افضل انواع النشويات للرجيم

 افضل انواع النشويات للرجيم

افضل انواع النشويات للرجيم

ينصح بالابتعاد عن النشويات البسيطة في الرجيم

ينصح بالابتعاد عن النشويات البسيطة في الرجيم

النشويات المعقدة هي الافضل للرجيم

النشويات المعقدة هي الافضل للرجيم

سلق الارز وتناول كمية قليلة منه يفيد في انقاص الوزن

سلق الارز وتناول كمية قليلة منه يفيد في انقاص الوزن

الخبز من اساسيات الرجيم بشرط عدم الاكثار من كميته

الخبز من اساسيات الرجيم بشرط عدم الاكثار من كميته

افضل انواع النشويات للرجيم، موضوع مهم وحيوي كون الكثيرين ممن يسعون لانقاص الوزن الزائد قد يتخلون عن فكرة تناول النشويات بشكل تام وهو امر خاطئ كما يؤكد الكثير من الاطباء وخبراء التغذية.

ولمن لا يعرف بعد، تعد النشويات او الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان في مختلف مراحل النمو والتطور في الحياة، وينبغي أن تتواجد في كل وجبة يتناولها الإنسان لكن بشكل متوازن. 

والنشويات من العناصر الهامة التي تساعد في مد الجسم بالطاقة للقيام بالأنشطة الذهنية والعضلية والمحافظة على توازن حرارة الجسم خلال فصول السنة وعند اختلاف درجات الحرارة.

هناك نوعان من النشويات:

•    النشويات البسيطة: تحتوي على نشا يتحول إلى سكريات توفر الطاقة السريعة للجسم، وهي ذات جزيئات صغيرة سهلة التفكيك، لكنها تفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجسم.

•    النشويات المركبة: وتحتوي على ثلاثة أنواع على الأقل من السكريّات، وعلى النشا الّذي يتحول إلى سكر، اضافة إلى نوعين من الألياف هما الألياف الغذائية والوظيفية. وبعكس النشويات البسيطة فإنها تتكون من جزيئات كبيرة وتحتاج إلى طاقة ليتم صرفها وتفكيكك أنواع السكريات فيها. ومن الأمثلة عليها، الحبوب كالأرز والبرغل والقمح والبقوليات مثل الفاصولياء والفول والبازيلاء وبعض الخضراوات مثل البطاطس والبطاطا الحلوة. ولها دور كبير في تنظيف الجسم، والتخلص من الفضلات قبل أن تصل إلى الدم.

وبالتالي فان ادخال النشويات المركبة او المعقدة في الرجيم يسهم بشكل كبير في خسارة الوزن بدون اي تأثيرات سلبية على الصحة.

افضل انواع النشويات للرجيم

•    الخبز:

وهو من النشويات التي يخشى منها عادة كونها مرتبطة بزيادة الوزن، لكن خبراء التغذية ينصحون بتناول الخبز الاسمر او الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة او الشوفان او النخالة وبكميات محدودة، وهي اصناف تساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وتحسن الهضم.

•    البطاطس:

لا غنى عنها في العديد من الوصفات والاطباق، لكن تناول البطاطس مقلية يمكن ان يتسبب في زيادة الوزن.

لذا يفضل شوي او سلق البطاطس للاستمتاع بطعمها وفائدتها دون الخوف من استهلاك سعرات حرارية عالية. وينصح بتناول كمية بسيطة من البطاطس المسلوقة او المشوية واضافة التوابل والاعشاب العطرية والقليل من زيت الزيتون لتعزيز النكهة.

•    الأرز:

يدخل في العديد من الاطباق الشرقية وهو من النشويات الصحية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة.

وطريقة طهي الارز وكميته هي التي تحدد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، لذا يفضل تناول الارز البسمتي دون اضافة الزيوت اليه وبكمية مناسبة تعزز الشعور بالشبع.

لا بد دوما من التنبه لكمية النشويات التي تدخل في وجباتنا الرئيسية كل يوم وحتى الوجبات الخفيفة، بحيث يجب ان تكون كمية النشويات ربع ما يحتويه الطبق الواحد.

كما بالامكان استخدام اطباق صغيرة لضمان تناول كمية اقل من الطعام والبعد عن الافراط في تناول النشويات التي يمكن ان تزيد الوزن.

واخيرا، ينصح خبراء التغذية ومدربو الرياضة بالمواظبة على التمارين الرياضية بشكل يومي للمساعدة على حرق السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم جراء تناول الاطعمة الغنية بالنشويات.