رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض

رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض، يتطلب الإلتزام ببعض العادات الصحية والاعتماد على الأطعمة الصحية المساهمة في رفع ضغط الدم على الدوام.

وبالتالي سنجد أن أي رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض، لابد أن يحقق معادلة الموازنة بين الحفاظ على معدل الضغط الطبيعي وبين إنقاص الوزن بشكل صحي.

وهنا يشترط مراجعة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة للوقوف على الأسباب الصحية وراء انخفاض الضغط ومعدلاته المتفاوتة، لتحديد الأطعمة الصحية القادرة على تنظيم الضغط المنخفض و الحفاظ على الوزن ذو المعايير المناسبة لمرضى الضغط المنخفض في آن واحد.

من هذا المنطلق، سنرشدك عزيزتي إلى أهم العادات الصحية والأطعمة المفيدة، عند اتباع مرضى الضغط المنخفض رجيم صحي حسب طبيعة أجسامهم وحالتهم الصحية، وذلك بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

 رجيم صجي لمرضى الضغط المنخفض يتطلب تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ب12

رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض

  • عادات صحية لمرضى الضغط المنخفض
  • أطعمة مفيدة لمرضى الضغط المنخفض

عادات صحية لمرضى الضغط المنخفض

أوضحت الدكتورة مجدي، أن السلوكيات اليومية ونوعية الأطعمة لها دور كبير في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الصحة العامة، والأهم أن تعرَض الجسم للأنظمة الغذائية غير الصحية على فترات متقاربة، قد يشكل خطورة على وظائف الجسم الحيوية وقد يصيبها بالأمراض المزمنة، خصوصا النساء اللاتي يعانين من الضغط المنخفض.

لذا لابد من الأخذ بعين الإعتبار بعض العادات الصحية والسلوكية عند اتباع مريضات الضغط المنخفض أي رجيم على النحو التالي:

  • استشيري عزيزتي مريضة الضغط المنخفض طبيب التغذية المختص، لوضع خطة غذائية صحية مناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية وليس غير ذلك.
  • امتنعي عن الوقوف بالشكل المفاجئ إذا كنت تعاني من الضغط المنخفض.
  • انتظمي عزيزتي مريضة الضغط المنخفض في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، خصوصا المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة 4 مرات في الأسبوع، لأن الرياضة تزيد من ضربات القلب، وبالتالي تحفز الدورة الدموية المفيدة لتنظيم ضغط الدم.
  • احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا، لتفادي حدوث الجفاف وإزالة الدهون المتراكمة بالشكل الطبيعي.
  • امتنعي عن النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الصحية المخصصة لك بصفة عامة.

رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض يستلزم توافر الاطعمة الغنية بحمض الفوليك

أطعمة مفيدة لمرضى الضغط المنخفض

نصحت الدكتورة مجدي، بضرورة استشارة الطبيب المختص في تحديد رجيم صحي لمريضات الضغط المنخفض القائم على الكميات القليلة من الأطعمة الصحية والخالية قدر المستطاع من الوجبات الكربوهيدراتية، لأن الكربوهيدرات قد تسبب انخفاض ضغط الدم بالشكل المفاجئ.

أما بالنسبة للأطعمة الصحية التي يجب إضافتها إلى قائمة أي رجيم صحي لمرضى الضغط المنخفض بصفة عامة، لتجنب أعراضه المتنوعة سواء " الدوخة، صعوبة التنفس، الشعور بالتعب بصفة مستمرة، فهي:

  • الأطعمة المملحة، ولكن المهم استشارة الطبيب حول كمية الأملاح الموصي بها أثناء اتباعك الرجيم الصحي المناسب لوضعك الصحي.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، مثل " الأسماك المشوية، الحليب، البيض" على وجه الخصوص.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل " الخضروات الورقية، الحمضيات، الكبدة، البقوليات".
  • الأطعمة الغنية بالكافيين، مثل القهوة الخالية من السكر والشاي، لكن لابد من استشارة الطبيب المختص في تحديد الكمية المتناولة خلال رجيمك الصحي المتبع.

وأخيرا، احرصي عزيزتي مريضة الضغط المنخفض، على شرب عصير الجزر، الليمون، والعرقسوس، كونهم من أفضل العصائر الطبيعية المفيدة لمرضى الضغط المنخفض، ولا مانع من تخصيص حصص قليلة من الزبيب أثناء الرجيم الصحي المتبع حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية المتأثرة بمعدلات ضغطك المنخفض.