي يسمّى بالـ"ميني داكار"، ، حيث لم يسبق لأيّ سيّدة عربيّة أو خليجيّة المشاركة في أحد المنافسات الأوروبيّة، وأنهت السباق في المركز السابع في فئة T3.

دلما ملحس

دلما ملحس

من السعودات الرائدات في رياضة الفروسية اللاتي لمع اسمهن ضمن الأوائل في العالم. حازت دلما ملحس على الميدالية الأولمبية في دورة الشباب لعام 2010 وهي أول سعودية تفوز بهذه الجائزة، إلى جانب فوزها بجائزة الشيخ محمد بن راشد للإبداع الرياضي عام 2011. بدأ تعلّق دلما بالخيول في سن مبكرة حيث اعتادت قضاء الوقت في مركز والديها للفروسية في جدة. ومن أهم إنجازاتها أخيراً، اختيارها كرئيس لجنة الرياضيين الاستشارية لملف الرياض 2030 لاستضافة الالعاب الاولمبية الآسيوية للعام 2030، وستعمل لجنة الرياضيين مع لجنة ملف الرياض 2030 لتقديم المشورة في القضايا المتعلقة بالرياضيين من حيث التدريب والرفاهية وتصميم الأماكن.

سارة عطار

سارة عطار

لمع اسم سارة عطار في الألعاب الأولمبية حيث نافست سارة في سباق 800 متر في أولمبياد 2012، لتصبح واحدة من أول امرأتين تمثلان المملكة العربية السعودية في الأولمبياد. وفي عام 2016 ، شاركت سارة مرة أخرى في أولمبياد ريو ومثلت المملكة لتصبح بذلك أول امرأة سعودية تشارك في سباق الماراثون (42 كلم ).

ياسمين الدباغ

ياسمين الدباغ

تمارس ياسمين عمرو الدباغ ألعاب القوى تخصص 100 متر، والمسافات القصيرة وحققت بطولة السعودية في سباق 100 متر لتصبح أسرع امرأة في المملكة العربية السعودية.

وشاركت العداءة ياسمين عمرو الدباغ في عدة مسابقات خارج السعودية في كل من إيتون بريطانيا في العام 2019، ولي فالي في بريطانيا في 2020، وإيتون في بريطانيا في 2020، كما شاركت ياسمين في البطولة العربية لألعاب القوى في تونس.

وسجلت العداءة السعودية اسمها في سجلات تاريخ الرياضة السعودية عقب مشاركتها في دورة أولمبياد طوكيو 2020، وقد حملت الدباغ علم المملكة خلال حفل الافتتاح في سابقة تاريخية تؤكد على تطور الرياضة النسائية في المملكة.

الصور مأخوذة من حسابات الرياضيات السعوديات على إنستغرام وتويتر

×