اهم المعلومات عن الحمية الحدسية والاطعمة الحارقة للدهون

معلومات عن الحمية الحدسية، شغلت الكثيرات خلال الفترة السابقة، بعد أن أشاد بها موق" رانتاستيك" الصحي، والتي تطرقت لها الكاتبة وخبيرة التغذية لورا توماس.

معلومات عن الحمية الحدسية، تهدف إلى تحرير الذات من اتباع نظام مقيد، وممارسة التمارين الرياضية بالشكل غير الفعال، كي نشعر بمزيد من الراحة في أجسامنا على الفور.

ورغم أن مصطلح " حب الذات" في حد ذاته، ظهر ضمن العديد من الدراسات المهتمة بالأنظمة الغذائية الصحية، إلا أنه تم تطويره في عام 1995، من أخصائيي التغذية " إيفلين تربيول وإليس ريش" من كاليفورنيا.

إذ يعتمد مصطلح " حب الذات" والمعروف حاليا باسم " الأكل الحدسي"، وعلى حقيقة أننا ولدنا جميعا كآكلين " حدسيين أو بدهيين"، فالأطفال الصغار، هم مثال جيد " يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عندما يشبعون.

ناقشنا استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة، عن مدى نجاح الحمية الحدسية، واهم المعلومات عنها والاطعمة الحارقة للدهون المناسبة معها، لتحقيق قصى إستفادة عند اتباعها لإنقاص الوزن بالشكل الصحي والآمن.

اهم المعلومات عن الحمية الحدسية والاطعمة الحارقة للدهون

الحمية الحدسية كنظام غذائي صحي

  • اهم المعلومات عن الحمية الحدسية لإنقاص الوزن.
  • الاطعمة الحارقة للدهون عند اتباع الحمية الحدسية.

اهم المعلومات عن الحمية الحدسية لإنقاص الوزن.

أوضح الدكتور هشام، أن هناك ثغرة هامة تتعلق بطبيعة الأنظمة الغذائية الصحية لإنقاص الوزن، إذ أكد أن التلاعب بالعبارات سواء " حب الذات، الحمية الحدسية، حمية اللقيمات" كلها ستؤدي إلى نفس المبدأ وهو عدم الحرمان، تناول الأطعمة الصحية بكميات معتدلة، المضع ببطئ، اتباع التمارين الرياضية كأسلوب حياة من دون التوقف بعد إنقاص الوزن.

فضلا عن ذلك، ضرورة بناء علاقة جيدة أكثر إيجابية مع الطعام المتناول ووظائف الجسم الحيوية في آن واحد، والتي تستلزم تلبية احتياجاتها بتناول جميع العناصر الغذائية ومصادرة المتنوعة، لتخسيس الوزن بالشكل الصحي أو الحصول على الوزن المثالي مدى الحياة.

من ناحية أخرى، أشار الدكتور هشام، إلى أن الحمية الحدسية قد لا تتناسب مع البعض، والدليل أن هناك أجسام قابلة للوزن الزائد بمجرد تناول قطع بسيطة من الأطعمة بالطريقة العشوائية.

وبالتالي يمكننا الإستفادة من الحمية الحسية، ودمج أهم تعليماتها ضمن الحمية الصحية المحددة من الطبيب المختص حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية.

لذا استفيدي من اهم المعلومات عن الحمية الحدسية التي شرحتها خبيرة التغذية لورا توماس، مع طبيبك المختص، والتي أيدها الدكتور هشام في النقاط التالية

معلومات عن الحمية الحدسية تشجع تناول الكينوا لحرق الدهون بدرجة امتياز

  • تمهلي ولا تستعجلي فقدان الوزن بسرعة، بناء على نصائح الحمية الحدسية.
  • لا تتبعي تمارين اللياقة البدنية التي تضع المزيد من الضغوط النفسية على عاتقك لتخسيس وزنك، بل مارسي الرياضية لتحسين صحتك العامة بالشكل المنتظم واكتساب اللياقة المنعشة التي تقودك إلى مزاج أفضل وجسم صحي.
  • انتبهي لمشاعر الجوع و التوقف الفوري عند الشعور ببدء الشبع، فالشعور بالجوع هو أساس " الحمية الحدسية المعروفة باسم " الأكل الحدسي"، وإلا سيؤدي الجوع المفرط إلى صعوبة التركيز، والضيق، وانخفاض الطاقة، وإلى الرغبة بتناول وجبة طعام كبيرة، بدلا من تناول وجبة مناسبة حسب إرشادات الحمية الحدسية.
  • كوني حيادية تجاه الأطعمة المتناولة حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية مع التنوع في البدائل أثناء تطبيق الحمية الحدسية مع طبيبك المختص.
  • اجعلي حميتك مرنة، على سبيل المثال إذا كنت تشتهي قطعة من البيتزا أثناء زيارتك للأصدقاء، فتناوليها، ولا تقسو على ذاتك، فالحمية الحدسية لا تختلف عن حمية اللقيمات في الاستمتاع بكونك مرنة في تذوق ما تشتهين بالكميات القليلة والمضغ البطيئ.
  • توقفي عن متابعة الصور المثالية لعارضات الإنستغرام والفيسبوك، التي تشعرك بسوء حالتك المزاجية في استكمال مسيرتك تجاه الجسم صحي وليس المثالي، فعليك عزيزتي حب ذاتك، تعزيز ثقتك بنفسك، كذلك الجلوس مع الأشخاص الداعمين لك، بدلا من الأشخاص اللذين يشعورنك بعد الارتياح.
  • روضي نفسك وقت الضيق أو الشعور بالإكتئاب، ولا تستسلمي لتناول كميات كبيرة من الطعام، والأهم لا تقسو على ذاتك من أهم النصائح التي تشيد بها الحمية الحدسية.
  • استمتعي بوقتك، فمن أهم مبادئ الحمية الحدسية المعروفة باسم" الأكل الحدسي" التي أكدت عليها خبيرة التغذية لورا توماس، الحصول على "مزيد من الحرية، مزيد من الراحلة العقلية، مزيد من العناية بالنفس، ومزيد من الاستمتاع بالحياة ".

معلومات عن الحمية الحدسية تؤيد اضافة حبات اللوز والزبادي اليوناني لكبح الشهية

الاطعمة الحارقة للدهون عند اتباع الحمية الحدسية

من  هذا المنطق وبناء على ما تم شرحه حول اهم المعلومات عن الحمية الحدسية، والتي أكدت على عدم الحرمان، والاهتمام بمشاعر الجوع والتوقف الفوري عند بدء الشعور بالشبع، لم نتقيد بسرد أطعمة معينة.

ولكن من باب تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال الاستمتاع بتخسيس الوزن عند اتباع الحمية الحدسية، نصح الدكتور هشام الاستعانة ببعض الاطعمة الحارقة للدهون عند مع الطبيب المختص، على النحو التالي

  • خصصي حصص من " الكينوا" فهو غذاء حارق للدهون بدرجة امتياز، بفضل احتوائها على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وغناها بالمعادن المحفزة لعملية الأيض وحرق الدهون بالشكل الطبيعي والصحي.
  • اعتمدي على الزبادي اليوناني لحرق الدهون، بدلا من الأنواع الأخرى عند اتباع الحمية الحدسية، كونه يزود جسمك بالطاقة وينظم مستويات الأنسولين.
  • عززي وجباتك اليومية بكميات قليل من اللوز الخالي من الملح،  الفراولة، التوت البري لحرق الدهون وتجديد العضلات بالشكل السليم.
  • اشربي كوب يومي من القرفة الخالية من السكر، لحرق الدهون عند اتباع الحمية الحدسية، كونها غنية بمضادات الأكسدة الكابحة للشهية.

معلومات عن الحمية الحدسية تشجع تناول الافوكادو مع وجبات المفضلة لحرق الدهون

وأخيرا، لا تستغني عن قطع الشوكولاتة الداكنة، الشاي الأخضر، الأفوكادو ، الجريب فروت، الزنجبيل، كونهم من أهم الاطعمة الحارقة للدهون بالشكل الطبيعي عند اتباع الحمية الحدسية حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية مع الطبيب المختص.