نصائح يجب إتباعها قبل ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية لها فوائد صحية و نفسية عديدة فهي تحسنّ أداء وظائف الجسم و تساعدنا على خفض أوزاننا و تنمية مهاراتنا البدنية للحفاظ على صحة و رشاقة الجسم.

لكن الكثيرين يقومون بإرتكاب العديد من الأخطاء التي تعمل على الإضرار بالصحة و تجنّب الحصول على النتيجة التي نأملها من التمارين الرياضية.

لذلك نعرض عليكِ فيما يلي بعض الأخطاء التي تُرتكب قبل ممارسة التمارين الرياضية و بعض النصائح الهامة لتحقيق أقصى استفادة من ممارسة التمارين الرياضية و لتجنّب ما يشتتّ وصولنا الى الهدف الاساسي و هو إنقاص الوزن.

تناول وجبة صحية قبل التمارين

تلعب التغذية الصحيحة قبل التمارين الرياضية دورا هاما لتعزيز الاداء و الاستفادة القصوى من الجهود المبذولة في التمرينات و منع الشعور بالجوع او الارهاق. و عليه يجب ان تتناولي طعاما يحتوي على كميات متوسطة من البروتين للتخفيف من الم العضلات، و قليل المحتوى بالدهون و الالياف للحصول على هضم افضل، و غنية بالكربوهيدرات للامداد بالطاقة.

من أفضل أمثلة الوجبات الصحية التي يمكن تناولها: الموز، الفواكه المجففة، كمشة من المكسرات والزبيب، الشوفان، خبر القمح الكامل، البقوليات.

شرب السوائل المناسبة

شرب السوائل يساعدك في تحسين أدائك الرياضي و تدريباتك، لذا أنت بحاجة الى السوائل الكافية و ترطيب الجسم بالمياه قبل التمارين الرياضية كي تمنع عنك الجفاف أي حوالي 2 إلى 3 أكواب من الماء ، أو يمكنك شرب ماء جوز الهند لأنه غنّي بالمعادن كالصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم، التي تفقدها أثناء التمارين الرياضية.
و قبل التمارين، تجنبّي المشروبات التي تحتوي على الحليب، عصائر الفواكه، المشروبات الغازية و المشروبات الرياضية.

لا تفوتي مرحلة الـStretch قبل ممارسة التمارين الرياضية

تساعد تمارين التمدد و الاحماء الـStretch على إراحة العضلات و التقليل من الجهد قبل ممارسة التمارين، و تساهم في ارتخاء العضلات و زيادة ليونتها، كما أنها مفتاحك للشعور بالراحة و الإسترخاء طوال النهار.

لا تفوتي تمارين التمدد و الاحماء التالية للحفاظ على صحتك و رشاقتك:

التمرين الاول

فقي بشكل مستقيم ثم ارفعي بيدك قدمك اليسرى أو اليمنى الى الخلف بمحاذاة المنطقة الخلفية كما في الصورة.

التمرين الثاني

قفي بشكل مستقيم، ضعي يديك خلف ظهرك و ضمّي كفيك مع بعضهما البعض، إنحني الى الأمام صوب أسفل الأرض و تأكدي ان الإنحناء من الخصر و ليس من الظهر. إصمدي لثوان معدودة مع التعمق أثناء القيام بالزفير، ثم حافظي على استقامة ظهرك أثناء الوقوف.

التمرين الثالث

إتخذي الوضعية الأساسية كما في الصورة، إنخفضي صوب الأرض، مع اتخاذ وضعية الـLunges، إضغطي بجسمك الى الأمام و حافظي على الوضعية لثوان معدودة ثم عاودي تكرار التمرين مع التبديل بين القدمين.

اختيار الملابس الرياضية المناسبة

تتوقف القاعدة الرئيسية في اختيار الملابس على عدّة عوامل وفي مقدمتها نوع الرياضة التي تمارسينها و حجم الجهد المبذول و الطقس الجوي السائد في موقع ممارسة هذه الرياضة. إختاري الملابس المصنوعة من الأقمشة التي تحافظ على الجسم جافاً و تجعله يتنفس، و ابتعدي عن الأقمشة القطنية 100% التي تمتص العرق و لا تُخلص الجسم منه و البطيئة في الجفاف.

إختيار الحذاء المناسب

احرصي على اختيار الحذاء المناسب حتى تكوني مرتاحة أثناء ممارسة التمرين و لذلك اختاري نوع الحذاء ذا الجودة العالية ليتحمل مشقة التمرين و يوفر لك الراحة المطلوبة. إحرصي أن يكون الحذاء مريحاً و مبطناً جيداً و يساعد على تنفس قدميك. تجنّبي ارتداء الاحذية ذات الانواع غير المكفولة  والتي تعمل على جعل قدميك غير مرتاحتين أو تعرضك لمخاطر الانزلاق أثناء أداء التمرين مما يتسبب في إصابتك.