أطعمة صحية للآباء لصحة أفضل بعد سن الخمسين

أطعمة صحية للآباء لصحة أفضل بعد سن الخمسين، ربما لن نستطيع حصرها، ويرجع  السبب في ذلك إلى تحكم طبيعة الجسم والحالة الصحية للآباء بعد سن الخمسين، إذ إطلعنا على العديد من الدراسات الحديثة المهتمة بصحتهم

فتأكدنا أن صحة الآباء بعد سن الخمسين مرتبطة بتاريخهم المرضي خلال سنوات حياتهم السابقة، وبالتالي قد يصعب حثهم على تناول أطعمة بعينها من دون الآخرى، لكن توصلنا إلى  أن الأطعمة الدسمة  والغنية بالدهون المشبعة على وجه الخصوص قد تشكل خطورة على صحتهم بعد سن الخمسين.

كذلك لابد أن يركزوا  الآباء على الأطعمة الصحية التي تحوي العناصر الغذائية " الألياف، البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، فيتامين د، فيتامين ب12 والأحماض الدهنية أوميغا 3" للحفاظ على صحتهم بدون مشاكل لاحقة بعد سن الستين.

 اطعمة صحية من الفواكة للاباء بعد سن الخمسين

بالإضافة إلى ذلك استطعنا جمع أهم الأطعمة الصحية للآباء لصحة أفضل بعد سن الخمسين، كي يستشيروا طبيبهم في كيفية توظيفها ضمن قائمة أطعمتهم المفضلة وخصوصا اللذين يعانون من الأمراض المزمنة.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أهم الأطعمة الصحية للآباء لصحة أفضل بعد سن الخمسين، بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

أطعمة صحية للآباء لصحة افضل بعد سن الخمسين

اختارت دكتورة مجدي، أهم الأطعمة الصحية المناسبة للآباء، كي يتمتعون بصحة أفضل بعد سن الخمسين، على النحو التالي

 اطعمة صحية من المكسرات النيئة للاباء بعد سن الخمسين

  • المكسرات النيئة، من الأطعمة الصحية التي تعزز عملية الهضم للآباء بعد سن الخمسين، خصوصا " الفول السوداني، اللوز، عين الجمل، الكاجو"، كما أنها تساهم في إمداد أجسامهم بالألياف وأميجا 3 والمعادن المفيدة لهم بالشكل الطبيعي.
  • الخضروات الداكنة، من الأطعمة الصحية التي تزود أجسام الآباء بعد سن الخمسين بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع أضرار الجذور الحرة المرتبطة بالعمر، خصوصا " الجرجير، السبانخ، البقدونس".
  • البقوليات ، من الأطعمة الصحية المهمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بعد سن الخمسين، وبالتالي ينصح الآباء بتخصيص حصص معتدلة من أنواعها المختلفة، خصوصا " جميع أنواع العدس، الحمص" فهما من البقوليات الغنية بعنصر الحديد المسؤول عن نقل الأكسجين إلى خلايا الدم.
  • الأسماك الدهنية المشوية، من أفضل الأطعمة الصحية للآباء بعد سن الخمسين، خصوصا " السردين، السلمون، الماكريل".

اطعمة صحية من الحبوب الكاملة للاباء بعد سن الخمسين

  • الحبوب الكاملة،  وخصوصا " الشوفان ، التوست الأسمر، البليلة المصنوعة من القمح غير المقشر" من الأطعمة الصحية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والسكر بعد سن الخمسين، فهي بديل صحي عن الأرز الأبيض والدقيق والحبوب المصنعة الأخرى.
  • الفواكة الملونة، من الأطعمة الصحية المفيدة للآباء بعد سن الخمسين، خصوصا " الكرز، التفاح، الموز، البرتقال، الأناناس، الكيوي".
  • منتجات الألبان قليلة الدسم، تتميز بتوازنها وقدرتها على إمداد أجسام الآباء بعد سن الخمسين بالكالسيوم والمعادن المهمة المعززة لصحتهم العامة وصحة عظامهم على وجه الخصوص.