اسباب دهون البطن المزعجة عند النساء

اسباب دهون البطن المزعجة عند النساء، هل هناك مسألة اصعب واكثر ازعاجا من دهون البطن التي تعاني منها نساء عديدات حول العالم؟

الحقيقة ان دهون البطن وبشكل خاص، هي هاجس يقض مضاجع كل سيدة تحلم بجسم رشيق وبطن ممسوح لا تشوبه اية شائبة. الا ان اسبابا عدة، صحية وحياتية، تتوافر لتنغص هذا الحلم لدى المرأة ما يجعلها تلجأ للحمية والرياضات المختلفة للتخلص من هذه الدهون باي طريقة ممكنة، ولان  نصف الحل يكمن في معرفة اسباب دهون البطن المزعجة عند النساء، وهو ما نستعرضه سويا في موضوعنا اليوم كما ورد على موقع "ويب طب".

اسباب دهون البطن المزعجة عند النساء

  • تناول الطعام بكميات كبيرة.
  • الخيارات الغذائية الخاطئة.
  • قلة الحركة.
  • التقدم بالسن.
  • قلة النوم.
  • الضغط العصبي.
  • الحمل.
  • تكيس المبايض.

ممارسة الرياضة تحد من دهون البطن المزعجة عند النساء

تتعدد الاسباب المؤدية لظهور دهون البطن لدى المرأة في مختلف مراحل حياتها، ويساعد التعرف على هذه الأسباب في اتباع الاجراءات الصحيحة للتخلص منها.

تناول الطعام بكميات كبيرة

اي تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تفوق حاجة الجسم، ما يؤدي لتراكم الدهون تدريجيا في مختلف مناطق الجسم خصوصا منطقة البطن.

لذا يجب الالتزام بكمية السعرات الحرارية المناسبة لكل جسم ووفقا للمرحلة العمرية والوزن المثالي.

الخيارات الغذائيةالخاطئة 

ليست كمية الطعام وحدها تسبب بروز دهون البطن، وانما ايضا نوعية الطعام خصوصا الاطعمة الدهنية والسكريات والكربوهيدرات المعالجة والنشويات.

ولعلاج هذه المشكلة، يجب اتباع حمية غذائية صحية تخلو من الدهون غير الصحية والدسم، وتحتوي على اطعمة مفيدة ومنخفضة السعرات الحرارية.

قلة النوم والضغط العصبي يسببان دهون البطن

قلة الحركة

مع قلة الحركة، سوف يصعب على الجسم التخلص من الدهون بسهولة، لتبدأ في التراكم بمنطقة البطن، لذا ينصح بالانتظام في ممارسة الرياضة بشكل يومي، والتركيز على تمارين البطن للتغلب على تكدس الدهون بها.

التقدم بالسن

تصبح عملية الحرق اكثر صعوبة مع التقدم بالسن، خصوصا في مرحلة انقطاع الطمث. ويعدو ذلك لانخفاض هرمون الاستروجين وزيادة فرص تراكم الدهون في البطن.

ولتفادي هذه المشكلة، ينصح بتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الدهون وممارسة الرياضة مع تقدم العمر.

قلة النوم

قلة النوم أو عدم الحرص على النوم جيداً في فترة الليل يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، ما يقلل فرص حرق الدهون، وينطبق هذا على دهون الجسم بشكل عام وليس البطن فقط، لذا يجب الحصول على قسط كاف من النوم يوميا، وأن يكون هذا في فترة الليل لأن السهر يؤثر على وظائف الجسم.

اسباب دهون البطن المزعجة عند النساء

الضغط العصبي

يتسبب التوتر والاجهاد برفع انتاج هرمون الكورتيزول بالجسم، ما يؤثر على عملية الايض وحرق الدهون بشكل سلبي. وبعض الاشخاص يعمدون لتناول كميات كبيرة من الطعام عند الشعور بالتوتر والضغط العصبي.

الحمل

تؤثر مرحلة الحمل بشكب كبير على جسم المرأة، مع بروز البطن واستمرارها حتى بعد الولادة نتيجة النظام الغذائي الخاطيء خلال فترة الحمل. كما أن الولادة القيصرية تزيد من فرص تدلي البطن.

وللوقاية من دهون البطن بعد الولادة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل وممارسة الرياضة بعد الولادة والرضاعة الطبيعية.

تكيس المبايض

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تكون لديهن نسبة أعلى من الدهون في البطن، نتيجة الإختلال الهرموني بأجسامهن.

ويكون العلاج من خلال بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات، اضافة إلى التخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من فرص الإصابة بتكيس المبايض.