7 أخطاء قاتلة تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان

يشكو البعض من زيادة في الوزن خلال شهر رمضان، وذلك بسبب اختلاف طبيعة التغذية وأوقاتها في هذا الشهر المبارك.

فما هي أبرز الأخطاء القاتلة التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان للتمكن من تجنبها والحفاظ على الجسم الرشيق والوزن الثابت؟

تجنّبي تناول الطعام إلى درجة التخمة عند الإفطار

7 أخطاء قاتلة تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان

1-تناول الطعام إلى درجة التخمة

إذا واصلت تناول الطعام بعد الشبع فستقتربين تدريجياً من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس، الخمول، الثقل، الانتفاخ، الإحباط والندم.

وهذا عند تجاوز كمية الطعام التي يمكن أن تستوعبها المعدة بارتياح، فإنك تتسببّين بتمدد جدار معدتك وتكبيرها، وبالتالي زيادة الحاجة إلى تناول وجبات أكبر، وإلى استهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية من أجل الوصول إلى درجة الشبع. لذلك، من الأفضل تجنّب تناول الطعام دفعة واحدة وتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين.

2-تناول الطعام بسرعة

يفضل قيام الصائم خلال ساعات الإفطار بتناول الطعم ببطء وبشكلٍ جيد، لكي يسهل عملية هضمه، بالإضافة إلى تمكين الشخص من الشعور بالشبع وتجنب حصول التخمة. خذي الوقت الكافي لمضغ الوجبات الرمضانية والأطعمة ببطء والتمتع بكل لقمة لأن ذلك سيساعدك على الشعور بالشبع سريعاً ويمنعك من التسرّع في استهلاك الأكل بطريقة عشوائية.

7 أخطاء قاتلة تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان

3-الأكل أمام التلفاز

صحيح أنه من الصعب عدم مشاهدة مسلسلاتك الرمضانية المفضلة، لكن الاكل والجلوس طويلا أمام التلفزيون من شأنه أن يعزز رغبتك في تناول المزيد من الأطعمة وكميات كبيرة من المأكولات ويفقدك الإحساس بالشبع وبالتالي تراكم الدهون في الجسم.

4-قلة الحركة وممارسة الرياضة

قلة الحركة والخمول هما من أبرز العناصر التي تنعكس سلباً على صحتك في رمضان وتؤدي الى زيادة الوزن. حاربي قلة الحركة في رمضان من خلال اللجوء الى التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً لتفادي شعوركم بالعطش وعدم تمكنكم من الشرب، أو مثلاً اعتمدي على الذهاب إلى السوق يومياً لشراء حاجياتك وبهذه الطريقة ترغمون أنفسكم على القيام ببعض المجهود، ولا تنسي المشي بين الحين والأخر في الهواء الطلق للحفاظ على النشاط في رمضان.

5- تناول الحلويات بكثرة

الإفراط في تناول الحلويات في شهر رمضان يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن

تساهم الحلويات الرمضانية كالكنافة والقطايف وغيرها من الحلويات اللذيذة في زيادة مفرطة في الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية. الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات لتجنّب زيادة الوزن في رمضان هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

6- المبالغة في استهلاك التمر

يحتوي التمر على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية. لذلك، ينصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يوميا في شهر رمضان، بما فيها التمر.

7- النوم والراحة بعد تناول الإفطار

من أشهر اضرار النوم بعد الإفطار في رمضان هي الشعور بالخمول والكسل وفقدان الطاقة مما يؤثر على صحة الإنسان العامة لأن عدم النشاط يتسبب في الإصابة بأمراض عديدة.

كما أن اضرار النوم بعد الإفطار في رمضان لا تشمل المشاكل الجسدية فقط بل تؤثر على شكل جسم الإنسان حيث يزداد الوزن ويظهر البطن والكرش