نصائح طبية للحفاظ على وزن صحي في رمضان

المحافظة على الوزن الصحي في رمضان، ليست معادلة صعبة، لكن الإحتفاظ بالوزن الصحي يحتاج إلى بعض القواعد والإجراءات الصحية البسيطة، المساهمة في تجنب اكتساب الوزن خلال شهر رمضان.

وهنا نؤكد على أن الإمتناع عن الطعام والشراب لفترات طويلة وخصوصا خلال ساعات الإفطار بهدف عدم الرغبة في زياة الوزن، قد يشكل خطورة ومضاعفات على الصحة العامة، خصوصا لمن يعانون من مرض السكري أو أصيبوا بزيادة الوزن خلال مراحل أعمارهم السابقة.

من هذا المنطق، سنطلعك عزيزتي على أهم النصائح الصحية للمحافظة على الوزن الصحي في رمضان، بناء على توصيات استشارية الطب الباطني الدكتورة فرحانة بن لوتاه بمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في الإمارات.

 المحافظة على الوزن في رمضان يتطلب البدء بالسلطات والشوربات الصحية

نصائح صحية للمحافظة على الوزن الصحي في رمضان

أكدت الدكتورة فرحانة، أن الإفراط في تناول الطعام لن يؤدي فقط إلى زيادة الوزن، بل سيساهم في إضطراب مستويات السكر في الدم، لذا نصحت ضرورة تذكيز أنفسنا عند اختيار وجباتنا خلال شهر رمضان، بأهمية ضبط النفس والانضباط في تناول كميات قليلة من الوجبات الرمضانية.

مع مراعاة اتباع النصائح الصحية التالية، لاتخاذ خيارات صحية قد تساهم في المحافظة على الوزن الصحي خلال شهر رمضان على النحو التالي:

  1. اتبعي نظاما غذائيا متوازنا في رمضان

توصي الدكتورة بن لوتاه، بأهمية تناول الوجبات الصحية البسيطة خلال الإفطار والسحور دون استثناء، كما يجب أن تحتوي الوجبات الرمضانية على جميع المجموعات الغذائية الرئيسية " الفواكة والخضروات، الخبز والحبوب والبطاطس، اللحوم والأسماك، الحليب ومنتجات الألبان".

  1. تجنبي أطعمة رمضانية للمحافظة على وزنك في رمضان

أوضحت الدكتورة بن لوتاه، أنه يجب تجنب الأطعمة التالية " المعالجة بكثافة وسريعة الحرق والتي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل السكر والدقيق الأبيض، والمقلية بشكل مكثف، مثل البكورة والسمبوسة والزلابية المقلية، كذلك الغنية بالسكر والدهون، بما في ذلك الحلويات مثل الجلاب جامون والراسغولا والبلوشاهي، والمطبوخة عالية الدسم، على سبيل المثال، الباراتا والكاري الزيتي والمعجنات الدهنية".

  1. اختاري الأطعمة الصحية للمحافظة على الوزن الصحي في رمضان

توصي الدكتورة  بن لوتاه، الصائمين بإعداد أو اختيار الخيارات الصحية التالية " السمبوسة المخبوزة والزلابية المسلوقة، تشاباتيس بدون زيت، اللحوم والدجاج المخبوزة أو المشوية، المعجنات المصنوعة في المنزل، الحلويات المصنوعة من الحليب مثل الراسمالاي والبارفي".

والأهم استخدام القلي الجاف أو الشوي أو الخبز، ما يساهم ذلك في الحفاظ على المذاق والنكهة الأصلية للطعام، خاصة مع الدجاج والأسماك.

المحافظة على الوزن في رمضان يمنع تناول الكافيين واستبداله بالعصائر الطازجة

  1. استمتعي بالمشروبات الصحية للمحافظة على الوزن الصحي

تشير الدكتورة بن لوتاه، إلى أن الماء هو السائل الأكثر أهمية للحفاظ على ترطيب الجسم وسد العطش في رمضان، لكنها حذرت الصائمين بعدم محاولة شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة أو أثناء الوجبة، والأهم شرب كميات قليلة بشكل متكرر طوال الليل، كذلك شرب عصائر الفواكهة الطازجة أو الخضار وتجنب العصائر المحلاة أو المشروبات السكرية والمشروبات الغنية بالكافيين.

  1. تخلصي من مشاكل عصر الهضم بعد الإفطار

تحذر الدكتورة بن لوتاه، من الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار في رمضان،  كونه قد يتسبب في الإصابة بالأمراض المتنوعة خصوصا "عسر الهضم، حرقة المعدة، الانتفاخ، الإمساك، الغثيان والقيء.

وأخيرا، توصي الدكتورة بن لوتاه، الصائمين بعدم استهلاك كميات الطعام التي يتناولونها عادة خلال اليوم بأكمله في غضون ست إلى ثماني ساعات فقط، والأهم تركيزهم على مضغ الطعام ببطء، شرب السوائل المغذية الصحية، تناول الأطعمة غير الدهنية ومنخفضة السعرات الحرارية، وتخصيص أوقات للممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، للمحافظة على الوزن الصحي في رمضان.