5 اشياء يجب الحذر منها عند تطبيق رجيم الشوفان

رجيم الشوفان، ينضم إلى قائمة الحميات الصحية لخسارة الوزن والحفاظ على الصحة العامة،  لكن لا تزال الدلائل غير كافية لإثبات قدرته على إنقاص الوزن، أو فوائده المتنوعة خصوصا لمن يعانون من مرض السكري، ضغط الدم المرتفع، ومشكلات الجهاز التنفسي.

من ناحية أخرى يعد رجيم الشوفان آمناً لمعظم الأشخاص، بما فيهم الحوامل والمرضعات، كي يساهم في كبح شهيتهن و تزويد أجسامهن بالسعرات الحرارية المنخفضة بعد الولادة.

لكن بصفة عامة يستلزم استشارة الطبيب المختص عند تطبيق رجيم الشوفان، ضمن نظام غذائي صحي حسب المرحلة العمرية، طبيعة الجسم، وحالته الصحية، إلى جانب ذلك ضرورة توخي الحذر من 5 اشياء هامة.

من هذا المنطق، سنتعرف على 5 اشياء يجب الحذر منها عند تطبيق رجيم الشوفان، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

رجيم الشوفان الصحي لتخسيس الوزن

رجيم الشوفان الصحي يمنع الافراط في تناوله لعدم ثبات الوزن

أوضح الدكتور هشام، أن الشوفان في حد ذاته من الحبوب الكاملة الصحية المفيدة لجميع الفئات العمرية، والغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، القادرة على تلبية احتياجات الجسم للحفاظ على الصحة العامة وإنقاص الوزن في آن واحد.

إلا أن الإفراط في تناوله، أو سوء تحضيره، أو الاعتماد عليه فقط لتخسيس الوزن، أو تناوله ضمن الأطعمة الدسمة و غير الصحية بصفة مستمرة، قد تفقده فوائده المهمة للتخلص من الوزن الزائد على وجه الخصوص.

وبالتالي لابد من اتباع رجيم الشوفان لإنقاص الوزن بالشكل الصحي، تحت إشراف طبي يحدد كيفية توظيف سعرات الحرارية ضمن النظام الغذائي الصحي المناسب لطبيعة الجسم وحالته الصحية وليس غير ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، سنتعرف إلى 5 اشياء يجب الحذر منها عند تطبيق رجيم الشوفان، على النحو التالي

رجيم الشوفان يتطلب توظيف انواعه مع الطبيب المختص لانقاص الوزن

  1. يزيد رجيم الشوفان من مشكلات الجهاز الهضمي وإنسداد الأمعاء، وبالتالي يمنع الأشخاص اللذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي تناوله لإنقاص الوزن.
  2. يحتوي رجيم الشوفان على بروتين يسمي " Avenin "، والذي قد يؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجسم، وسيلات الأنف، عند من يعاني من حساسية اتجاهه، فضلا عن ذلك تختلف حساسية الشوفان في حدتها، فتتراوح من بسيطة إلى حادة، ومنها " التهيج والحكة في الجلد والحلق والعين، الطفح الجلدي حول الفم، الغثيان، التقيؤ، الاإسهال، آلام المعدة، صعوبة التنفس".
  3. تناول الشوفان النيئ من دون نقعه في الماء أو الحليب، قد يتسبب في الإصابة بالإمساك المزمن.
  4. تناول كميات كبيرة من الشوفان الصحي بصفة عامة، تزيد من الوزن وليس العكس، وبالتالي الحصص القليلة من الشوفان الخام أو المضاف إلى الأطعمة الصحية الأصلح للتخلص من الوزن الزائد بالشكل الطبيعي دون المعاناة.
  5. أنواع الشوفان المستخدة سواء على هيئتها الطازجة أو المطبوخة " دقيق الشوفان، نخالة الشوفان، خبز الشوفان، حبوب الشوفان السريعة التحضير، حبوب الشوفان الصلبة"، جمعيها قد تزيد من الوزن وتساهم في تثبيته رغم فوائدها المتنوعة، ويرجع ذلك إلى الإفراط في تناولها وسوء توظيف سعراتها الحرارية بالشكل الصحي لإنقاص الوزن.