الفواكه المسموح بها في رجيم البروتين

يحقق رجيم البروتين خسارة كبيرة في الوزن في اول اسبوعين

يحقق رجيم البروتين خسارة كبيرة في الوزن في اول اسبوعين

يعتمد رجيم البروتين على تناول كمية كبيرة من البروتين

يعتمد رجيم البروتين على تناول كمية كبيرة من البروتين

 الى جانب الاطعمة البروتينية الفواكه مهمة في رجيم البروتين

الى جانب الاطعمة البروتينية الفواكه مهمة في رجيم البروتين

 رجيم البروتين من الأنظمة الشهيرة لخسارة الوزن الزائد

رجيم البروتين من الأنظمة الشهيرة لخسارة الوزن الزائد

 مصادر البروتين الخالية تسرع حركة الايض و مستويات الطاقة

مصادر البروتين الخالية تسرع حركة الايض و مستويات الطاقة

يساهم رجيم البروتين بالاعتماد على دهون الجسم للحصول على الطاقة

يساهم رجيم البروتين بالاعتماد على دهون الجسم للحصول على الطاقة

تلجأ الكثير من السيدات الى تجربة أنواع رجيم متعددة لمساعدتهم في الوصول الى الوزن الذي يرضيهن و الجسم الرشيق في وقت قياسي.

و من بين انظمة الرجيم التي تتيح خسارة الوزن، يبرز رجيم البروتين و الذي يعتمد كما يدلّ اسمه على تناول كمية كبيرة من البروتين مع كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات و الدهون و النشويات التي تسبب السمنة.

يعمل رجيم البروتين على تخفيف نسبة النشويات قدر الإمكان، و رفع نسبة البروتينات بجميع أشكالها للتحكم بشكل افضل بمستويات السكر و الانسولين في الدم، و الإعتماد على الدهون المخزنة في الجسم و حرقها للحصول على الطاقة.

ما هي اهمية البروتين للجسم

يعتمد الجسم على ثلاث عناصر غذائية رئيسية: البروتين، الكربوهيدرات، الدهون.

تقوم البروتينات بالأدوار التالية:

  • البروتين المكون الرئيسي لبناء وإصلاح العظام، و العضلات، و انسجة الجلد، و الشعر.
  • يعمل البروتين على تحسين عملية التواصل بين خلايا و أعضاء الجسم المختلفة.
  • يدخل البروتين في إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن آلاف التفاعلات الكيميائية بالجسم.
  • تساعد البروتينات في إيصال جزيئات هامة عند احتياج الجسم اليها، مثل نقل الاكسجين الى خلايا الجسم عن طريق هيموجلوبين البروتين.
  • يعمل على تقليل الشعور بالشهية و يعطي الشعور بالامتلاء، و يحسّن معدل الأيض.

رجيم البروتين لانقاص الوزن

أهم فائدة لرجيم البروتين قدرته على إنقاص الوزن من خلال عمله على التحكّم بالجوع لدى الفرد و كبحه، ويُمكن تحقيق هذه الغاية من خلال السّير بنظام البروتين للرجيم بشكل تدريجي. ولكن في حال الرّغبة باتّباع رجيم البروتين، فإنه لا بُد من استشارة الطّبيب أولاً.

لحساب احتياجات جسمك من البروتين ليبدأ جسمك في فقدان الوزن الزائد، تحتاج الى 1.6 غرام لكل كجم من وزنك. قومي بتقسيم الكمية التي تحتاجينها من البروتين على مدار اليوم مثلا بين 20 الى 30 غرام من البروتين في كل وجبة.

احرصي على تناول البروتين من مصادر حيوانية ونباتية، لبناء نظام غذائي متوازن، وابتعدي عن اللحوم المصنعة والدهون المشبعة، و تقليل الكربوهيدرات. و احرصي على تنوع مصادر غذائك بكل وجبة، أي تناول بجانب الأطعمة البروتينية الخضروات و الفواكه.

ما هي أنواع الفواكه المسموح بها في رجيم البروتين

في المرحلة الأولى من رجيم البروتين أي التي تكون ما بين أسبوعين أو أكثر بحسب الحالة، و تسمى مرحلة حرق الدهون.

يتم تقليل تناول الكربوهيدرات خلال هذه المرحلة، كذلك يمنع تناول النشويات و السكريات، ويمنع تمامًا الفواكه و عصائرها وكذلك أغلبية الخضراوات.

في المرحلة الثانية من رجيم البروتين وهي المرحلة التي نقوم بها بزيادة استهلاك الكربوهيدرات تدريجيًا، في هذه المرحلة يجب تناول ثمرة فاكهة واحدة يوميًا و ذلك للتقليل من نسبة فقدان الوزن، أما عن أنواع الفواكه المسموح بها في هذه المرحلة فهي التفاح و المشمش، الكمثري، البرتقال، و الجريب فروت.

اضرار رجيم البروتين

يحذرّ من اتّباع رجيم البروتين لفترات طويلة لأنّه قد يسبّب الإصابة بمرض النّقرص، وهو المرض الذي يصيب عادة الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الّلحوم.

كذلك لا يجوز اتّباع رجيم البروتين من قبل أيّ شخص مصاب بأمراض الكبد و الكلى و القلب و الحوامل. و لا تنسي مراجعة و استشارة الطّبيب للتّاكّد من ملائمة هذا الرّجيم لجسمك.
و ستلاحظين اعتماد رجيم البروتين على مصادر البروتين الحيوانية فقط  مع إستثناء البقوليات مثل العدس، الفاصوليا، الحمص والفول التي تحتوي على بروتين و نشويات، و هذا ما قد يزيد من نسبة الكوليسترول السيء في الدم و يعرّض متبعي هذه الحمية لمشاكل في القلب.

و يضاف أيضاً لسلبيات رجيم البروتين زيادة إنتاج الأمونيا التي تترافق مع زيادة إستهلاك البروتين عن حد معين و الضرر الذي يمكن أن يسببه ذلك للكليتين.