ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة لإنقاص الوزن

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة لانقاص الوزن، اذا كنت تشعرين بالذنب بعد تناولك الشوكولاته، لاعتقادك انها تسبب زيادة السعرات الحرارية والكيلوغرامات الزائدة، لا داعي للقلق بعد اليوم! اذ ينصح خبراء التغذية اليوم بادخال الشوكولاته الداكنة في النظام الغذائي اليومي، ولكن مع عدم المبالغة في تناولها.

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة لانقاص الوزن وكيف يمكن أن تساعدك على خسارة الوزن الزائد بحسب الخبراء في موقع ويب طب؟

ما هي فوائد الشوكولاته الداكنة لانقاص الوزن

  • كبح الشهية

تساعد الشوكولاته الداكنة على خسارة الوزن الزائد من خلال كبح الشهية

تساعد الشوكولاته الداكنة على خسارة الوزن الزائد من خلال كبح الشهية.

يعزى السبب في ذلك لقدرة الشوكولاته الداكنة المحتملة على تحفيز إنتاج هرمونات معينة قد توحي للدماغ بأن الجسم قد حصل على كفايته من الطعام، لا سيما إذا ما تم تناول الشوكولاته الداكنة قبل أو بعد الوجبة.

لكن يجب التنويه إلى ضرورة التقيد بجرعة محددة من الشوكولاته الداكنة لتحصيل هذا النوع من الفوائد، إذ قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الشوكولاته الداكنة بتأثير عكسي وزيادة في الوزن.

  • تقليل نسبة الدهون في الجسم 

يساعد استهلاك الشوكولاته الداكنة على التقليل من مستويات الدهون في الجسم. 

فقد أظهرت دراسة نشرت في موقع  National Center for Biotechnology Information advances science and health أن تناول كميات متزايدة من الشوكولاته قد يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، وخفض مؤشر كتلة الجسم، ويساعد النساء اللواتي يعانين من السمنة على خسارة بضعة سنتيمترات من محيط منطقة البطن.

  • تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية

من الضروري التقيد بجرعة محددة من الشوكولاته الداكنة لتجنب زيادة الوزن

تلعب الشوكولاته الداكنة دورًا شبيهًا بالدور الذي تلعبه البروبيوتيك (Prebiotic) في القناة الهضمية، إذ قد تساعد على تحفيز نمو البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية، مما قد يساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام والاستفادة منها، بالإضافة إلى تحسين عمليات الأيض في الجسم.

أضرار الشوكولاته الداكنة

بعد التعرف على فوائد الشوكولاته الداكنة لانقاص الوزن، لهذا النوع من الشوكولاته بعض الأضرار المحتملة التي عليك معرفتها.

إذ يمكن للشوكولاته الداكنة تزويد الجسم بجرعة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، إذ تحتوي بعض أنواع الشوكولاته الداكنة على كمية عالية من السكريات بالإضافة للدهون التي عادة ما يكون مصدرها زبدة الكاكاو المستخدمة في صناعة الشوكولاته الداكنة. كذلك يمكن أن تزوّد الجسم بجرعة عالية من الكافيين، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول الكافيين بظهور بعض الأعراض والمضاعفات، مثل: القلق، والإسهال، والجفاف، والعصبية.

كما يجب التنويه إلى أن تناول الشوكولاته الداكنة التي تكاد تكون خالية من السكر قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المواد المفيدة من الشوكولاته، إذ قد يساعد وجود القليل من السكر في الشوكولاته على تحسين امتصاص بعض المواد الهامة من الشوكولاته.