طرق مفيدة للتغلب على شراهة الأكل

طرق مفيدة للتغلب على شراهة الأكل ،نسمع كثيراً عن الشراهة في الأكل و ربما نكون من الذين يعانيها. والشراهة في الأكل هي الرغبة المفرطة في تناول الأكل و الطعام من دون الشعور بالشبع، وهي من أسوأ العادات غير الصحية التي تدمر الجسم و تؤدي إلى اكتساب الوزن و السمنة و تراكم دهون البطن.

إذا كنت من اللواتي لا يستطعن السيطرة على الشهية بشكل كامل، إليك افضل الطرق التي تساعدك على التغلب على مشكلة شراهة الأكل و الجوع و مواصلة الأكل حتى ساعة متأخرة. هذه النصائح و الطرق تساعدك على التحكم بشهيتك و الوصول للهدف المنشود و هو تخفيف الوزن الزائد و الحفاظ على قوام رشيق.

طرق للتغلب على شراهة الأكل :

  • عدم تجويع النفس:

لا تسمحي بتجويع نفسك كي تتجنبي الافراط في الاكل في الوجبات اللاحقة

لكي تتخلصي من شراهة الأكل اولا لا تحرمي نفسك من الطعام و لا تسمحي بتجويع جسمك لفترات طويلة لأن هذا الامر يؤدي الى الافراط في الاكل في الوجبات.

إلتزمي بالوجبات الثلاث الأساسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار لتجنب شعور الجسم بالحرمان و للحفاظ على طاقته و نشاطه.

  • لا تتناولي الوجبات أمام التلفزيون:

إبتعدي عن تناول الاكل امام التلفزيون حتى لا يؤدي ذلك الى الشراهة

تجنبي تناول الوجبات الغذائية أمام التلفزيون، فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون تزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي و الإفراط في الكميات دون الشعور و الإستمتاع بالوجبات.

حاولي التركيز على مذاق الطعام قدر استطاعتك و قومي بإلهاء نفسك سواء بالتحدث على الهاتف، أو إجراء محادثة إلكترونية أو القيام ببعض الحركات الرياضية داخل المنزل.

  • تناول بعض المشروبات التي تتحكم بالشهية:

الشاي الاخضر من افضل المشروبات التي تتحكم بالشهية و تجعلك تشعرين بالشبع

بعض المشروبات فعالة لخسارة الوزن و التحكم في الشهية ومساعدتك على النوم جيداً، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم و ذلك بتناولها قبل النوم.

جرّبي شاي البابونج و النعناع الذي يعمل كلاهما على تسريع الهضم، و التخلص من السعرات الحرارية أكثر.

او عصير الكرز الذي يجعلك تشعرين بالشبع والراحة بمجرد تناول ما يعادل كوباً واحداً منه. أو كوب من الحليب الدافئ الذي يعمل على حرق الدهون بشكلٍ كبير.

  • حضرّي طعامك بنفسك في المنزل:

تحضير وجبات الطعام في المنزل من الطرق الأساسية للتغلب على شراهة الأكل

قومي بتحضير الطعام بنفسك في المنزل بدلا من طلب الطعام من الخارج حيث يزداد احتمال تناول كميات مفرطة و سعرات حرارية عالية.

في حين أن إعدادك لوجبات الطعام يمكنّك من التحكّم في كمية الملح و الدهون، و اتباع طرق الطهو الصحية.

  • ترتيب الثلاجة و أماكن الطعام داخلها:

طرق مفيدة تخلصك من شراهة الاكل و الشهية للحفاظ على الوزن الصحي

نعم كما قرأت تماماً. عندما تحشرين كل الأطعمة في الثلاجة، يصبح من الصعب أن تسهّلي الوصول الى المواد الغذائية الصحية.

ترتيب الطعام بعناية في الثلاجة سيشجعك على خلق وصفات صحية و تناول الخيارات الجيدة من الوجبات الخفيفة المغذية المرئية و الظاهرة.

إحرصي أن تكون هذه الوجبات في وسط الثلاجة و في متناول اليد عند فتح باب الثلاجة عند الشعور بالجوع أو لإشباع المعدة بوجبة بسيطة.

يمكن أن تضمّ هذه الوجبات مزيج من الفواكه الطازجة، الذرة الصفراء، الجبنة و غيرها من المواد الغذائية و المشروبات الطبيعية كالعصائر و المياه.