اسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

تناول الطعام بسرعة يعرضك لخطر الافراط في الاكل

تناول الطعام بسرعة يعرضك لخطر الافراط في الاكل

الحالة النفسية و التوتر و القلق من اهم الاسباب لزيادة الوزن

الحالة النفسية و التوتر و القلق من اهم الاسباب لزيادة الوزن

الخمول في الغدة الدرقية يؤدي لبطء في عملية التمثيل الغذائي و زيادة الوزن

الخمول في الغدة الدرقية يؤدي لبطء في عملية التمثيل الغذائي و زيادة الوزن

تناول كميات قليلة من البروتين يؤثر على معدل التمثيل الغذائي و حرق الدهون

تناول كميات قليلة من البروتين يؤثر على معدل التمثيل الغذائي و حرق الدهون

اسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء، من منا لا يتمنى أن ينقص وزنه و يتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في جسمه؟ و لكن أحياناً لا نحصل على النتيجة المرضية و تصاب النساء بزيادة وزن مفاجئة. فما الأسباب وراء زيادة الوزن المفاجئ عند النساء، و ما هي الأخطاء التي نرتكبها من دون إدراكنا لنتائجها؟

الحرمان و تجويع النفس

لا تقومي بتجويع نفسك لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية تماماً. فاللجوء الى هذه الطريقة يسبّب مشاكل و أمراض عديدة و فقدان الكثير من العناصر المغذية الدقيقة. و لا تنسي أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن تكون عن طريق تقسيم الوجبات و تنويعها.

التوتر و القلق

التوتر يزيد إفراز هرمون الكورتيزول عند الشعور بالتوتر خصوصاً في ظل ازمة انتشار فيروس كورونا، و الذي يزيد بدوره من الشهية في الجسم، كما يميل البعض إلى تناول الوجبات العالية بالسعرات الحرارية عند شعورهم بالتوتر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن المفاجئة المرضية

يمكن أن تحدث زيادة الوزن بشكل مفاجئ وسريع نتيجة لاحتباس السوائل داخل أنسجة الجسم. و في بعض الحالات، قد تكون زيادة الوزن المفاجئ عند النساء بسبب حالة طبية كامنة أو مرض أو خلل معين لدى هذا الشخص، فهناك بعض المشاكل الصحية يمكن أن تسبب السمنة المفاجئ. إذا يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بقصور القلب، أو أمراض الكلى بهذا النوع من زيادة الوزن، وفي هذه الحالة يجب إخبار الطبيب حتى لو لم تكن هناك أيّة أعراض أخرى.

و من العوامل المؤثرة على زيادة الوزن المفاجئة، المعاناة من مشكلة قصور الغدة الدرقية أي أنها لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، والتي تلعب دوراً مركزياً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، فعندما لا يوجد ما يكفي من الهرمون، تتباطأ عملية الأيض مما يسبب زيادة الوزن السريعة.

التعب و الإجهاد

يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

تناول كميات قليلة من البروتين

تكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم، و أي نقص في تناول البروتين يؤثر على معدلّ التمثيل الغذائي و حرق الدهون. لذلك، فإن عدم اتباع النظام الغذائي السليم الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات و البروتينات مع قليل من الدهون، سيؤدي الى زيادة الوزن.

تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام بسرعة يزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي من دون وعي و الإفراط في الكميات. خصصي وقتاً مناسباً لكل وجبة و حاولي التركيز على مذاق الطعام قدر استطاعتك والإستمتاع به، و لا تقطعي جلسة تناول الطعام سواء للتحدث على الهاتف، أو إجراء محادثة إلكترونية أو مشاهدة التلفاز.

عدم الإلتزام بالكمية

تدوين الوجبات و السعرات الحرارية يساعدك على التحكم في الكميات و يحفزك على التقليل من الكمية عند مراجعة النتيجة. بالاضافة الى المضغ البطيء ينصح بعدم تناول حصص كبيرة من الطعام، و تقسيم الاكل الى اجزاء صغيرة، و تناولها على مراحل بدلا من تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، و تجنّب تعبئة الطبق مرة أخرى.

عدم استخدام الأثقال

فوائد و مميزات عديدة يمكنك اكتسابها من استخدام بعض الأوزان و الأثقال في تمارينك الرياضية. الأوزان تقوم برفع التمثيل الغذائي بجسمك و تقويّ عضلات البطن و الصدر و المؤخرة. كما أنها تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية و الدهون حتى بعد الإنتهاء من أداء التمارين.